منير ابن سالم بازهير المقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه. وبعد .. فقد أولى الإسلام بتشريعه الشامل المرأة حظا كبيرا من الاهتمام والإكرام والإعظام في كثير من نصوص الشريعة وأحكامها ومنها قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)، ففي الآية تكريم عظيم لجنس المرأة القانتة الصالحة الراكعة الساجدة وهي شاملة لكل امرأة كانت على منهج مريم الصديقة في كل عصر وزمان.. فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.. إذن فمن النساء من يصطفيهن الله ويعاملهن معاملة العباد المقربين المحبوبين فالمرأة ليست أقل من الرجال الراكعين الساجدين في المسلك التعبدي والأجر الأخروي.. كما أنها جزء من مجتمع القنوت والطهر بل قد تكون في كثير من الأحيان خير من العديد من الذكور، ولله در من قال: فما التأنيث لأسم الشمس عيب ولا التذكير فخر للهلال فلو كل النساء كمثل هذي لفضلت النساء على الرجال أما التمايز الذي بين المرأة والرجل فهو تمايز فطري يحقق المصالح للجنسين في غاية من الانضباط والتكريم وقد وضح المولى الكريم ذلك بقوله سبحانه: (وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)،وقال سبحانه وتعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ). والمرأة الحضرمية كغيرها من نساء الإسلام قد غمرها فضل الإسلام ونوره وخيره وتكريمه.. وقد عاملها العلماء وفق هذه الضوابط، وعرف أكابر علماء حضرموت منزلة المرأة الصالحة حتى قال إمامهم العلامة عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه الملقب بعلامة الدنيا رحمه الله تعالى في ((رشفاته)) حينما تكلم عن المعرفة وأنها تشمل الجميع من الذكور والإناث قائلا: فليس يختص بذي انساب ولا بأهل الجد والأسباب بل فيض فضل منعم وهاب فيه النساء يقسمن كالرجال وإذا تأملنا في كتب التراجم الحضرمية لاحظنا كثرة العلماء في هذه البلاد وخاصة في بلاد تريم المباركة وهؤلاء العلماء الكُثر لم ينتجهم إلا النساء الصالحات اللواتي قمن بإحسان التربية والإعداد التي عناها القائل بقوله: الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق إذن فقد كانت المرأة الحضرمية تتعلم العلم الذي ينفعها في دينها ودنياها مما يكون له عظيم الأثر في صياغة شخصيتها ثم تعكسه على أسرتها وأولادها فيؤهلها للمهمة الأساسية التي خلقت من أجلها وهي صناعة الأجيال الواعية لدورها في الحياة و القيام بحقوق الخلافة عن الله والدعوة إلى دينه ومنهاجه. وبهذا قد أدت المرأة الحضرمية دورها في إعداد العلماء وتربيتهم حتى تنورت بهم ربوع حضرموت.. وانتفع العالم بعلمهم وفكرهم ودعوتهم لمنهج الإسلام على نهج السماحة والسلام والألفة والوئام.. منطبقا عليهم قول القائل: لِفِتيَةٍ لا تَنالُ الأَرضُ أَدمُعَهُم وَلا مَفارِقَهُم إِلّا مُصَلّينا لَو لَم يَسودوا بِدينٍ فيهِ مَنبَهَةٌ لِلناسِ كانَت لَهُم أَخلاقُهُم دينا واليوم نتساءل هل أنتجت المرأة الحضرمية الحديثة من الرجال مثلما أنتجته المرأة الحضرمية في القدم من أمثال المربيات لشخصيات مرموقة كشخصية الإمام سالم بافضل ..والإمام الفقيه المقدم .. والشيخ الإمام عبد الرحمن السقاف .. والشيخ العارف سعد السويني .. والإمام المجدد عبد الله بن علوي الحداد ..والشيخ المفتي سالم سعيد بكير..والعلامة باسودان والعلامة باعشن و باحنشل في دوعن .. وغيرهم كثير ممن ملئوا الدنيا أعمالا صالحة وعلوما نافعة.. وإلا فما دور المرأة المعاصرة في إعداد وتكوين العلماء في هذا الزمان؟ أما دورها في العصور الماضية فقد لمسناه من خلال من أنتجتهم المرأة الحضرمية في العصور الخوالي فطرزت تراجمهم سطور الكتب ك ((المشرع الروي)) و((النورالسافر)) و((الغرر)) و((شمس الظهيرة)) و((السناء الباهر)) و((خلاصة الخبر)) و"الدليل المشير" و"تاج الأعراس"و"الشامل" و"لوامع النور" و"قبسات النور" وغيرها. وأما ظاهرة عدم إفراد المرأة الحضرمية بكتب خاصة تترجم لها فالظاهرة عامة في جميع الأقطار الإسلامية ولم تظهر ظاهرة تجميع أعلام النساء في كتاب مستقل إلا في العصور المتأخرة ومن متأخري من فعل ذلك كحاله في ((معجم أعلام النساء)) والسيد عبد الله الحبشي في ((معجم النساء اليمنيات)) ،على أنه لم يخل كتاب من كتب التراجم المتقدمة من ذكر أعلامهن، ومع هذا فإن في ثنايا كتب التراجم الحضرمية العديد من تراجم النساء العالمات والصالحات التي لو جمعت لكانت مجلدات ومن مظاهر هذا الاهتمام الكتاب العظيم الذي جمعه الفقيه عبد الرحمن المشهور الموسوم ب ((شجرة الأمهات العلويات)) وبالجملة فالمرأة في حضرموت لها تاريخ عظيم ومشرق ويكفيها أن تكون هي خلف هذه النهضة العلمية والدعوية الحضرمية وبثها في جميع آفاق العالم باعتبارات كثيرة. وفي هذه الصفحات اخترت أن أكتب عن عدد من النساء العالمات والصالحات الحضرميات لأهمية الموضوع من جوانب ثلاثة: 1. إطلاع من لا يعلم على دور المرأة الحضرمية السابقة في إعداد الجيل الصالح والعلماء الأتقياء والمجتمعات المثالية. 2. التذكير لمن يتجنى على التاريخ ويقول بجهل المرأة الحضرمية عموما بأن هناك تعليم ووعي لمهمة التربية في أوساط المرأة السابقة عجزة عنه النساء المتأخرات. 3. إتحاف المرأة الحضرمية بباقة عطرة من تراجم النساء الحضرميات لتنهل منها دروسا وعبر وتتخذها نبراس قدوة وتأسي. وسلكت في كتابتي مسلك الاختصار والتركيز للظروف التي أنا متقيد بها على أنني أسأل من الله أن يفسح في العمر بقية حتى أواصل مشروع الكتابة في تراجم النساء الحضرميات عموما بغية إعادة الوعي عند المرأة الحضرمية المعاصرة خصوصا، وتنويها بخطورة التربية وأهمية الإعداد للجيل من الأبناء ذكورا وإناثا الذين فقدوا في هذا الزمان الكثير من مقومات التربية التي ترسخت في الماضي في ذوات الكثير من سلفنا الصالح الذين لا يذكر احد منهم إلا ويقال تربى بتريم وحفظ القرآن العظيم..فساد بينهم العلم والوعي..الذي نطمح في عودته إن أدركت المرأة دورها في التربية والإعداد.. و أخيراً أقول هل أدركت المرأة الحضرمية المعاصرة البون الشاسع بينها وبين المرأة الحضرمية المتقدمة الكامن في الفرق بين إنتاجها وإنتاج المرأة الحضرمية في العصور السالفة ؟ وهل هي جادة وعازمة للاضطلاع بهذه المهمة في إخلاص وهدوء يشابه إخلاص وهدوء المرأة الحضرمية السابقة ..؟ النموذج الأول:الحطابة الحضرمية العارفة في القرن الرابع عشر الهجري برز عدد كبير من أئمة العلم والمعرفة في جميع أودية حضرموت الداخل والساحل..وكان من جملتهم الإمام العارف المتفق على جلالته الحبيب علي بن محمد الحبشي المتوفى بسيؤن سنة1433ه الذي استنارت به وبعلومه ومعارفه سيؤن وما جاورها من بلدان حضرموت بل قد عم نفعه سائر البقاع من خلال قصائده العظيمة ومولده العذب الذي يقرأ في محافل الاحتفال بمولد مولى بلال زكي الخلال سيدنا محمد الهادي الدال عليه أفضل الصلاة وأتم السلام وعلى جميع الصحب والآل. وفي إحدى خرجاته الدعوية لبلاد (بور) برفقة تلميذه الشيخ احمد علي مكارم اخذ يناقشه في أثناء المسير فيما يحتاج اليه الناس وما لذي يصلحون به فيعودن عودة حميدة إلى ربهم ..؟ وبينما هم كذلك مروا ببعض النسوة وهن يحتتطبن من أشجار في الطريق فلم يلتفتوا إليهن واستمروا في حديثهم فإذا واحدة منهن أسرعت نحو الحبيب علي بعد أن وضعت شريمها المنجل الذي يحتطب به وحطبها وهي تقول:ما قطع بالناس عن ربهم إلا نفوسهم.. ثم رجعت إلى عملها .. فقال الحبيب علي الحبشي: صدقتي وحياك الله على حكمة . فقد كانت هذه المرأة من أرباب الفراسة التي عناها النبي صلى الله عليه واله وسلم بقوله: (اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ ثُمَّ قَرَأَ) روه الترمذي وغيره. فبان من حال هذه المرأة ما كانت عليه بعض نساء القرن الرابع عشر الهجري من الخيرية والصلاح مع ممارسة الأعمال الشاقة والتواضع الجم الذي يسترن به هذا الصلاح..فكان الصلاح منتشرا في تلكم العصور حتى فيما بين العوام من الرجال والنساء من أمثال هذه المرأة الحطابة التي شخصت داء الأمة وهو عدم تزكية النفس التي ربط المولى الفلاح به في قوله عز من قائل: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } وفي قوله: {لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} فرحم الله تلك المرأة الصالحة .. ووفق الله الأمة لتزكية النفس من صفاتها الدنية للفوز بالجنان العلية التي أشار إليها ابن رسلان في قوله: مَنْ نَفْسُهُ شريفَةٌ أَبِيَّهْ يَرْبَأُ عن أمورِهِ الدَّنِيَّهْ ولَم يَزَلْ يَجْنَحُ للمَعَالِي يَسهَرُ في طِلابِهَا الليالِي ومَن يكونُ عارِفَاً بِرَبِّهِ تَصَوَّرَ ابْتِعَادَهُ مِن قُرْبِهِ فَخَافَ وارْتَجَى وكانَ صاغِيَا لِمَا يكونُ آمِرَاً أو ناهِيَا فَكُلَّ ما أَمَرَهُ يَرْ