المظلوم والظالم محمد بالفخر [email protected] في نهاية سبعينات القرن الماضي ومع بداية النمو والنضج الفكري وتحديد مسارات الانسان ومواقفه وأنا هنا اتحدث عن نفسي فكنترغم ظروف الزمان والمكان اجد نفسي نصير اللمظلومين في انحاء المعمورة وكارها للظلم والظالمين والنصرة هنا معنوية ليس إلا وبغض النظر عنتوجهات المظلوم وديانته وهويته وبلده الذي يقطنه .وحتى عندما كنت صغيرا ولم اتجاوزالمرحلة الابتدائية كنت لا شعوريا مناصرا للشعب الفيتنامي ضدالطغيان الامريكي لما نسمعه فقط عبرالاثير و اذاعة لندن كانت هي الوسيلةالوحيدة لمعرفة اخبار العالم وبعض الصحف القليلة جدا التي كانت في متناول اليدآنذاك . و ما هي إلا سنوات قلية وإذا بي لا شعوريا نصيرا للثورة الايرانية العظيمةالتي اسقطت اقوى كلاب الحراسة الامريكية في المنطقة وحوّلت ذلك الطاووسالامبراطور بزعمه الى طرطور لا يجدأرضا في العالم تستقبله بما فيهم اسياده الامريكان الذين ظل يخدمهم طوال سنين عمره فلميجد إلا الهالك انور السادات يفتح له ارض الكنانة لتؤويه على تربتها في تحدي واضح لمشاعر الشعب الايراني الثائر . وأتذكر ان الرفاق في عدن قد خلدوا الثورة الخمينية واحتفوا بها بطوابع بريدية تحمل صورة قائدها الامام الخميني ويبدوان ذلك الامر كانفرحا بسقوط احد اعوان الامبريالية الامريكية. وما هي إلاّ سنوات بسيطة اخرى وإذا بالجيش الشيوعيالاحمر يستعرض عضلاته على الشعب الافغاني الاعزل فكنت من المتعاطفين مع الشعب الافغاني كونه مسلمااولا ومظلوما ثانيا . وهكذا كان تعاطفي مع المظلومين في امريكااللاتينية والبلدان الافريقية والآسيوية . وحزنت اشد الحزن وتألمت كثيرا لضحايا المجزرةالكبيرة التي ارتكبها النظام الطائفي النصيري الماسك بمقاليد الحكم في سوريا ضداحرار مدينة حماه امتدادا لجرائمه في لبنان وتحديدا مخيمات الفلسطينيين في تل الزعتر . وهكذا كان الموقف ضد الصلف الأمريكي على الشعب العراقي و الافغاني وبقية الشعوب في انحاء المعمورة ناهيك عن صلف اليهودواحتلالهم لفلسطين العزيزة على قلب كل مسلم . هذا هو موقفي وشعوري ومشاعري وهذه كما أظن هي الفطرة السويّة التي ينبغي انتكون . نصرة المظلومين في أي مكان ولو حتى مجرد تعاطف وجداني وهو في الحقيقة منهجاسلامي اقرّه المولى عزّ وجل في كتابه العزيز ((ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله))كان هذا الفرح الوجداني لانتصار الروم على الفرس باعتبار ان الروم اهل كتاب رغم التحريف والفرس عبدة للناروعبدة لملوكهم . و كذلك قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن حلفالفضول الذي تم اقراره في الجاهلية قبل البعثة النبوية لنصرة المظلوم وقد حضرهسيدنا محمد وهو طفل صغير وقال لو دعيت الى مثله في الاسلام لأجبت . ذلك كما قلت هو الأمر الفطري الطبيعي للإنسان بغضالنظر يكون مسلما او غير مسلما متدينا او غير متدين ملتزما او غير ملتزم . ولنامثالا حيا في ذلك المسيحي البريطاني جورج قلوي ذو المواقف الرائعة المناصرة للمظلومينفي كل مكان سواء في العراق او فلسطين او غيرهما وكذلك المسيحي العرب عزمي بشاره. وعجبت كل العجب من اناس يرزحون هم انفسهم تحت الظلم ويشكونمرارته وفي نفس الوقت نراهم مؤازرين ومناصرين للمجرمين الذين يذبحون شعوبهمويذيقونها اصناف العذاب والتنكيل من امثالالمجرم بشار والمجرم الهالك معمر والهارب بن علي والسجين الغير مبارك . بل يتعدّى الأمر الى ما هو اشد وأنكى بأن يفرح احدهماو يبتهج للضربات الاسرائيلية على قطاع غزه نكاية في حماس وجماهير حماس. لماذا هذا التعاطف مع عدوك الأول العدو الصهيوني ؟ لماذا التعاطف مع العدو الامبريالي الامريكي السابق والحبيب حاليا ؟ ( كان عدوا ايام الحرب الباردة عندما كانتالتبعية للدب الروسي النتن) اما الان مناصرا ومسرورا من ضرباتها في العالمالاسلامي . أي فطرة سليمة تلك عندما توجه سهامك ورماحكومشاعرك ووجدانك ضد المظلومين المضطهدين وتكون نصيرا للظالمين . اما كنت معجبا بالثائر جيفارا والسلفادور الينديوفيدل كاسترو الذين كانوا شوكة في حلق الامبريالية العالمية وهم على غير ملتك ولامذهبك وشئ جميل منك هذا . لكن لماذا تعادي من قام بهذا الدور من ابناء جلدتك وملتكوقومك ؟ الأنه مسلما !! ام ان فطرتنا منتكسة ؟ النظام النصيري الطائفي الذي سلم الجولان للصهاينة ويحمي اسرائيل يصبح حبيبا لأنه يذبحشعبه الذي يقول ربي الله ويقول لا للظلم والاستبداد نريد الحرية نريد العدالة نريدالتنمية والمساواة . عجب عجب وألف عجب ان يصل الحال ببعضنا الى هذا المستوى .ونقول لك تذكر قول الحق سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (يا عبادي اني حرمت الظلمعلى نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا) وتذكر ان للمظلوم دعوة ليس بينها وبين اللهحجاب وقد اقسم الله بعزته وجلالهلينصرنّها ولو بعد حين . تذكّر ان الظالمين سيخرّون صرعى في قادمالايام وقد ارانا الله مصارع الكثير منهم ولله الحمد والمنة. وتذكر قول الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاةوالسلام : ان المرء يبعث مع من احب . وكماخلقك الله ابتداء ولم تك شيئا فسيبعثك الله يقينا بعد موتك وستنال حسابك ويا خوفيان تبعث بجوار شارون او شامير او لينين ومن على شاكلتهم نسأل الله العفو والسلامة. وأخيرا تأكّد انه لن يتحقق نصرك وأنت تناصر ظالمامستبدا على مظلوم مثلك . وظلم ذوي القربى اشدد مضاضة على النفسمن وقع الحسام المهند خاتمة : للشاعر احمد مطر إنني لستُ لحزبٍ او جماعه.. انني لستُ لتيارٍ شعاراً او لدكان بضاعة.. انني الموجة تعلو حرةٌ ما بينَ بين وتقضّي نحبها دوماً لكي تروي رمال الضفّتين. وأنا الغيمة للأرض جميعاً وأنا النغمة للناس جميعاً وأنا الريح المشاعة.. غير اني في زمانٍ الفرزِ انحاز الى الفوزِ فإن خيرتُ ما بين اثنتين: ان اغنّي مترفاً عند يزيدٍ او اصلي جائعاً خلف الحسين سأصلي جائعاً عند الحسين سأصلي جائعاً عند الحسين