قال الصحفي "محمد علي محسن" رئيس مكتب الإعلام بمحافظة الضالع في ورقة له عن الدولة وبناء الدولة المدنية الحديثة أن اليمن عبر التاريخ لم يكن بهذه الجاهزية التي أضحى عليها خلال هذه المرحلة وهو ما لم يتم إلا بفضل الثورة الشعبية والوعي الجمعي .وقال محسن أن مشكلات اليمن قديما وحديثا في وحدته وتجزئته تجدها في الدولة وفي فكر هذه الدولة حتى أيام الوحدة التي قال أنها تمت بقرار سياسي ومثلها الديمقراطية والتعددية السياسية ولم تكن نابعة من دراسة لحاجة المجتمع اليمني وطبيعته. وأكد الصحفي محسن أن تلك الأرضية التي كان يطمح إليها الإخوة في الجنوب عند دخولهم الوحدة في العام 90م وتفاجئوا بنقيضها في الشمال باتت اليوم متوافرة .وقال محسن أن بناء الدولة المدنية الحديثة يجب أن تتوافر فيه الأركان التالية :- ( النية – الإرادة – الفرصة )ومتى ما توافرت تلك الأركان فسيتمكن أي مجتمع سياسي إقامة تلك الدولة والتغلب على أي مصاعب تواجهه.محسن الذي قال أن هذه الدولة القادمة ستواجه إرث ثقيل هو ذاته الإرث الذي واجهه الرئيس عبد الرحمن الإرياني وقتل من أجله الحمدي .وهي ذاتها البحث عن دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية ؛ وقال أن القوى التقليدية لا تزال هي العقبة أمام يناء الدولة الحديثة ليبقى أمامنا هو البحث عن إمكانية هذه القوى في الخضوع للدولة ، مستدركا بالقول "لكن الشيء الايجابي اليوم أن ثمة وعي في أوساط القبائل والمشايخ فالقبيلي اليوم لم يعد هو ذاك القبيلي وكذلك الشيخ" . وقال محسن أن الثورة جاءت بشيء جديد واليوم ليست محمية بقوة الجيش وإنما بإرادة شعبية وهو ما يجعلنا نطمئن بأن الدولة المدنية الحديثة قادمة وإن كان هناك مخاوف كثيرة تتهددها .وأضاف محسن أن البلاد وإن كانت مليئة بالخيرات وتمتلك ثروات متعددة ولكنها لم تستغل ولم يلتفت إليها بسبب الإدارة السيئة الفاشلة التي ظلت تحكم حياتنا .مؤكدا أن المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية جميعها ستتلاشى طالما توافرت الإرادة القوية لبناء الدولة . ودعا الصحفي محسن إلى عدم التعويل والاعتماد على الثورة النفطية التي قال أن الاعتماد عليها قد تكون سببا للمشكلات القائمة ، مؤكدا أن الثروة الحقيقية هي ثروة البشر وما يحمله من فكر وأن استغلال الإنسان وتعليمه وتأهيله وهو ما يجب أن نعول عليه خلال المرحلة القادمة .وقال محسن أن الفرصة اليوم لإقامة الدولة المدنية صارت متوافرة وإذا ما أهدرت فلا اعتقد أن اليمن لن تقوم له قائمة بعد ذلك وسنتمزق إلى أجزاء وكيانات متناثرة وسيجزأ المجزأ .وأشار محسن إلى أن من حسنات الاستعمار البريطاني في الجنوب أن أوجد قابلية للمدنية والنظام والقانون بينما في الشمال ظلت الدولة غائبة ومغيبة وحلت بدلا عنها السلطة وفي عام 90م توحدت البلاد ففي الجنوب كان لهم مشروع دولة بين مجتمع يعتمد كليا على الدولة ودولة تعتمد على المجتمع قال الدكتور "محمد مسعد العودي" أن الثورة اليمنية مثلها مثل البحر لا يقبل إلا ما كان صالحا ولا يقبل أي كائن متعفن ، مشيرا إلى أن هؤلاء الذين يقفون أمام التغيير لا يستطيعون البقاء مثلهم مثل تلك الكائنات المتعفنة .وفي ندوة أقيمت في مديرية دمت بمحافظة الضالع بعنوان "اليمن بعد انتخاب الرئيس الجديد ومسار الثورة " أن الشروط الموضوعية لقيام الثورة الشعبية السلمية في اليمن توافرت بشكل جعلها تبدوا بذلكم الزخم الشعبي والجماهيري ، مشيرا إلى أن الأوضاع في البلاد وصلت إلى نضوج الحالة الثورية التي تعني أن يصير المجتمع معها إلى مرحلة لابد له من قيام الثورة. وفيما قال العودي أن الأمة تمتلك إمكانات هائلة وقد تهيأت لها الحالة الثورية وتهيأ الوعي السياسي لهذه الثورة ، مشيرا إلى انه لا يمكن للمجتمع أن يثور ما لم يكن هناك نخبة سياسية تقوده ولذلك كان لابد للثورة اليمنية من حامل سياسي في إشارة لما قام به اللقاء المشترك من دور خلال عملية التسوية وتوقيع المبادرة الخليجية . وأشار العودي أن الثورة في اليمن انطلقت متأثرة بالثورات العربية وإن كانت قد سبقت تلك الثورات بعدة سنوات لافتا إلى ما شهده جنوب البلاد من حراك سلمي انطلق في العام 2007م الحراك الجنوبي وكان انه كان نواة لتلك الثورات وأشاد العودي بتجربة اللقاء المشترك في اليمن مشيرا إلى أن تلك التجربة التي أدت إلى أن يقبل الناس بالآخر ويجتمع الاشتراكي بالإخوان والتقدمي بالراديكالي ، مشيرا إلى أن هذه التجربة الفريدة مثلت سابقة تحسب للحكمة اليمانية ونواة للدولة التي ننشدها وتقوم على أساس التعايش والتأثير المتبادل .وقال أن المسألة اليوم ليست مسألة التخلص من الأشخاص واستبدالهم بآخرين وإنما هو التخلص من الممارسات والسلوكيات الخاطئة للآخر ، لافتا إلى أن لا مشكلة للثورة الشعبية مع المؤتمر الشعبي العام الذي قال انه متأثر بوثيقته السياسية التي قال أنها أرقى وثيقة سياسية من بين وثائق الأحزاب المختلفة باعتبارها ضمت في طياتها مختلف الرؤى والأفكار والتوجهات لكن النظام العائلي شوهها لأنه لم يكن يريد للمؤتمر أن يتطور ويصبر حزبا سياسيا بقدر ما كان يريد منه ديكورا لخدمة العائلة .وقال أن هناك فرق بين أن يشعر المجتمع بالظلم وبين أن يكون المجتمع مظلوم بالفعل ، مشيرا إلى أن المجتمع في الجنوب خلال فترة الحكم الاشتراكي قيل الوحدة يشعر بالظلم والسواد الذي يشعر به اليوم في عهد النظام العائلي على الرغم من أن النظام الاشتراكي قبل الوحدة كان له جوانب مشرقة وأخرى معتمة ، مؤكدا في الوقت ذاته أن ما هو حاصل اليوم في الجنوب هو شعور بالظلم وتحول من ذلكم الشعور إلى دعوة للكراهية . * الصورة إرشيف لفعالية ثورية في صنعاء