سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
تشييع مليوني لجثمان مؤسس "أنصار الله" بعد 9 سنوات من إخفاء مصيره واعتقال جثته داخل السجن المركزي بصنعاء المؤتمر والمشترك يعزيان، و"الإصلاح" يشن حملة إعلامية وناشطوه ينشرون صور "جواس" كبطل
شيع مئات الآلاف، أمس الأربعاء، في مدينة صعدة، جثمان الشهيد حسين بدر الدين الحوثي، زعيم ومؤسس تيار "أنصار الله"، إلى مثواه الأخير، وذلك بعد حوالي 9 سنوات من مقتله وإخفاء جثته من قبل الحكومة المركزية في صنعاء. وشهد التشييع كثافة بشرية وصفت بأنها "غير مسبوقة" في أي تشييع مماثل في البلاد، وقدر معنيون عدد المشاركين بحوالي مليون ونصف مشارك، قدموا من محافظة صعدة ومن مختلف المحافظات اليمنية، بما فيها محافظات جنوبية، إضافة إلى مغتربين يمنيين قدموا من بلدان المهجر، وخصوصا المملكة العربية السعودية. وأدت الحشود البشرية الصلاة على الجثمان في منطقة "الطلح"، وأم المصلين عبدالملك الحوثي، قائد الجماعة، وشقيق الشهيد، والذي ألقى قبيل الصلاة كلمة مقتضبة شكر فيها وفود المشيعين، معتبرا مشاركتهم "دليلا على الوفاء وعلى تأييدهم لهذه المسيرة". وعقب الصلاة انطلق موكب التشييع سيرا على الأقدام، وبمواكب من السيارات، ليصل مديرية "مران"، ويوارى الجثمان الثرى هناك، حيث مسقط رأسه، وحيث استشهد. وقبيل الصلاة جرت مراسيم أدخل خلالها شباب يرتدون أزياء عسكرية، الجثمان إلى المصلى. وظلت صعدة تستقبل وفود المشاركين في التشييع منذ الاثنين والثلاثاء، وانتهت الفعالية دون حوادث أمنية، واستضيف المشاركون في فنادق ومخيمات، وأقيمت ذبائح واسعة خلال الثلاثة الأيام. وفيما اعتبر قياديون من "أنصار الله" ضخامة التشييع دليل "انتصار المظلوم في النهاية" و"تأكيدا على انتصار دعوة حسين بدر الدين الحوثي"؛ قرأ مراقبون محليون وإقليميون الحدث باعتباره رسالة سياسية قوية من قبل الجماعة تؤكد، عبرها، الشأن الجماهيري والتنظيمي الذي أصبحت عليه. وكان الإعداد للتشييع أثار جدالات في العاصمة صنعاء، بعضها سياسي وبعضها أخلاقي، وكان الموقف اللافت للتجمع اليمني للإصلاح، المنافس السياسي والمذهبي لتيار الحوثيين، محور أغلب هذا الجدل، حيث صعدت وسائل إعلام الإصلاح حملة شرسة ضد الحوثيين ومؤسس تيارهم الراحل، فيما قام نشطاء الإصلاح بنشر صور للقائد العسكري "جواس" الذي يقال إنه باشر قتل حسين الحوثي بمسدسه الشخصي، معتبرين أنه "بطل"، كما قاموا بنشر صور مشوهة لجثة بشرية قالوا إنها "جثة الصريع حسين الحوثي"، حسب تعبيرهم، بعد وفاته. ولم ترسل قيادات "الإصلاح" أية تعزية إلى عائلة الحوثي، وهاجم كتاب بارزون في التجمع التعزية التي بعثها الحزب الاشتراكي اليمني. ونال هذا الموقف للتجمع اليمني للإصلاح انتقادات لدى سياسيين وكتاب وناشطين، اعتبروا أن الموقف الإصلاحي يخلو من "الأخلاق"، ويتخذ شكل "الشماتة"، فيما اعتبر مراقبون أن الموقف يعكس حالة القلق الشديدة لدى قيادات الإصلاح تجاه استمرار تيار الحوثي في فك العزلة السياسية والاجتماعية المفروضة عليه منذ حرب صعدة، واستمراره تاليا في استقطاب المزيد من الجماهير إلى حركته. وصدر موقف عالي السقف من توكل كرمان، الناشطة البارزة في الإصلاح، ينتقد موقف حزبها وتتساءل فيه عن سبب عدم مشاركة قيادات من الحزب في التشييع والعزاء، رغم أن الإصلاح كان له مواقف رافضة للحروب ال6 في صعدة، حسب قولها. وكتبت كرمان في صفحتها في "فيسبوك"، تقول: "الإصلاح لم يتورط في حروب صعدة ال6، فلماذا لا يذهب قادته للمشاركة في تشييع حسين بدر الدين الحوثي، لتأكيد رفضهم لحروب صعدة الظالمة، والتي أدانوها في كل أدبياتهم وبياناتهم الصادرة حينها؟ ولماذا يصر البعض من أعضائه على الدفاع عن تلك الحروب الظالمة وكأنهم طرف فيها..؟ من أجل المستقبل الكريم والعيش المشترك، فلنضخ في الأرجاء مقادير من المحبة والقبول لو سمحتم". إلى ذلك، وإلى جانب الإصلاح، أطلق السلفيون مواقف مماثلة، حيث قال رئيس حزب الرشاد السلفي الدكتور محمد بن موسى العامري، في تصريح صحفي أمس، إن قيام الحزب الاشتراكي اليمني وأحزاب أخرى بتعزية أنصار الله بدفن رفات حسين الحوثي، يعد "تصرفات بعيدة عن العدل والواقع". وأضاف العامري: "إن هذه التصرفات بعيدة كل البعد عما يحدث وحدث بمحافظة صعدة"، مؤكداً أن "الشعب اليمني بأكمله سيدفع ضريبة هذه السلوكيات"، واعتبر الدكتور العامري "ما أقدم عليه الحزبان مجاملة غير مدروسة لجماعة الحوثي"، حسب تعبيره. وقُتل حسين الحوثي في ال10 من سبتمبر 2004، حين فتح جموع من الجنود النار عليه بعد إحراق كهف كان يتحصن فيه مع نسائه وأطفاله وعدد من مرافقيه، ونقلت القوات الحكومية جثته إلى صنعاء، واستعرضها الرئيس السابق علي عبدالله صالح، داخل دار الرئاسة، قبل أن يأمر بدفن الجثة داخل السجن المركزي بصنعاء، طوال السنوات ال9 المنصرمة، قبل أن يأمر الرئيس عبد ربه منصور هادي، مؤخرا، بنبش القبر، والسماح لعائلته باستلام الجثة التي تم بعث عينات منها إلى مستشفيات في لبنان وألمانيا، حيث جرى هناك فحص الحمض النووي الذي أثبت هوية الجثة. وغطت وسائل إعلام إقليمية ودولية عديدة حدث التشييع، واختارت وسائل الإعلام السعودية طرقا متعددة لتوصيف الفعالية والحشود الكبيرة التي حضرتها، ولمحت قناة "العربية" أكثر من مرة إلى أن "التشييع يتزامن مع ذكرى النكسة" التي حدثت للعرب مع هزيمة الجيش المصري عام 67 في ال5 من حزيران يونيو، وهو ربط بدا غير مفهوم. وشارك في التشييع ناشطون من المؤتمر الشعبي العام، وجموع من المواطنين من مناطق قبيلة حاشد التي كانت شريكة في حروب صعدة مع القوات الحكومية، كما شاركت مجاميع قادمة من المحافظات الجنوبية، وبينها وفود من الحراك الجنوبي، وشهد التشييع رفع علم دولة الجنوب.