دين الإسلام هو دين الرحمة ونبي الإسلام هو الرحمة المهداة والنعمة المسداة الذي أرسله ربه بالهدى والحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن التفرق إلى التوحد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام غير أن قريش لم تدع لدين الله أن يظهر وأن ينتشر فصمموا على القضاء عليه وعلى قتل النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهاجر هو وأصحابه إلى المدينةالمنورة واستمرت قريش تحارب المسلمين وتخرجهم من ديارهم وأموالهم حتى أذن الله للمسلمين بالقتال ونزلت آيات القرآن (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ) ومن هنا ابتداء تشريع الجهاد والأمر بقتال الأعداء وذلك لغايات سامية وأهداف نبيلة وجعل له من المبادئ والأخلاق ما تكفه عن العدوان وتحجزه عن ظلم الآخرين. في حين لم يكن تشريع الجهاد يعني نشر الإسلام في جميع أنحاء العالم با لقوة والإكراه عن طريق الحرب. لقد حرص المسلمون الفاتحون على ترك أهل البلاد المفتوحة على دينهم ولم يرغموا أحدا على اعتناق الإسلام واتبع المسلمون السياسة التي نص عليها القرآن الكريم بقوله تعالى ( لا إكراه في الدين ) وهذه هي حرية العقيدة التي دعا إليها الدين الإسلامي الحنيف والتسامح الذي أظهره الفاتحين من المسلمين. إن تعاليم الجهاد في الإسلام تنص على الوفاء بالعهود واحترام المواثيق والترفع عن الظلم والعدوان وإقرار السلام في كل مكان وأكثر من ذلك أن مفاهيم الفتوحات الإسلامية فيها الدعوة إلى الخير والسلام وفيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفيها الإعراض عن الاستغلال والاستعباد بعكس المفاهيم المصاحبة للقتال في الشرق والغرب التي يصاحبها الدعوة إلى التسلط والاستعمار ويصاحبها إشاعة المنكر والفساد ويصاحبها حب الحرب وكراهية السلام. إن الفتوحات الإسلامية التي انطلقت في الشرق والغرب أرست قيم ومبادئ وأسست لأخلاقيات لم يجد لها التأريخ مثيلا لا في القديم ولا في الحديث وقد كان المسلمون إذا أقبلوا على مخالفيهم من الفرس أو الروم يدعونهم إلى أمور ثلاثة الإسلام أو الجزية أو الحرب ولهذا بقي على المسيحية واليهودية أعداد كبيرة دخلوا في ذمة المسلمين وأصبحوا أهل عهد وأهل ذمة وتمتعوا بحرية ممارسة عقائدهم بل إن بعضهم شارك في إدارة البلاد الإسلامية وهذا هو سيد الفاتحين محمد صلى الله عليه وسلم ففي فتح مكة عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمرائه حين أمرهم أن يدخلوا مكة ألا يقاتلوا إلا من قاتلهم وبقي النبي صلى الله عليه وسلم مصرا على نياته السلمية حتى بعد الفتح حينما أصدر عفوا عاما عن قريش وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء وفتحت مكة ولم يقتل فيها غير ثلاثة نفر ولكل واحد منهم أسبابه وظروفه الخاصة به وخير دليل على روح التسامح عند الفاتحين تلك العهود والمواثيق التي كتبها المسلمون والتي تعبر تعبيرا صادقا عن غلبة روح التسامح التي حملها المسلمون الفاتحون ففي العهد الذي كتبه عمر بن الخطاب لأهل إيليا ورد ما يلي:- ( بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى عبدالله عمر أمير المؤمنين أهل إيليا من الأمان أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم سقيمها وبريئها وسائر ملتها أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حيزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم ) وفتح شرحبيل طبرية صلحا وأمنهم على أنفسهم وأموالهم وأولادهم وكنائسهم ومنازلهم وصالح أبو عبيدة بن الجراح السامرة اليهود بالأردن وفلسطين واتخذ طارق بن زياد من يهود إشبيلية حراسا على قصبتها وكانت غرناطة تزخر بأكبر جالية يهودية فسميت لذلك بغرناطة اليهود. تلك هي بعض أخلاقيات وقيم ومبادئ الفتوحات الإسلامية التي تعرضت لهجمات ظالمة ليس من أعدائها فحسب ولكن من أبناء جلدتها. وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند .