إن استمرار لعب دور الضحية والتماهي معها ثقافة متأصلة لدى بعض الجماعات الفكرية، منها الثقافة ( الدونكشوتية) الإيجابية والسلبية، وتدخل أيضا في العلوم النفسية ضمن فصيلة من البشر تستلذ بالألم. والانتصار للضحية والدفاع عنها أمر محمود وهو خلاصة الأخلاق الإنسانية في كل الشرائع السماوية والإنسانية، والإنسان جبل على حبه للخير وكرهه للشر، ومن خلال قراءتي لموضوع كتبه الأخ العزيز-عبد الكريم محمد الخيواني تحت عنوان ( من بلطجة القاعات ) في صحيفة الشارع إسقاط للمثل ( من مشنقة إلى مشنقة فرج )وقد أعجبتني فكرة العنوان وإسقاطاته ومعناه الذي يدل على استمرار المعاناة وأن فسحة الراحة هي لالتقاط النفس ،والعودة مجددا إلى الألم. ولكوني أحد الذين ذرفوا الدموع تأثرا بالمواقف الإنسانية للأخت/ فائقة السيد وأقسم على ذلك أغلظ الحلفان، وجدت لزاما علي أن أكتب هذه الأسطر للصديق الخيواني الذي احتفت به النخب الثقافية والسياسية في عدن حين وقف ضد الظلم وخرج من سجنه مرفوع الهام وكنت أحد مصافحيه في فندق ميركيور عدن للسمعة الثورية الطيبة التي يتحلى بها. فائقة السيد أيها العزيز الخيواني (امرأة وطنها الناس) معظم الأسر التي اكتوت بنيران الصراعات السياسية لها في قلوبهم قبل بيوتهم موضع ولهم في قلبها مأوى، ومنهن من اللواتي ذكرتهن في مقالك القاسي على السيدة الإنسانة فائقة السيد. لقد وقعت في فخ التعميم وأخذتك جلالة الحمية وشغفك الشديد بمناهضة الظلم لتكوّن حكماً مسبقاً وتترجم موقفها ضد ما ذهبت إليه دراستك بأنها تقف ضد الضحايا، والله لو كانت كذلك لرفضتها النخب في عدن قبلك وعدن المظلومة تدرك مكانتها وانتصارها للإنسان. العدالة الانتقالية بمفهومك كغسيل للجرائم ربما نتفق معك خاصة ونحن نستذكر الدماء والقتلة الملثمين المأجورين على مقربة من المأساة فالشعوب تنتفض وتثور وتقتص من جلاديها بكل جرأة ،وحين تراوح الثورة مكانها لتوصف نصف ثورة أو ثورة بلا رأس أو .... أو... يبادر العالم لتسوية الموقف المتجمد تحت عنوان العدالة الانتقالية. يجب ألا تنتظر من العالم أن يقوم بما عجزت عنه الثورة ..والجهد الذي تقوم به جدا إيجابي ومسموح به شرعي وفى إطار سقف المطالب الوطنية العالية في مؤتمر الحوار، إلا أن العدالة الانتقالية مهمتها تنحصر في الإدانة والتشهير بالقتلة وتمجيد الضحايا ،وتركت الباب مواربا للجرائم ضد الإنسانية فيما يخص القصاص العادل. قف بصلابة، كن مع الحق، لا تجامل أحداً، وبالمقابل استوعب الواقع، لا تعمم، واقرأ الاتجاهات العامة واترك التفاصيل الصغيرة، عش في وطن تسوده بعض العدالة، بدلا من العيش في وطن تنوشه السيوف وبلا عدالة. إن التنفيس باللطم على النعوش ونبش القبور تجعلنا أكثر قبولا لدور الضحية، وهذا يذكرني بزيارة الناس في عدن لقبر المظلوم سنويا قبل زيارة الولي الذي أوصى بذلك عرفانا بدوره وتفانيه في خدمته ومع هذا ظلت مكانة الولي هي الأعلى في نظر الزوار. لإزالة الظلم دروب متعددة ليس بالضرورة يا أخي عبدالكريم أن يكون دربك هو الأجدى، انتظر ولا تستعجل في حكمك الظلوم على السيدة الإنسانة فائقة السيد.