بقلم- أروى عبده عثمان - الى أمي اليهودية : نعمة بنت يحيى ،شمعة لا تنطفئ ، وقلب واسع يدعو بالخير ، لم أعد اسمعه إلا من أم تحنو على أولادها مسلم ويهودي .. ** تعايش المختلف عرفت اليمن بتنوعها الجغرافي والثقافي ، وتاريخها الممتد الغني بالأحداث ، فلا تتحدد ولا تكون إلا به . وكما لا يمكن أن تختزل في مطلق ، وواحد . فهي اليمن حاضنة التنوع الجغرافي والتعدد في الديانات والثقافات والأطياف المختلفة . ويحدثنا التاريخ ، أن اليمن مرت بديانات متعددة من الوثنية والسماوية ، وعبد سكانها القمر ، والشمس ، والثور ..الخ ، ثم اعتنقوا الديانة اليهودية ، فالمسيحية ، والإسلامية بمذاهبها المختلفة ، وضمن حضور وتعايش المختلف شيدت الحضارات المختلفة في اليمن القديم . لا يعد اليهود أحد المكونات الأساسية للمجتمع اليمني فحسب ، بل هم سكان اليمن الأصليون ،ف«الحقائق التاريخية والواقع الاجتماعي الواضح يؤكد أن اليهود هم جزء من الشعب العربي في اليمن ، وانهم اعتنقوا اليهودية في بلادهم اليمن» (عباس الشامي –يهود اليمن ). وعندما بدأ اليمن ينزع نحو الواحد الثابت والمتطابق ،ضاع الإنسان قبل أن تضيع الحضارة . خارت مفاصله من أول معترك ، ثم اقتلعت وانهارت حضاراته ، واحدة تلو الأخرى ، وأصبحت العصبويات والقبائلية هي التي تحركه ، وتدفعه نحو اعتلاء حافة الهاوية –كما واقعنا الآن . لماذا قرقوش شمعة؟ ليس حجاباً كاتماً مانعاً ومسدوداً بوجه نفاذ ضوء الشمس والضوء ، ذلكم القرقوش ، القطعة القماشية أكانت سادة أو ملونة ، أو مصنوعة من قماش القطيفة ، أو القطن أو الحرير والستان أو "الستيم"، و «المُسيم» وهي تغطي الرأس ، وتزين تدويرة الوجه بخيوط الذهب والفضة ، وخيوط القطن الملونة بجانب خيوط التل ، القرقوش المطعم بالمرجان والقطع الفضية ، والحروز ، والعملات المعدنية والأزرار والفصوص الملونة ، والأصداف ،والمشابك "المراتق".. إنه قرقوش شمعة. تعتمر شمعة اليهودية والمسلمة – الاسم المشترك بين اليهوديات والمسلمات اليمنيات على رأسيهما ، فيتدلى على جبهتيهما خصلات الشعر "الغُرة" ، إنه القرقوش ، الزي الرسمي للبنات قبل الزواج ، والمنتشر في طول البلاد وعرضها . ذلكم القرقوش (اللوحة التشكيلية ) اختفى من رأس شمعة المسلمة ، بينما شمعة اليهودية ما زالت تلبسه في اليمن ، بل وفي اسرائيل وأمريكا وبريطانيا ، وتتباهى به وهي تقدم وصلاتها الغنائية من الفلكلور اليمني في أرقى مهرجانات العالم .. وتعد الفنانتان اليمنيتان ، "عوفرا هزاع ، وشمعة طوبي" وغيرهما نماذج للتراث الإنساني العابر للقارات، قرقوش يصدر أصوات الحركة وامتداد الروح التي لا تحد ، إنها «الصنصنة» في أبهى حلة . ** مازال قرقوش الشمعتين يتحدى الزمن ، يختفي ، لكنه يعود بين فترة وأخرى ، ففي بعض الأرياف اليمنية ، مازال صامداً على رؤوس الطفلات ، كذلك يعود وبقوة ليكون حاضراً في صف الأعراس ، خصوصاً الأعراس الصنعانية ، ومازالت الأسواق الشعبية تزين محلاتها بالقراقيش . قبل سنوات بدأت بعض النساء في الجمعيات النسوية تشتغل عليه بقصد تسويقه على السياح ، وعرضه في المهرجانات الثقافية محلياً وخارجياً . يحضر القرقوش بحضور شمعة الاسم الجامع للديانتين الاسلامية واليهودية ، يخترق الهويات الصغيرة والتراتبية الدينية والإجتماعية والمذهبية الحادة في فكر وثقافة المجتمع اليمني ، لتطل به شمعة ، وهي تحكي تاريخ تراث الإبرة والمنول والأغنية والرقصة ، والأسمار … فلا يجيد صناعة فن المختلف سوى الإنسان ، وفي الصدارة : الشمعتان . مر زنار من هنا .. وقرقوش أيضاً في اليمن لن تستطيع أن تذرع متراً واحداً في أي شارع أكان في الريف أم الحضر ، في حارة أو زقاق ، دون أن تطالعك بصمة اليهودي الصانع الماهر /الفنان ، في جدار ، شباك ، حزام بيت منقوش ، وبوابة ومفتاح ومغلقة .. ويصعب أن ترى امرأة تمشي في حواري صنعاء القديمة أو في تعز ، أو المحويت ، أو أي مكان في اليمن ، دون أن ترى البصمة نقش سروالها ، ومعاصم ثوبها ، وقلادة الفضة المعلقة على صدرها ، أو «الحرز» الذي يختفي بين ملابسها .. وغالباً تكون / يكون ذلك اليهودي /اليهودية هما من حاكاه ، ومن صنعاه ، بل وعلما فنون الحياكة والتطريز والغرز لجيرانهم من أولاد وبنات ونساء المسلمين ، وأنت تمر في تلك الحواري : «القاع » ، صنعاء القديمة ، وتعز القديمة ، وحارة اليهود في عدن ، في صعدة ، وريدة ، و في كل مدن وأرياف اليمن ،ستجد بصمة وحفريات أصابع الفنان اليهودي مطبوعة على المسجد ، المدرسة ، المركز الحكومي ، قصر السلطان ، بيت الفلاح ، منازل الأثرياء ، ومنازل العامة ، وجل الأثاث وأدوات الزينة . هاهم غادرونا منذ 1948 ، وهدمت المنازل والكنس ، بعبثية جائرة ، بدافع سياسي وديني عصبوي ، ألحق بيهود اليمن أقصى أشكال الأذى المادي والنفسي ، رحلوا ، وما برحت آثار الطائفة اليهودية اليمنية باقية تفصح عن براعة اشتغالهم بكل أنواع الشغل الحرفي والمهني والتجاري ..الخ اشتغلوا بفنية وتقنية عالية في كل شيء . نعم ستجد الكثير من غرف الأجداد وعليها آثار النقش ، ستجد المطحن ، وأيضاً النجمة السداسية تعتلي منبر المسجد ، وتقاطيعه ، وعلى قباب أضرحة الأولياء ، وحتى ذلك الفستان الذي اهترأ قماشه مازالت خيوط «الصرصر»، ورائحة الأصباغ في ثناياه تقاوم الزمن ، ستجد القمريات ما زالت تزين بعض الدور في المدينة والريف ، فأينما سكن اليهودي ، وحيثما وطأت أقدامه شبراً من هذا الوطن ، ثمة حكايات وفنون ، تحكي وتدل عليه حتى اليوم .. ** سلاماً عليكم يا يهود اليمن ،أين ماكنتم ، وأين ما وطأت أقدامكم في هذا الكون .. سلااااااااااااااام فكيف تشوفووووووووووا؟ [email protected] عن صحيفة الجمهورية