مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    تقرير مروع يكشف عن عدد ضحايا " القات" في اليمن سنويا ويطلق تحذيرا !    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    مقتل وإصابة أربعة جنود في اشتباكات مع مسلحين خلال مداهمة مخزن أسلحة شرقي اليمن    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    قتلوه برصاصة في الرأس.. العثور على جثة منتفخة في مجرى السيول بحضرموت والقبض على عدد من المتورطين في الجريمة    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    مأرب تقيم عزاءً في رحيل الشيخ الزنداني وكبار القيادات والمشايخ في مقدمة المعزين    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    أمطار غزيرة على صنعاء في الأثناء    عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على وسط وجنوب قطاع غزة    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    قذارة الميراث الذي خلفه الزنداني هي هذه التعليقات التكفيرية (توثيق)    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    توني كروس: انشيلوتي دائما ما يكذب علينا    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلقة الأولى : فضائل ربانية ونفحات إيمانية في الواحات الرمضانية
نشر في عدن الغد يوم 15 - 07 - 2014


إعداد وتقديم / صالح علي لجوري

صلة الأرحام وفضل الأجر وعقوبة قاطعها:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمه للعالمين ، وبعد:
صلة الأرحام هي من الأخلاق الفاضلة والقيم الإنسانية العظيمة التي سنها الإسلام ومن العادات والتقاليد الراقية المستوحاة من دين الرحمة الذي شرّع لها وبيِّن صفاتها وأحكامها ، وحث عليها الإسلام بل وشدد على صلة الأرحام وأجزل الأجر والثواب للعاملين القائمين بصلة الأرحام وتوعد بالعقاب والويل والثبور لمن قطع صلة الأرحام .

ففي الأجر والثواب والبركة ما ينفع الإنسان الواصل أرحامه منها : البركة في الرزق والعمر وحسن الخاتمة وخير الجزاء مغفرة من الله ورضوان وجنات النعيم . وفي العقاب : الخسران في الدنيا والآخرة وضيق العيش والنفس وسوء العمل والخاتمة ونزع البركة من المال والولد وحياة الإنسان القاطع للأرحام عامة (1).
أولاً : معنى صلة الرحم :
« صلة الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
وقطيعة الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب, وقيل بل هي الإساءة إليهم.
وفيه فرق بين المعنيين فالمعنى الأول يرى أنه يلزم من نفي الصلة ثبوت القطيعة, والمعنى الثاني يرى أن هناك ثلاث درجات:
1– واصل وهو من يحسن إلى الأقارب.
2– قاطع وهو من يسيء إليهم.
3– لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء, وربما يسمى المكافئ وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه, ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم.

ثانياً : حكم صلة الرحم :
لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب, وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما »(2).

ثالثاً :
وقد دلّت وبيِّنت آيات القرآن الكريم ما أنزله الله تبارك وتعالى فيما يخص صلة الأرحام والآجر والثواب على ذلك وعقوبة من قطعها .

وهذا بيان أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم ، فقال تعالى : ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾(البقرة:83).

وقال تعالى :﴿لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ (البقرة:177) .

وقال تعالى : ﴿ يَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾(البقرة:215).

وقال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ ءآوَوْا وَنَصَرُوٓا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ . وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ (لأنفال:75،74) .

وقال تعالى : ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً ﴾(النساء:36) .

وقال تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ (النحل:90).

وقال تعالى : ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ﴾ (الإسراء:27) .

وقال تعالى ﴿ فَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ (الروم :38).

كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ (النساء:1).وقال سبحانه وتعالى : ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ﴾(محمد:23).

وقال سبحانه وتعالى ﴿: وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ ﴾ (الرعد:25).

رابعاً:
وورد من الوصاياوالأحاديث والسنن الشريفة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم في صلة الارحام وعدم قطيعتها وبيان عقاب من قطعها : ما يلي :
1- عن أبي أيوب الأنصاري- رضي الله عنه - أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بعمل يدخلني الجنة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « تعبد الله ،ولا تشرك به شيئاً ،وتقيم الصلاة ،وتؤتي الزكاة ،وتصل الرحم » البخاري-الفتح (1396،3)، واللفظ له ، ومسلم (14) .

2- عن أنس-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله : « إن الرحم شُجْنةُ متمِسكة بالعرش تكلم بلسان ذُلَق ، اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني ، فيقول تبارك وتعالى : أنا الرحمن الرحيم ، و إني شققت للرحم من اسمي ، فمن وصلها وصلته ،ومن نكثها نكثته » . الحديث له اصل في البخاري – الفتح (5988/10) والأدب المفرد ومجمع الزوائد (5/151) واللفظ له وقال : رواه البزار وإسناده حسن والترغيب والترهيب (340/3) وقال إسنادة حسن.

3- عن أبي ذر- رضي الله عنه- أنه قال : « أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومةُ لائم ، وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت » : ذكره في المجمع وقال : رواه الطبراني في الصغير(2/48) حديث رقم (758)والكبير (2/265) ورجال الطبراني رجال الصحيح غير سلام بن المنذر وهو ثقه (154/8) 4- عن عائشة_ رضي الله عنها_ قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله » البخاري- الفتح (5989،10). ومسلم (2555)وهذا لفظه.

5- عن أنس بن مالك_ رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من سرهُ أن يبسط له في رزقه ، ويُنسأ له في أثرة فليصل رحمه » البخاري الفتح (5976/10)، ومسلم (2557).

6– عن عبدا لله بن سلام _ رضي الله عنه _ قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفل الناس قِبَلهُ . وقيل : قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً فجئت في الناس لأنظُرَ فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب ،فكان أول شيء سمعتهُ تكلم به أن قال : « يا أيها الناس أفشوا السلام ،وأطعموا الطعام ،وصلوا الأرحام ،وصلوا بالليل والناس نيام ،تدخلوا الجنة بسلام » الترمذي (2485) وابن ماجه (3251). واللفظ له . وأحمد (5/451) . وذكره الألباني في الصحيحة برقم (456).

7– عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ،ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت » البخاري-الفتح (6138/10) واللفظ له ، ومسلم (47).

8– عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم » رواه أحمد وإسناده صحيح .

9– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر وقاطع الرحم » رواه أحمد .

10– وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يدخل الجنة قاطع » أي قاطع رحم .

خامسا:
« وبناءً واعتماداً وتصديقاً مطلقاً على ما تقدم من قول الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم : فإننا نورد القول الراجح وليس جميع الأقوال بما رأيناه باجتهادنا راجحا في قول الفقهاء فيمن تجب صلتهم » (3)، وهو : « أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم, فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.

وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون تحت مسمى الأرحام.

وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في المناسبات وهكذا.

كذلك يتنوع الموصول به فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا.

وقد قيل إن القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد الأب وأولاد الجد وأولاد جد الأب » . ( المغني (529/8).

• سادساً :
متى تكون الصلة ؟!
- يختلف الأرحام بحسب قربهم وبعدهم من الشخص, البعد النَسَبي والبعد المكاني.
فالرحم القريب نسباً كالوالدين والإخوة والاخوات يختلف عن الرحم البعيد كابن العم أو ابن الخال , كذلك الذي يسكن بحيِّك يختلف عن آخر يسكن في حي آخر والذي يسكن في مدينتك يختلف عن الذي يسكن خارجها وهكذا .
وعلى كل حال نقول إن الرحم القريب أولى بالصلة من البعيد, وليس هناك تحديد للزمن الذي يجب فيه الوصل فلا نستطيع أن نقول يجب عليك أن تصل أخاك كل يوم أو كل يومين أو كل أسبوع وعمك كل كذا إن كان في بلدك وكذا إن كان في غير بلدك .
ليس هناك زمن يمكن تحديده وإنما يرجع في ذلك إلى العرف بحيث يتعارف الناس على أن هذا الرحم يوصل في كذا وكذا وهذا إن كان قريب المسكن فيوصل عند كذا وكذا. ولكن رتب أرحامك على حسب القرب منك وعليه فرتب صلتهم على هذا الأساس . وأما بماذا تكون الصلة :
فقد تختلف الصلة بحسب حاجة الموصول وحسب قدرة الواصل, فإذا كان الموصول محتاجاً لشيء ما وأنت تقدر عليه فإنك تصله بهذا الشيء, كما تختلف الصلة بحسب قرب الرحم منك وبعده عنك فما تصل به الأخت والعمة قد يختلف عما تصل به الخال وقد يختلف كذلك ما تصل به الخال عما تصل به أبناء عمك.

وعموماً الصلة يمكن أن تكون بما يلي:
1– الزيارة : بأن تذهب إليهم في أماكنهم.
2– الاستضافة : بأن تستضيفهم عندك في مكانك.
3– تفقدهم والسؤال عنهم والسلام عليهم: تسأل عن أحوالهم سواء سألتهم عن
طريق الهاتف أو بلغت سلامك وسؤالك من ينقله إليهم , أو أرسلت ذلك عن طريق رسالة.
4– إعطاؤهم من مالك سواء كان هذا الإعطاء صدقة إذا كان الموصول محتاجاً أو هدية إن لم يكن محتاجاً, وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : «إن الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة» رواه النسائي واللفظ له والترمذي وحسنه.
5– توقير كبيرهم ورحمة ضعيفهم.
6– إنزالهم منازلهم التي يستحقونها وإعلاء شأنهم.
7– مشاركتهم في أفراحهم بتهنئتهم ومواساتهم في أحزانهم بتعزيتهم, فمثلاً هذا تزوج أو رزق بمولود أو توظف أو غير ذلك تشاركه الفرحة بهدية أو مقابلة تظهر فيها الفرح والسرور بفرحة أو مكالمة تضمنها تبريكاتك وإظهار فرحك بما رزقوا, فإن مات لهم أحد أو أصيبوا بمصيبة تواسيهم وتحاول أن تخفف عنهم وتذكرهم بالصبر والأجر للصابرين, وتظهر لهم حزنك لما أصابهم.
8– عيادة مرضاهم وإتباع جنائزهم.
9– إجابة دعوتهم, إذا وجهوا لك الدعوة فلا تتخلف إلا لعذر.
10– سلامة الصدر نحوهم فلا تحمل الحقد الدفين عليهم وليس رئيس القوم من يحمل الحقد.
11– إصلاح ذات البين بينهم, فإذا علمت بفساد علاقة بعضهم ببعض بادرت بالإصلاح وتقريب وجهات النظر ومحاولة إعادة العلاقة بينهم
12– الدعاء لهم,وهذا يملكه كل أحد ويحتاجه كل أحد.
13– دعوتهم إلى الهدى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر بالأسلوب المناسب.

سابعاً:
فوائد صلة الرحم :
1– صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : «إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري واللفظ له (5987) ، ومسلم(2555).
2– صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم : « تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم » رواه البخاري (1396)، ومسلم (13) .
وعن عبدالله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم : « يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام » رواه الترمذي (2485)، وابن ماجة (3251)، وصححه الألباني في الصحيحة (569) .
3– صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : ﴿ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ﴾(الرعد:21).
4– صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر: عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه » رواه البخاري (6138).
5– صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ قال : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟ قال : الإشراك بالله ، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف» رواه أبو يعلى بإسناد جيد, كما ذكر ذلك المنذري في الترغيب والترهيب (3/336) ، وانظر مجمع الزوائد (8/151).
6– صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال: « أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت » مجمع الزوائد (8/154). وقال رواه الطبراني في الصغير والكبير ورجاله رجال الصحيح غير سلام بن المنذر وهو ثقة.

ولا يخفى عليك أخي القارئ الحديث الذي فيه قصة أبي سفيان مع هرقل وأن أبا سفيان أجاب هرقل حينما سأله ماذا يأمركم ؟ قال : (أبو سفيان) قلت يقول : « اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة » رواه البخاري ومسلم (1773).

7– الرحم تشهد للواصل بالوصل يوم القيامة عن ابن عباس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : « وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كان وصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها » رواه البخاري في الأدب المفرد والحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين.

8– صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه » رواه البخاري (5986)، مسلم (2557).
وقيل : إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق أن يبارك الله في عمر الإنسان ورزقه فيعمل في وقته ما لا يعمله غيره فيه.
وقيل : « إن معنى زيادة العمر وبسط الرزق على حقيقتها فيزيد الله في عمره ويزيد في رزقه ولا يشكل على هذا أن الأجل محدود والرزق مكتوب فكيف يزاد ؟ وذلك لأن الأجل والرزق على نوعين : أجل مطلق يعلمه الله وأجل مقيد, ورزق مطلق يعلمه ورزق مقيد, فالمطلق هو ما علمه الله أنه يؤجله إليه أو ما علمه الله أنه يرزقه فهذا لا يتغير, والثاني يكون كتبه الله واعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب » (مجموع فتاوى ابن تيمية:540،517).
9– صلة الرحم تعجل الثواب وقطيعتها تعجل العقاب, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليس شيء أُطِيع الله فيه أعجل ثواباً من صلة الرحم وليس شيء أعجل عقاباً من البغي وقطيعة الرحم» البيهقي في السنن الكبرى (62/10)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (2/950).

10– صلة الرحم تدفع ميتة السوء عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « من سره أن يمد له في عمره ويوسع له في رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه » رواه عبد الله بن أحمد في زوائده على المسند وصححه أحمد شاكر, وجوّد إسناده المنذري في الترغيب والترهيب (3/335)، وانظره في مجمع الزوائد (153/8/152).

11– صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة, عن عقبة بن عامر أنه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرته فأخذت بيده وبدرني فأخذ بيدي فقال : « يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة : تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك, ألا ومن أراد أن يمد له في عمره ويبسط في رزقه فليصل ذا رحمه » . الحاكم في المستدرك (4/161)، وسكت عنه الذهبي وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (3/342).

12– صلة الرحم تثمر الأموال وتعمر الديار عند أحمد ورجاله ثقات عن عائشة رضي الله عنها : «صلة الرحم وحسن الجوار أو حسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار» رواه أحمد (6/159 ، وانظر فتح الباري 10/415، والترغيب والترهيب 3-337).
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله ليعمّر بالقوم الديار ويثمر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضاً لهم, قيل وكيف ذلك يا رسول الله قال : بصلتهم لأرحامهم » ، رواه الطبراني وإسناده حسن انظر مجمع الزوائد (8/155) .

13– صلة الرحم سبب لمحبة الأهل للواصل: روى الترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر » وصححه الألباني في صحيح الجامع 1/570).

14– أن قاطع الرحم لا يدخل الجنة : في الحديث المتفق عليه عن جبير بن مطعم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا يدخل الجنة قاطع » رواه البخاري (5984) ، ومسلم (2556)، قال سفيان بن عيينة أحد الرواة يعني قاطع رحم ( فتح الباري 10/415).

51– أن قاطع الرحم لا يقبل عمله : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم » رواه أحمد وقال الهيثمي في مجمع الزوائده (8/154). رجاله ثقات وصحح إسناده أحمد شاكر.
16– أن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم : رواه البخاري في الأدب المفرد قال الطيبي يحتمل أن يراد بالقوم الذين يساعدونه على قطيعة الرحم ولا ينكرونه عليه, ويحتمل أن يراد بالرحمة المطر وأنه يحبس عن الناس بشؤم التقاطع.(فتح الباري 10/415).

ثامنا:
مظاهر عدم صلة الرحم:
1– عدم الصدقة على المحتاج من الأرحام, فبعض الأسر فيها أغنياء ومع ذلك تجد أن فيها فقراء محتاجين ربما تصلهم المساعدات من الأباعد.
2– عدم الإهداء إما بخلاً وإما اعتقاداً بأن الموصول ليس بحاجة وأنه ربما يفهمها خطأ بأن هذا ما أعطاه إلا لأنه رأى عليه آثار الحاجة, ومعلوم أن الهدية تجلب المودة وفي الحديث : « تهادوا تحابوا » .
3– عدم التزاور بين الأرحام فربما مضت الأيام والشهور والسنون ولم ير الأرحام بعضهم بعضاً.
4– عدم مشاركة الأرحام أفراحهم وأحزانهم.
5– عدم الحضور إلى اجتماع الأرحام إن كان لهم اجتماع.
6– عدم وصل الأقارب إلا إذا وصلوه, وهذا في الحقيقة ليس واصلاً وإنما هو مكافئ في الحديث الذي أخرجه البخاري (5991): « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها » .
وفي حديث عند مسلم (2558) : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال: «يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي, فقال : لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك».
7– عدم دعوتهم إلى الهدي وعدم أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.
8– تحزيب الأقارب وتفريق شملهم وجعلهم جماعات متنافرة.
9– الإساءة إلى الأرحام بالقول أو الفعل.
وغيرها من المظاهر.

تاسعاً:
أسباب عدم صلة الرحم :
1–الجهل بفضل صلة الرحم وعاقبة قطيعتها.
2– ضعف الدين وبالتالي يزهد بالثواب على صلة الرحم, ولا يأبه للعقاب على قطيعتها.
3– الكِبر: بأن يكون غنياً أو آتاه الله منصباً رفيعاً أو جاهاً عريضاً فيستنكف أن يبادر هو بصلة رحمه.
4– التقليد للوالدين: إذ ربما لم ير من أبيه أنه يصل أقاربه فيصعب على الابن وصل قرابة أبيه, وكذلك بالنسبة للأم.
5– الانقطاع الطويل, فعندما ينقطع عن أرحامه وقتاً طويلاً يستصعب أن يصلهم ويسوف حتى تتولد الوحشة بينهم ويألف القطيعة.
6– العتاب الشديد فبعض الأرحام عندما تزوره يبدأ بمعاتبتك لماذا لم تزرني لماذا ولماذا حتى يضيق الزائر بذلك ويحسب للزيارة الأخرى ألف حساب.
7– الشح والبخل: فقد يكون غنياً ولأنه يخاف أن يطلب أرحامه منه شيئاً يتهرب عنهم.
8– التكلف عند الزيارة: وهذا يضيق به المتكلف والمتكلف له.
9– قلة الاهتمام بالزائر: وهذا عكس السابق والخير في الوسط.
10– رغبته عدم إطلاع أرحامه على حاله: فبعض الأغنياء يخرج زكاته إلى الأباعد ويترك الأرحام ويقول إذا أعطيت الأرحام عرفوا مقدار ما عندي.
11– تأخير قسمة الميراث: مما يسبب العداوة بينهم وربما اتهم كل واحد الآخر وأنه يريد أن يأكل من الميراث وهكذا.
12– الانشغال بالدنيا مما يجعل الإنسان لا يجد وقتاً للوصل.
13– الخجل المذموم: فتراه لا يذهب إلى رحمه خجلاً منه, ويترك التزاور والصلة بزعمه إلى أن تحين مناسبة.
14– الاستغراب والتعجب الذي يجده الزائر من المزور, فبعض الأرحام عندما تزوره دون أن يكون هناك مناسبة للزيارة كعيد أو وليمة تجده وأنت تسلم عليه مستغرباً متعجباً من زيارتك ينتظر منك إبداء السبب لزيارته, وربما فسر زيارتك له بأن وراءها ما وراءها, وهذا يولد شعوراً عكسياً عند الزائر.
15– بُعد المسافة بين الأرحام مما يولد التكاسل عند الزيارة.
16– قلة تحمل الأقارب وعدم الصبر عليهم, فأدنى كلمة وأقل هفوة تسبب التقاطع.
17– نسيان الأقارب في دعوتهم عند المناسبات مما يجعل هذا المنسي يفسر هذا النسيان بأنه احتقار لشخصه فيقوده هذا إلى قطع رحمه.

ومن أسباب عدم صلة الرحم أيضاً :
* الحسد: قد يكون في العائلة غنياً أو وجيهاً له مكانته في العائلة فيحسده بعض أفراد العائلة على ما آتاه الله من فضله.
* عدم الاحترام المتبادل بين أفراد العائلة وربما أدى ذلك إلى التقاطع, فالذي يسخر منه ويستهزأ به عند اجتماع العائلة لن يأتي إلى هذا الاجتماع مرة أخرى.
* سوء الظن: بعض الأقارب قد يطلب من قريبه حاجة فلا يستطيع تلبيتها له, ويعتذر منه فيسيء هذا الطالب الظن بقريبه ويتهمه أنه يستطيع ومع ذلك لم يفعل وله مقاصد في رفضه وهذا يولد نفرة وتباغض.
وربما ظن بعض الأقارب بقريبهم أنه غني وعنده مال ومع ذلك لا يعطيهم وقد يكون هذا الشخص محملاً بالديون وإن أظهر للناس الغنى, ومن سوء الظن التفسيرات الخاطئة للمواقف .
* السعي بالنميمة: فالنمام يفسد بين الناس يأتي لهذا القريب وينقل له كلاماً من قريب آخر يسبب هذا النقل تغير الود بينهما.
* قد يكون السبب من بعض الزوجات : إذ إن هناك من الزوجات من تنفر زوجها من أقاربه , ولا تريدهم فتقول وتعمل ما يجعل هذا الزوج ينفر من أرحامه.
فمثلاً بعض الزوجات تحاول إبعاد زوجها عن أرحامه بكلامها فإذا تكلمت معه قالت فلان لا يحبك فلان لا يحترمك فلان يحتقرك إنما جاءك لحاجة فإن لم تكن حاجة نسيك.
وربما استغلت بعض المواقف لتدلل على قولها , مما يثير حفيظة هذا الزوج على أرحامه.
وبعضهن تتضايق من زوجها عندما يصل أرحامه وتغضب وتفتعل الخلاف معه مما ينغص عليه عيشه فيضطر إلى ترك وصل أرحامه.
وبعضهن تقف في طريقه عندما يريد استضافة أرحامه وبعضهن تظهر العبوس والتضايق عندما يأتي أرحام زوجها مما يجعلهم يتراجعون عن زيارته مرة أخرى.
ولا شك أن على الزوج أن لا ينقاد لأمر زوجته فيما يغضب الله ويسبب قطيعة الرحم وعدم وصلها.
* قد يكون من الأسباب المعاملات المالية إذ يكون هذا اشترى من هذا شيئاً فتبين له أنه غشه أو انتقص هذا من الثمن, أو أقرضه وماطل في السداد ونحو ذلك من المعاملات المالية.(4).

عاشراً :
الأمور المعينة على الصلة :
1– معرفة ما أعده الله للواصلين من ثواب وما توعد به القاطعين من عقاب.
2– مقابلة الإساءة منهم بالعفو والإحسان وقد سبق الحديث الذي في مسلم 2558) « لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك ».
3– قبول اعتذارهم عن الخطأ الذي وقعوا فيه إذا اعتذروا.
4– التواضع ولين الجانب.
5– التغاضي والتغافل: فلا يتوقف عند كل زلة أو عند كل موقف ويبحث لهم عن المعاذير, ويحسن الظن فيهم.
6– بذل ما استطاع من الخدمة بالنفس أو الجاه أو المال.
7– ترك المنة عليهم والبعد عن مطالبتهم بالمثل.
8– الرضا بالقليل من الأقارب, ولا يعود نفسه على استيفاء حقه كاملاً.
9– فهم نفسياتهم وإنزالهم منازلهم.
10– ترك التكلف بين الأقارب.
11– عدم الإكثار من المعاتبة.
12– تحمل عتاب الأقارب إذا عاتبوا واحملها على أنها من شدة حبهم لك.
13– عدم نسيان الأقارب في المناسبات والولائم.
14– تعجيل قسمة الميراث.
15 – الاجتماعات الدورية.
16– اصطحاب أولادك معك لزيارة الأقارب لتعويدهم على الصلة ولتعريفهم بأقاربهم.
17– حفظ الأنساب والتعرف على الأقارب » (5).

الحادي عشر :
علّموا أولادكم كيف يوصلوا أرحامهم:
الطفل بطبعه يحب التقليد والتعُلّم ويقال من شب على شيء شاب عليه بمعنى أنه من تعلم شيء في الصُغر لازمه وبقي أثرة فيه عند المشيب أو التقدم في العمر وللنمو التدريجي تصاعديا عند الطفل جسديا وعقلياً وفكرياً وعقائدياً دور بالغ الأهمية بالتعلم الإيجابي أن وجدفي البيئة المحيطة به لهذا فالواجب على الوالدين والمستحب والانفع لهم ولأولادهم يبادر كل أب وأم إلى تعليم أولادهم كيف يصل أولادهم الأرحام ، على سبيل المثال لا الحصر : أشرح للأطفال اهميه صلة الرحم بالطريقة التي بإمكان الطفل أن يفهمها ويستوعبها وبلهجته وتبسيط الكلمات وتسهيل الشرح مع ضرب أمثلة على ذلك قريبة للطفل ومحببه إليه مثل أن تقول الذي يزور أقاربه يحبه الله ويكون محبوب عند الناس ويحصل على خير كثيرو ينجح ويتوفق في الدراسة مثل فلان أي فلان رجل صالح مشهور بصلاحه في القرية أو الحارة أو المدينة ومعروف عند الطفل ، شراء قطع من الحلوى أو مشابه ذلك وإعطائها الطفل ليهديها لأخته أو خالته أو غيرهم ممن تجب صلتهم في حال وجدوا في الحارة أو القرية وتشجيعه على فعل ذلك على أساس أن الهدية تم شرائها خصيصاً له ليقوم بإعطائها لقريبته باسمه ومنه شخصيا وليست من الأسرة ، وأن لم يكن للآباء أرحام قريبين في السكن فبالإمكان أخذ الطفل والذهاب به لإكمال الغرض في مكان تواجد الارحام . اصطحاب الأطفال مع آباءهم وذويهم أثناء الزيارات بين الأهل والأرحام من النساء خاصة للتعود على الزيارات والتعرف عن قرب ويفضل أن يعطى الطفل ولو مبلغ بسيط بحسب سن الطفل ولو مبلغ رمزي يساوي قيمة قنينة ماء أو ما يشابهها من الهدية من الأشياء التي يحبها الطفل لنفسه ويقوم بإعطائها المُزار أو الموصول من قبل والدية على أساس أن هذه الهدية أو العطاء هي من الطفل شخصيا لقريبته أو قريبة ، ويتم تكرار هذه الأشياء والعادات تدريجيا وفقا لنمو الطفل .
وإلى ذلك تعريف الأطفال بالأنساب وحفظها لتسهيل التعوّد على صلة الأرحام والأقارب بحسب قدرتهم على الفهم وترغيب وصلهم » (6)، امتثالاً لأمر الله على لسان من لا ينطق عن الهوى ... رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم » رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني في صحيح الجامع (1/570).

الثاني عشر:
رمضان وصلة الأرحام :
شهر رمضان المبارك فرصة طيبة لإصلاح ما فسد في الأيام الأخرى فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار وخير ما يفعله الإنسان من صلة الارحام وأعمال الخير هي في هذا الشهر ومهما أصاب العلاقات الأسرية من خلاف أو سوء تفاهم فهذا شهر خير للصلح ومراجعة النفس والاعتذار وتطييب النفوس والخواطر وخاصة بين الأهل والأقارب والجيران من ثم الناس عامة لكي يحصل الإنسان على الأجر والثواب ورضوان الله وتجنب المعصية وما يترتب عليها من عقاب في الدنيا والآخرة ، فإذا لم يتوب الإنسان في هذا الشهر الذي فتحت فيه أبواب الجنة وأغلقت أبواب الناري ، فمتى ستكون التوبة ؟! إذا لم ينتهز المسلم الفرصة في شهر هو أصلا للتائبين العابدين المستغفرين المتقربين بصومهم وأعمال الخير إلى الله » (7).
جعلنا الله وإياكم من الواصلين أرحامهم المقبولين الفائزين برضوان الله ومغفرته بالدنيا والآخرة .وصلى الله على المبعوث رحمه للعالمين وأله وصحبه وسلم .

مصادر ومراجع :
1- القرآن الكريم .
2- الصحيحين.
3- الأدب المفرد، مجمع الزوائد، الفتح.
4- (2)و(4)و(5): دراسة رسالة بحثية شاملة لعبدالرحمن بن عايد العايد ،بإمكان القارى الاطلاع على الدراسة كاملة في شبكة النور الإسلامية .
5- صيد الفوائد.
6-(1)و(3)و(6)و(7): قلم الكاتب لجوري .مع التعليق والتعديل في الزيادات .
7- سبق تخريج الأحاديث وبيان كل مصدر في نهاية كل حديث والتعليق واللفظ في الاحاديث حرفياً للرواة والمحققين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.