الحوثي يجند 4 آلاف ( زينبية) في كتائبه النسائية    البنك المركزي يعلن استعداده تغطية احتياجات جميع البنوك من العملات الاجنبية بسعر506    عرض الصحف البريطانية.. ديلي تلغراف: السيسي يضمن البقاء في السلطة حتى 2030 في "استفتاء صوري"    آلاف الأفارقة الوافدين يربكون سلطات عدن    اليوم .. شركة اسمنت الوطنية تختتم دوري الشهداء    الهند تعفي ابناء الجالية اليمنية ومواليدهم من غرامات نظام الإقامة    تراجع جديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية في بداية تداولات صباح اليوم في (صنعاء،عدن)    طرد عائلة البشير وأشقائه من مسكنه بالقيادة العامة للجيش    حرب اليمن.. ربع مليون قتيل وثلاثة سيناريوهات    المقاومة الشعبية تغدر بالحوثيين وتحول الساحة الى "محرقة" وتدمر طقميين وقتلى بالعشرات والمعارك على أشدها في الضالع    ورد الان : انزال مظلي للتحالف ينقذ الجيش الوطني ويدفع الحوثيين للفرار    صورة ..العثور على جثة طفل داخل سيارة مهجورة في عدن    التحالف يوقع مجزرة مروعة بحق الحوثيين في الضالع قبل قليل بينها القائد "ابو العز" وكل من كان في الاجتماع    أول تصريح رسمي لنقيب الفنانين المصريين بشأن "إعلان وفاة النجم الكبير عادل إمام"..! (فيديو)    شاهد سيدة من الإمارات فاقت من الغيبوبة بعد 27 عاما، لن تصدق ماذا سألت؟    “ليفربول” يعرض التخلي عن محمد صلاح بسعر خيالي    وصفة سحرية من الخيار والثوم لعلاج هذا المرض الخطير    شاهد بالفيديو… ما حل بنهر القذافي الصناعي بعد سقوط نظامه !    رواتب بالريال الإلكتروني.. ميليشيا الحوثي تعتقل قيادات بقطاع النفط لرفضهم إستلامها    عيد ميلاد سعيد يا والدي الغالي والعزيز    قطر تكشف عن أضخم برنامج لها في صناعة الغاز    مجلس كلية التربية الضالع يعقد اجتماعه الدوري ويعلق الدراسة نتيجة قصف الحوثيين لمحيط الكلية    4 مدربين أوروبيين مرشحون لقيادة المنتخب السعودي    اجتماع يقف أمام مستجدات الوضع الصحي في المكلا    زيدان يكتشف سبب فشل ريال مدريد في الفترة الأخيرة    تعرف على النادي الذي تصدر قائمة الأندية الأعلى إيرادات    اللجنة الرقابية لحماية المستهلك تنفذ النزول الميداني الثاني للمحلات التجارية    المخ الماسوني    الفوضى الأمنية في إب تغتال روح أحد المعلمين    مواعيد رحلات طيران اليمنية ليوم الاربعاء 24 ابريل 2019م    الدوري الإسباني| برشلونة يقترب خطوة جديدة من اللقب بالفوز على ألافيس    توتنهام يحافظ على المركز الثالث بفوز صعب على برايتون    الداخلية السعودية تعلن تنفيذ حكم الاعدام في يمنييان (تفاصيل)    الملك سلمان يكشف مضمون أربع رسائل وصلته من 4 زعماء    تمساح حي في شارع بالرياض .. وقوات الأمن تسيطر على الموقف    داعش يعلن المسؤولية عن الهجمات الإرهابية في سريلانكا    حظك مع الابراج الاربعاء 24 ابريل 2019    أكثر من 350 إنسان يستفيدون من المساعدات المرضية لغطاء الرحمة في اليمن    الطيران: 3 مليارات دولار خسائر إغلاق مطار صنعاء    موقع: السعودية تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى مطار الغيظة بالمهرة    الفلسفة والأطفال.. استئناف الدهشة!    مابين الضحايا الصامتة والمعاناة الإنسانية.. رُسومات تشكيلية جدارية لمعاناة اليمنيين    عن المعابر ومبادرة الحاج عبد الجبار هائل    هجوم فاشل يكبد المليشيا خسائر فادحة في الحديدة    أول معرض للكتاب في مدينة تعز منذ بدء الحرب    رامز جلال يروج لبرنامجه الجديد في رمضان الذي يقوم على هذه الفكرة    الثقافة تؤكد على أهمية الحفاظ على الموروث الثقافي الذي تزخر به حضرموت    عودة 48 شخصا من معتمري المهرة الى مطار الغيضة الدولي    لقاء برئاسة رئيس الوزراء يناقش جوانب تعزيز العمل بين الحكومة ومؤسساتها الإنتاجية والاقتصادية    ارتفاع الأسهم الأمريكية عند الفتح    تحذير هام من وزارة الأوقاف والإرشاد لكافة المواطنين بشأن تأشيرات الحج والعمرة..!؟    بالصورة ..احتجاز أعداد كبيرة من الأفارقة داخل ملعب في عدن وناشطون يناشدون التدخل العاجل    هوليوود تحتفل بآخر أفلام سلسلة "أفنغرز"    أعضاء حملة "عمرتك معنا" يؤدون أول عمرة لهم بعد وصولهم الأراضي المقدسة    الخيار بالثوم .. الحل لمرضى ضغط الدم    مناقشة ترتيبات تنفيذ حملة لقاح الكوليرا بثلاث مديريات بأمانة العاصمة    وزارة الاوقاف والارشاد تحذر من التعامل مع اي سماسرة او من يبيعون تأشيرات حج وهمية بعد اغلاق باب التسجيل    اجتماع يناقش ترتيبات العمرة لموسم رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





زعيم اليمن الذي صور مشهد مقتلة تصويراً دقيقاً ومرعبا ..تفاصيل مدهشة
نشر في عدن الغد يوم 23 - 03 - 2019


خلال القرن المنصرم على الأقل .
في هذا المضمار عرفت اليمن - خلال حقبة السبعينات من القرن الماضي - زعيماً سياسياً بلغ موقع الرئاسة ( في الدولة التي كانت قائمة في الشطر الجنوبي من اليمن قبل وحدة البلاد في 1990 ) هو عبدالفتاح اسماعيل الذي أشتهر شاعراً ، واِنْ كان ينشر قصائده حينها ممهورةً باِسم أدبي هو " ذو يزن " نسبةً الى القائد اليمني التاريخي سيف بن ذي يزن الذي حرَّر اليمن - في عهدٍ قديم - من الاحتلال الحبشي ثم صار ملكاً على البلاد .
كان عبدالفتاح اسماعيل ( أو ذو يزن ) معروفاً لرفاقه في الحكم وفي الشارع السياسي والنطاق النخبوي بأنه مثقف واسع الاطلاع ومنهاجي التفكير والجدل ، ويُحيط نفسه على الدوام بالأدباء والمفكرين وكبار المثقفين اليمنيين والعرب والأجانب الذين يخوض معهم حالات نقاشية ساخنة في قضايا وظواهر شتى :
فلسفية وفكرية وأدبية وتاريخية ، وقد صدرت مضامين بعض هذه المناقشات في كتب ونُشر بعضها في صحف ومجلات يمنية وعربية ..
غير أن ما كان غيرمعروف عنه هو كتابته للشعر - بالفصحى والعامية - بسبب تخفِّيه حينها وراء ذلك الاسم المستعار الذي كان يمهر به قصائده المنشورة في أوقات متفاوتة في صحف عدن ومجلاتها .. ولذا راح كثيرون - أدباء ونقاد وقراء - يتساءلون آنذاك عن الهوية الحقيقية لصاحب ذلك الاسم الأدبي ؟ .. وحين أنكشف السرّ ، لم تكن دهشة من عرفه عن كثب كبيرة ، فقد عرفوا عنه سعة ثقافته الأدبية وحنكته في الكتابة والخطابة والجدل الموسوعي .
ومنذ ذلك الحين راح معظم الأدباء والنقاد يتابعون باهتمام شديد مسيرته الشعرية عبر صفحات الصحف والمجلات ، وسرعان ما صدر له - وباسمه الأدبي ذاته - كتابه الشعري الأول " الكتابة بالسيف " الذي تضمَّن قصيدة ملحمية طويلة تُجسِّد مسار النضال الوطني التحرري للشعب اليمني عبر سياقات تاريخية متصلة ومتداخلة منذ الزمن القديم وصولاً الى التاريخ المعاصر في بُنية فنية وموضوعية بالغة الرمزية ومتقنة التكثيف ومترابطة النسج .
ومن المفارقات القَدَرية الموغلة في السخرية بلونها الأسود أن عبدالفتاح اسماعيل قُتل خلال الأحداث الدموية التي شهدتها عدن في منتصف يناير 1986 عندما أقتتل رفاق النهج السياسي الواحد في ما بينهم على السلطة . لقد أحترق اسماعيل حينها داخل مدرعة تعرضت للقصف فيما كانت تُقله الى مكان آمن خارج ساحة الاقتتال ، حيث تفحَّمت جثته تماماً ولم يبقَ له أثر . وكان الرجل قد صوَّر هذا المشهد بالغ التراجيدية - في احدى قصائده قبل نحو عقد زمني سابق لذلك اليوم المشؤوم - تصويراً دقيقاً يبعث على الدهشة المرعبة بما يكشف بجلاء صادم عن حقيقة ما يُطلق عليه بنبوءة الشاعر ! .. ففي تلك القصيدة يقول :
( أُقدِّمُ نفسي للنار / فلأحترق الساعة / كي ينبعث " أزال " العصر من الجسد المحروق / كتلةَ جمرٍ تحرق لعبة الألوان / وتكون اللون لترابك ... وأنا القربان ) .
وبالفعل ، ذهب " ذو يزن " قرباناً للعبة الألوان في المواقف السياسية المتصادمة داخل بوتقة حزب ونظام شمولي لا يعترف بتعددية المواقف والمناهج والآراء ، فكانت النار حاضنة حميمة للشاعر الذي وجد نفسه سياسياً في بلد غدت فيه السياسة ضرباً من المغامرة الخطيرة للسير في حقل الألغام ، أم تراه كان السياسي الذي وجد نفسه شاعراً في بلد شهد عداءً مجنوناً بين عرش الشعر وكرسي السلطة !
ان ما كان يُنشده عبدالفتاح اسماعيل في كل ما كتبه شعراً هو المعرفة الوجدانية الطازجة بلغة الايقاع الداخلي للتحرر الشامل من كل قيود الحياة والتاريخ وأغلال الفكر والسياسة . وهذا ما كان يطمح اليه من خلال انتقالاته الواعية والمتخيلة في آن ، بين مشاهد وشخوص التاريخ اليمني القديم ومطابقاتها على أرض الواقع المعاصر ، أو من خلال اشتغالاته على المرويَّة السياسية أو الوطنية أو حتى الأسطورة وصورتها الموازية في اليمن الحديث ، وقد أفاده في اتقان هذا المنحى ثقافته المزدوجة : التقليدية - الدينية من جهة ، والعصرية - الفلسفية من جهة أخرى .
نجمة تقود البحر --------------- يرى الشاعر العربي الكبير علي أحمد سعيد " أدونيس " أن التجربة الشعرية لذي يزن تتجلَّى في أن " العلاقات التي يقيمها مع الأشياء ، علاقات تصوير وتخييل ، لا تحليل وتعقيل . فشعره يرى الى الانسان والعالم والأشياء بطريقة تُغاير الرؤية السياسية ، ويُعبِّر عنها تبعاً لذلك بطرق تغاير طرق التعبير السياسي " بحسب ما جاء في سياق تقديمه لديوان ذي يزن " نجمة تقود البحر " الذي صدر بعد مقتله .
وفي هذا الديوان يتضح نضوج التجربة الشعرية التي خاضها عبدالفتاح اسماعيل ، من حيث الشكل والمضمون معاً ، ويبدو الفارق واضحاً بين قاموسه الشعري وتراكيبه الجمالية واللغوية وقوالبه الفنية في قصائده الأولى التي كتبها ونشرها في النصف الأول من السبعينات ، وبين تلك التي يتضمَّنها هذا الديوان وهي حصيلة الفترة من أواخر السبعينات الى منتصف الثمانينات ، كمثال قصيدته " حوارية للتأمل " التي منها :
( قالوا : أستبقتَ برق الزمان / حملتَ من راحتيهِ سيفَ الضياء / للمكان الذي يُعشعشُ في ضفَّتيه الظلام / أجنحةُ الليل أستيقظتْ / أدركتْ معنى سحر الضياء / فانتشرت .. أسدلت وزرها / ركاماً كثيفاً فوق العيون المُسبَلة الجفن / ظنتْ قوة اشعاعه تُبصر بُعْد المسافات من قُربها / لكنها أنبهرتْ .. أجفلتْ .. لا ترى ) .
وهو يرسم بالشعر درباً واضح الملامح لاهتداء رسالته الفكرية التي حملها طيلة حياته وعبر منعطفات مساره النضالي المليء بالمطبات والأشواك والتي ترجمها شعرياً بأسلوب أخذ طابع الهوية الواضحة لشخصيته المزدوجة أو المتزاوجة بين الشاعر الملهم والقائد السياسي والمناضل الثوري :
( وها انّي أمضي / أحتضن ورود الآفاق شاخصاً الى الأمام وأمضي / أنا فكرةٌ في العقول / فكيف تزول ؟ / ومنها تفرَّعَ سيفي بين الجموع سيوفا / ان المرايا مشروخةٌ / لكن النجمة في قلبها / تُلحمها .. تصقلها / وأبوابها مفتوحةٌ للضياء ) .
أما في قصيدته " الكتابة بالسيف " فيتمثَّل الشخصية اليمنية التاريخية عمرو بن معدي كرب الزبيدي الشهير بشجاعته وتمرده على سلطة الظلم والهيمنة والاستحواذ والداعي الى العدالة الاجتماعية . وقد أتَّخذ ذو يزن من هذه الشخصية قناعاً فنياً لتشكيل المفاتيح الهامة لفهم هذا العمل الشعري الذي أشتغل من خلاله على جملة من العناصر الفلسفية والتاريخية والأسطورية ، اِذْ جعل القصيدة مُنساقةً في حوار متصل لعمرو بن معدي كرب ، منتقلاً فيه من حالة المونولوج الى فسحة الديالوج بتناغم شائق وانْ بدا شائكاً في بعض تجلياته :
( متى كانت الأرض / في دورة اليوم / بمنأى الزلازل ؟ / والنهر في الجذر / متى كان يوماً عن الموج غافل؟ / والشمس انْ كسفتْ / نورها ظلالٌ / فتحت الظلال نجومٌ تقاتل / فعودوا الى الأرض / فالشمسُ قِبْلتُكم / وغوصوا مراراً في النهر،غوصوا / يعودُ لكم وجهكم / ويُزهرُ دمعُ المآسي سنابل ) .
وحين رحل صديقه ورفيق دربه في النضال والفكر عبدالله باذيب ، رثاه ذو يزن بقصيدة تقطر ألماً وحزناً ، غير أنه يُضيء أفق الحزن ويُضمِّد الجرح المتألم بأمل مُخْضرّ بالبشارة والوعد بغدٍ أجمل :
( نقيَّاً كنتَ كالبلُّور / صدوقاً كنتَ كالأطفال / مُحبَّاً للهوى الأول / عانقتَ الشمس ولم تَهَبِ / يا شمسُ ، لهيبُكِ ذُرِّيهِ / حمماً في الثلج وفي السحبِ / سحب القرصان ، حوارييهِ / يا شمسُ ، ضياؤك في شوقٍ / لتراب الأرض / لحفاةٍ سمرٍ .. للزهرِ ) . " مرثية للذي لا يموت " .
والى جوار قصائده العديدة بالفصحى ، لذي يزن باقة من الغنائيات الجميلة التي لحَّنها وغنَّاها عدد من كبار الفنانين اليمنيين والعرب مثل محمد مرشد ناجي وأحمد قاسم ومحمد محسن عطروش والفنانين العرب محمد حمام وعدلي فخري وجعفر حسن ، كما قدَّمت فرقة الانشاد الوطنية عدداً من أناشيده . وفي " أملي الكبير " يمتزج الشعور الخاص تجاه الحبيبة المجردة بالعاطفة المقدسة تجاه المحبوبة الكبرى اليمن :
( بروعة سحر الشروق / وفتنة لحن الغروب / يعزف قلبي الطروب / لقلبك لحن الغزل / فيزرع حبك بين الضلوع / ويزهر قلبي الولوع / فمنكِ نما .. وفيكِ اكتمل / فأغلى الأماني .. وأحلى الأغاني / أحقّق فيك الأمل / ومع انتظار انتصار الأمل / سيظل شوقي كشلاّل ماء / وفي كل ليلة أقطف نجوم السماء / لأبعثها اليكِ قُبَل ) .
وفي " تاج النهار " - أكثر غنائياته شهرةً وأثراً في الوسط العام - تتجلى لديه شاعرية مموسقة متألقة ، وظَّف فيها لهجة دارجة مُحبَّبة ، ونفحَها مضموناً فريداً هو تركيبة سحرية من البُعْد السياسي والعُمْق الوطني مصبوبةً في قالب رومانسي شفيف للغاية :
( شوق الصباح اشراقته شجونِكْ / يمحي الغسق .. يمحي الضباب حنينك / تاج النهار يعكسه جبينك / الهام أحلامي بريق عيونك / يا قبوة الكاذي ، ريحان قلبي / يا بُنَّتي وفُلَّتي وجمر حبي / وغنوتي ورقصتي وشهد شربي / أنتِ الحياة وشمس دربي / أصل الوصال منقوش في خيالي / قلبي جناح أسفل .. جناح عالي / رفرف عليك هيمان ، يطويك ببالي / شاوصل اليك مهما الوصال غالي ) .
ان وحدة الرؤية والفن عند ذي يزن في جُل - ان لم يكن كل - أعماله الشعرية تقود الى الاعتقاد بنضوج المضمون أو الرسالة التي تحملها هذه الأعمال على صعيد الفكر السياسي المعجون بالهمّ الوطني ، وفي تواؤم متقن مع نسيجه البنائي وشكله الفني على نحو لافت ، وهي زوايا حادة في معمار التجربة الشعرية لذي يزن ، لقيتْ اهتماماً خاصاً لدى قراءته ودراسته نقدياً من قبل أسماء بارزة في الساحة الأدبية والنقدية العربية مثل أدونيس وفواز طرابلسي وشوقي عبدالأمير وفريدة النقاش وأيمن أبو الشعر وآخرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.