جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    انهيار سريع وجديد للريال اليمني أمام العملات الأجنبية (أسعار الصرف الآن)    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    بن الوزير يدعم تولي أحد قادة التمرد الإخواني في منصب أمني كبير    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    وفي هوازن قوم غير أن بهم**داء اليماني اذا لم يغدروا خانوا    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    كاس خادم الحرمين الشريفين: النصر يهزم الخليج بثلاثية    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    الانتقالي يتراجع عن الانقلاب على الشرعية في عدن.. ويكشف عن قرار لعيدروس الزبيدي    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    مقتل واصابة 30 في حادث سير مروع بمحافظة عمران    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    الخطوط الجوية اليمنية توضح تفاصيل أسعار التذاكر وتكشف عن خطط جديدة    دوري ابطال اوروبا: دورتموند يحسم معركة الذهاب    غارسيا يتحدث عن مستقبله    خبراء بحريون يحذرون: هذا ما سيحدث بعد وصول هجمات الحوثيين إلى المحيط الهندي    مخاوف الحوثيين من حرب دولية تدفعهم للقبول باتفاق هدنة مع الحكومة وواشنطن تريد هزيمتهم عسكرياً    احتجاجات "كهربائية" تُشعل نار الغضب في خورمكسر عدن: أهالي الحي يقطعون الطريق أمام المطار    العليمي: رجل المرحلة الاستثنائية .. حنكة سياسية وأمنية تُعوّل عليها لاستعادة الدولة    الكشف عن قضية الصحفي صالح الحنشي عقب تعرضه للمضايقات    مبلغ مالي كبير وحجة إلى بيت الله الحرام وسلاح شخصي.. ثاني تكريم للشاب البطل الذي أذهل الجميع باستقبال الرئيس العليمي في مارب    الرئيس الزُبيدي يعزي رئيس الإمارات بوفاة عمه    رئاسة الانتقالي تستعرض مستجدات الأوضاع المتصلة بالعملية السياسية والتصعيد المتواصل من قبل مليشيا الحوثي    مكتب التربية بالمهرة يعلن تعليق الدراسة غدا الخميس بسبب الحالة الجوية    مأرب ..ورشة عمل ل 20 شخصية من المؤثرين والفاعلين في ملف الطرقات المغلقة    عن حركة التاريخ وعمر الحضارات    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    بعد شهر من اختطافه.. مليشيا الحوثي تصفي مواطن وترمي جثته للشارع بالحديدة    رئيس الوزراء يؤكد الحرص على حل مشاكل العمال وإنصافهم وتخفيف معاناتهم    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    الذهب يهبط إلى أدنى مستوى في 4 أسابيع    الشيخ الزنداني يروي قصة أول تنظيم إسلامي بعد ثورة 26سبتمبر وجهوده العجيبة، وكيف تم حظره بقرار روسي؟!    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    برفقة حفيد أسطورة الملاكمة "محمد علي كلاي".. "لورين ماك" يعتنق الإسلام ويؤدي مناسك العمرة ويطلق دوري الرابطة في السعودية    التعادل يحسم قمة البايرن ضد الريال فى دورى أبطال أوروبا    نجل الزنداني يوجه رسالة شكر لهؤلاء عقب أيام من وفاة والده    بعشرة لاعبين...الهلال يتأهل إلى نهائى كأس خادم الحرمين بفوز صعب على الاتحاد    وزير المالية يصدر عدة قرارات تعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي    تنفيذية انتقالي لحج تعقد اجتماعها الدوري الثاني لشهر ابريل    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    السامعي: مجلس النواب خاطب رئيس المجلس السياسي الاعلى بشأن ايقاف وزير الصناعة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    بنوك هائل سعيد والكريمي والتجاري يرفضون الانتقال من صنعاء إلى عدن    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    يونيسيف: وفاة طفل يمني كل 13 دقيقة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دَمُون ..إنَّا معشر جنوبيون!

أتخيل أن الشاعر العربي الشهير امرؤ القيس بن حجر الكندي, سليل ملوك كندة , لو نهض من قبره ورأى تطاول ليل الوحدة (اليمنية) الضيزى والمغدور بها, لغيَّر فحوى بيته الشهير على النحو التالي:
تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر جنوبيون
وإننا لأهلنا محبون
وسيكون محقاً ولن يتغير في المعنى شيءٌ لأن قوله (يمانيون) لا تتعارض مع القول (جنوبيون) في زمنه وفي كل الأزمنة اللاحقة.. لأن اليمن التي عناها هي جهة الجنوب أي كل ما كان على يمين الكعبة ولم يكن يعني بذلك هوية أو دولة قائمة حينها بصفتها (اليمنية) اللصيقة بها. فمثل هذه الهوية أو الدولة لم نجد لها أثرا في التاريخ القديم, ولا في التاريخ الإسلامي...وحتى مطلع القرن العشرين الفارط فقط, حتى ظهرت أول دولة تُسمى يمنية هي المملكة المتوكلية اليمنية..ثم احتفظت الجمهورية العربية اليمنية بالاسم بعد الانقلاب الذي أطاح بالنظام الإمامي..أما الجنوب فحتى عام 1967م لم يُنسب قط إلى أية دولة بصفتها اليمنية وعُرف باسماء سلطناته ومشيخاتها المحلية التي توحدت عشية الاستقلال باسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية, وهذه التسمية لها ملابساتها التي بدأت خيوطها تتكشف الآن ولسنا بصددها هنا.
وهاكم الدليل التاريخي عن المعنى الحقيق المقصود باليمن.
أولا: من المصادر الكلاسيكية القديمة (الأغريقية والرومانية) التي قسمت الجزيرة العربية إلى ثلاثة أقسام, العربية السعيدة (ولم تقل اليمن السعيد), والعربية الصحراوية والعربية الصخرية..وتبدأ العربية السعيدة عند بطليموس حوالي عشرة كيلومترات جنوب العقبة ويمتد خط حدودها شرقاً عبر صحراء النفوذ حتى يصاقب الخليج وجنوباً تمتد حتى البحر العربي. فهي تشمل معظم جزيرة العرب أما ما تبقى من الجزيرة العربية فهي العربية الصخرية والعربية الصحراوية. وكلاهما تقع في شمال الجزيرة العربية .. ولما كانت لفظتا الشام واليمن بمعنى الشمال والجنوب واسعتي المدلول, وهما في الأصل تدلان على الجهة , فإن استعمالهما للدلالة على تسمية ذات معنى محدد لم يكن شائعاً في التاريخ العربي (انظر: يوسف محمد عبدالله أوراق في تاريخ اليمن وآثاره, ط2, 1990, ص11, ص13).
وثانيا: تعالوا نتعرف أيضاً على تسمية اليمن كما جاء في "لسان العرب" لابن منظور, فهو يقول: اليَمَنُ, ما كان عن يمين القبلة, ونظيره الشأْم, ويدل على أَن اليَمن جنسيّ غير علميّ..وقيل لناحية اليَمنِ يَمَنٌ لأَنها تلي يَمينَ الكعبة, كما قيل لناحية الشأْم شأْمٌ لأَنها عن شِمال الكعبة. وقال النبي, صلى الله عليه وسلم, وهو مُقْبِلٌ من تَبُوكَ: الإيمانُ يَمانٍ والحكمة يَمانِيَة؛ وقال أَبو عبيد: إِنما قال ذلك لأَن الإيمان بدا من مكة, لأَنها مولد النبي, صلى الله عليه وسلم, ومبعثه ثم هاجر إلى المدينة. ويقال: إن مكة من أَرض تِهامَةَ, وتِهامَةُ من أَرض اليَمن ومن هذا يقال للكعبة يَمَانية, ولهذا سمي ما وَلِيَ مكةَ من أَرض اليمن واتصل بها التَّهائمَ, فمكة على هذا التفسير يَمَانية, فقال: الإيمانُ يَمَانٍ, على هذا؛ وفيه وجه آخر: أَن النبي, صلى الله عليه وسلم, قال هذا القول وهو يومئذ بتَبُوك, ومكّةُ والمدينةُ بينه وبين اليَمن, فأَشار إلى ناحية اليَمن, وهو يريد مكة والمدينة أَي هو من هذه الناحية (انظر: لسان العرب- مادة يمن).

وللمزيد نقرأ في "معجم البلدان" لياقوت بن عبد الله الحموي(توفي 626ه), وفي "المسالك والممالك" لأبي القاسم إبراهيم محمد الكرخي الإصطخري (عاش في النصف الأول من القرن الرابع الهجري) هذا التعريف: اليمن المشتملة على تهامة، ونجد اليمن وعمان ومهرة وحضرموت وبلاد صنعاء وعدن وسائر مخاليف اليمن، فما كان من حد السرين حتى ينتهي إلى ناحية يلملم، ثم على ظهر الطائف ممتداً على نجد اليمن إلى بحر فارس مشرقاً فمن اليمن، ويكون ذلك نحو الثلثين من ديار العرب، وما كان من حد السرين على بحر فارس إلى قرب مدين، راجعا في حد المشرق على الحجر إلى جبلي طيء، ممتدا على ظهر اليمامة إلى بحر فارس فمن الحجاز، وما كان من حد اليمامة إلى قرب المدينة، راجعا على بادية البصرة حتى يمتد على البحرين إلى البحر فمن نجد. و على إنّ من العلماء من يقسم هذه الديار و زعم إنّ المدينة من نجد لقربها منها و إنّ مكة من تهامة اليمن لقربها منها.(أ.ه).

وهكذا فأن التعريف التاريخي لليمن في المصادر التاريخية والجغرافية العربية لا صلة له بالهوية الواحدة أو الشعب الواحد. كما نعرف أيضا في التاريخ القديم أن كل الدول والممالك والكيانات الكثيرة التي قامت في جنوب الجزيرة العربية لم تتسم أيٌ منها باسم (اليمن) . وقد تعارف المؤرخون أن (يَمَنْ )لدى عرب الشمال يعني الجنوب لا أكثر ولا أقل, مثلما يعني الشام (جهة الشمال). ونشير إلى أن الدول القديمة مثل سبأ وحمير ومعين وقتبان وحضرموت وغيرها كانت تؤمن بوحدتها وتاريخها ولغتها المشتهرة, ولم تكن تجعل من الجهة تعريفاً عن هويتها, ولم يحدث أن خاضت حروباً باسم وحدة اليمن.. وقد أنكر الأديب الكبير عبدالله البردوني فكرة أو مفهوم "إعادة توحيد اليمن" كاشفاً أنه لم يتحد عبر التاريخ وإنما تخضع الجغرافية لأنواع من السيطرة الداخلية (انظر:أحمد عبدالله الصوفي, الاعتراف المنيع في المسألة اليمنية, صنعاء, 1999م, ص129, 179).
لقد كانت وحدة 22 مايو 1990م السلمية والطوعية التي بادر بها الجنوب حكومة وحزبا وشعبنا وضحى من أجلها بكل شيء فرصة تاريخية لإعادة صياغة مفهوم جديد ل (وحدة يمنية معاصرة) كان يمكن لها أن تكون لبنة مضيئة على طريق الوحدة العربية الشاملة, كما أراد صانعوها الجنوبيون, لكن هذه التجربة لم يُكتب لها النجاح, ولم تطل الفرحة بها, إذ سرعان ما كشرت القبيلة عن أنيابها وغدرت بصناعها الحقيقيين وحولتها إلى وحدة غلبة وضم وإلحاق وفيد وغنيمة لصالح المؤسسة القبلية العسكرية المتنفذة في صنعاء التي لا يمكن لرموزها أن يفكروا بمشروع وطني حداثي يكون الجميع فيه شركاء في السلطة والثروة. وهكذا قضت هذه القوى المتخلفة على صفقة الوحدة السلمية في مهدها بالحرب الظالمة التي شنتها عام 94م لغزو واحتلال وضم الجنوب بما رافقها من قسوة ونهب وتدمير لمعالم الهوية الجنوبية, فتحولت تلك الحرب, حسب وصف د. أبوبكر السقاف إلى "استعمار داخلي", [صحيفة الأيام,مارس 1996م], وهو ما اعترف به فيما بعد أحد رموز نظام الاحتلال (الجنرال العجوز علي محسن) الذي أقر بأن نظامه قد (استعمر الجنوب), وعمد نظام الاحتلال بعد الغزو إلى تفكيك وتسريح جيش الجنوب ومؤسساته الأمنية بكاملها وتم طرد مئات الآلاف من كل الأجهزة الإدارية وإحالتهم إلى التقاعد, ونُهبت مؤسسات القطاع العام والأراضي العامة التي كانت الملكية الوحيدة لشعب الجنوب وأصبح الجنوب ميدان نهب وسلب وإقطاعيات خاصة للتتار الجدد.
وهكذا فإن حرب 94م لم تبق ولم تذر شيئاً من مشاعر الوحدة السلمية, في نفوس الشعب في الجنوب الذي أبى القبول بوحدة الحرب والقوة والغلبة والضم والاحتلال والاستعلاء والنهب والفساد. وهو اليوم في ذروة توحده وتماسكه وتعاضده ونضاله المثابر في إطار مكونات حراكه السلمي الحضاري من أجل هدفه النبيل والمشروع المتمثل باستعادة استقلاله ودولته وهويته الجنوبية, ولم تعد الهوية اليمنية بالنسبة له سوى كونها انتماءً جغرافيا لجهة جنوب بلاد العرب, كما حددتها كتب التاريخ القديم, وكما كانت لدى أمرئ القيس الكندي, مثلما ينتمي اليوم الأردني والسوري والفلسطيني واللبناني إلى الشام(جهة الشمال) وليس لهوية سياسية معينة أو دولة موحدة للشام.
وليس لشعب الجنوب اليوم صلة بهوية يمنية سياسية مختزلة بمسمى(الجمهورية العربية اليمنية) كنظام سياسي قبلي انقلب على الشريك الجنوبي وتحول إلى محتل لأرضه. فهويته إذاً عربية جنوبية, ومن حقه أن يستعيد دولته باسمها الذي دخل فيه شريكا (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) أو يختار لها, بعد ذلك, أي مسمى جديد يرغبه فيه. فالمغرب تسمى ببساطة المملكة المغربية (هكذا), وهذا لا يلغي عروبتها أو انتمائها لمحيطها العربي..كما أن دولة (جنوب السودان) المستقلة حديثاً لم يعد لها أي ارتباط بجمهورية السودان إلا بالاسم.
ومن حق شعبنا في الجنوب ان يحصل على استقلاله ودولته بإرادته وثباته وإصراره, ولن نختلف على اسم الجنوب الجديد الذي يتشكل الآن, حتى لا نضع العربة قبل الحصان, وشخصيا أحبذ إطلاق تسمية حضرموت على جنوبنا الجديد, فقد كان الجنوب بكامله في التاريخ القديم منضويا في إطار مملكة حضرموت, وهي الوحيدة التي حافظت على اسمها القديم من بين كل الممالك العربية الجنوبية, فضلا عن دور الحضارم وتميزهم في نشر الإسلام بحسن سيرتهم ونقاء وتفرد شخصيتهم وأمانتهم وانتمائهم لروح العصر وكسبهم لثقة الجميع, وصدق معاوية بن أبي سفيان حين أوصى واليه على مصر عمرو بن العاص بقوله:" لا تولِّ عملك إلاَّ حضرميا فإنهم أهل أمانة".. علماً أن هذا لا يلغي يمانيتنا (الجهوية) أو جنوبيتنا أو عروبتنا كما عناها أمرؤ القيس الكندي الحضرمي اليماني الجنوبي العربي.
ختاما.. وفي هذا الليل المعتم الحالك السواد الذي تطاول واستطال وتأخر منذ اغتيال حلمنا الوحدوي واحتلال أرضنا أكرر قول شاعرنا القديم أمرئ القيس الكندي(بنفس التحوير الذي لا يخل في المعنى):
تطاول الليل علينا دمون .

دمون إنا معشر جنوبيون
وإننا لأهلنا محبون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.