العدل كلمة محببة إلى كل نفس طيبة والظلم كلمة كريهة في كل نفس وبالعدل قامت السماوات والأرض (والسماء رفعها ووضع الميزان* ألا تطغوا في الميزان). وبالعدل جاء الأنبياء المرسلون (لقد أرسلنا رسلنا بالبيانات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط)، العدل كان شعار وهدف كل المصلحين والمجددين، فبالعدل والمساواة يأمن الناس على حقوقهم وأنفسهم وأعراضهم وأموالهم وتلك هي الكليات التي جاءت الشرائع السماوية للحفاظ عليها وحمايتها، حتى القوانين الوضعية والنظريات الأرضية ينشد أصحابها إقامة العدل والمساواة ولو نظرنا إلى الحضارات القديمة والحديثة نجد أن العدل فيها كان أساس الحكم وعندما انحرفت هذه الحضارات من العدل إلى الظلم ومن الرحمة إلى الجور ومن المساواة إلى اللامساواة تحققت فيها سنة الله في الهلاك والدمار (وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا)، فالظلم يحطم العروش والبنيان ويهلك الحرث والزرع (فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد). والناس يبحثون عن العدل حيثما وجد وهاجر المسلمون إلى الحبشة لأن فيها ملكاً عادلاً وقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن فيها ملكاً عادلاً لا يظلم عنده أحد)، «فالعدل حيثما وجد عمَر، والظلم حيثما وجد دمَر» وأصبح الناس في عصرنا الحديث يبحثون عن العدل في الدول العادلة والراعية لحقوق الإنسان هروبا من الأنظمة الدكتاتورية القمعية فيلجئون إليها كلاجئين سياسيين، ولقد دمرت الأنظمة الاستبدادية الإنسان فجعلته يعيش بدون إنسانيته وكرامته فيقتل بكلمة حق أو مقال أو أنه معارض فأصبح الإنسان لا حق له في الحياة فإما أن يكون مع النظام أو مصيره القتل أو التشريد أو السجن، ولقد جاءت ثورات الربيع العربي لتعيد للإنسان العربي حقه في الحياة والحرية والكرامة والعزة وقول كلمة الحق وأن لا يخاف في الله لومة لائم. ومن أهم أهدافها إقامة العدل وتحقيق المواطنة المتساوية وتحطيم الصنمية والحصانة التي جعلت الأنظمة المستبدة الحاكم والعائلة والحزب فوق النظام والقانون فمهما ارتكبوا من جرائم فهم محميون بقوة الحاكم لا بقوة القانون، ولذلك نشاهد أن نظام المخلوع كان مبنياً على أن لا قانون وأن لا قصاص وتحول المجتمع إلى شريعة الغاب فكل من قتل له قتيل استعد للأخذ بالثأر من القاتل أو من أسرته أو من قبيلته حتى ضاعت دماء المقتولين والضعفاء والمساكين، فهناك قضايا كثيرة ضاعت وأهدرت دماء المظلومين فيها. أين القتلة الذين ارتكبوا جرائم القتل في تعز، وفي الحديدة، وفي عدن وصنعاء وغيرها..؟ عندما قامت ثورة فبراير المباركة تعامل معها المخلوع بنفس الأسلوب لأنه ينطلق من نظرته لنفسه وأنه فوق القانون وفوق المحاكمة فقتل الآلاف وجرح عشرات الآلاف وواجه الثورة بالقوة والبطش في جمعة الكرامة ومحرقة تعز وفي عدنوالحديدة وحضرموت وقبلها واجه الحراك الجنوبي السلمي بالقوة وبالبطش في ردفان وفي الضالع وعدن وغيرها، ارتكب تلك الجرائم كلها لأنه مجرم وطلب الحصانة ولكن لا حصانة لقاتل، إن ما يجري اليوم من قتل في صعدة وحجة أبين وغيرها واستباحة الدم اليمني كله سببه الظلم والقهر والاستبداد وسياسات المخلوع المتعمدة التي يقودها بدعم تلك العناصر التي يريد من خلالها العودة إلى الحكم الفردي العائلي المستبد المتخلف ولكن عليه أن يعرف أن القطار قد فاته وأن جرائمه لن تسقط بالتقادم وسيحاكم لينال ما اقترفت يداه، إن مهمة الحاكم أن يمتثل للعدل والقضاء والقانون وأن يكون قدوة في ذلك فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يغضب على أسامة لأنه أراد أن يشفع في حد من حدود الله فقال (أتشفع في حد من حدود الله، إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).. فلا تمييز في إقامة العدل بين قوي وضعيف وغني وفقير ولو كانت بنت رسول الله، فهذا هو العدل، فالوقوف مع القتلة والظلمة والمجرمين هلاك للدول والأمم والحضارات، وإن موقف رجل حكومة الوفاق الأستاذ باسندوة اليوم يعد موقفاً متميزاً، موقف العدل والحرية والكرامة، موقف قوة القانون لا قوة الحاكم، لم يقف ليبرر لحارسه الشخصي أو يحميه من تسليمه للعدالة والقانون ليثبت بأنه ليس هناك أحد فوق القانون ولو كان حارس رئيس الوزراء، إن هذا الموقف العظيم في إعادة الحق إلى نصابه والعدل إلى محرابه موقف ينبغي أن يقتدى به جميع المتنفذين الذين يحمون القتلة والمجرمين ليعلموا أن الأمور قد تغيرت وأن صاحب الحق الضعيف أصبح قوياً حتى يؤخذ الحق له وأن القوي أصبح ضعيفا حتى يؤخذ الحق منه وأن الثورة جاءت من أجل أن يأخذ الناس حقوقهم بقوة القانون لا بقوة الحاكم أو القبيلة أو المال (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).