مامعنى أن تسيطر كتب الأسطورة والخرافة على معرض الكتاب المقام في صنعاء؟ ومامعنى أن تتقلص عناوين العلوم والبحوث الإنسانية والاجتماعية من دائرة اهتمام الزائرين لهذا المعرض؟ خلال الأعوام التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر في الولاياتالمتحدةالأمريكية تصدرت اهتمامات الناس كتب الحركات الإسلامية والمذاهب وحركة «طالبان» حتى اختلط الحابل بالنابل ازاء هذه القضايا الشائكة. وبعد أن امتدت أنشطة«القاعدة» في العالم بعمليات الإرهاب استقطبت المواقع الالكترونية فئات لاتعد ولاتحصى من الشباب لمتابعة ثقافة صناعة المتفجرات التي أخذت تدرس عبر الشبكة العنكبوتية. وبعد أن تقلصت أيضاً أدوار العواصم العربية في نشر الثقافة وإعادة إنتاج المفاهيم الحضارية غادرت عواصم الكتاب مقاعدها وتحولت إلى مدن للاقتتال الطائفي والفرز المذهبي، وبعضها الآخر لاتزال تئن تحت سنابك الدبابات الأمريكية أو المشاكل الاقتصادية التي لاتعد ولاتحصى! بعد كل ذلك لاغرابة أن تتفشى مظاهر«الخيبة» في الحياة العربية وتطالعنا نتائج الاستبيانات لتشير إلى التراجع الكبير في حياتنا، حيث الخرافة والشعوذة والدجل بدلاً عن العلم والارتداد إلى الماضي عوضاً عن التطلع إلى المستقبل والهروب من مواجهة تحديات الحاضر بإعادة إنتاج ثقافة إحياء النقاشات البيزنطية - كما يقال-! لقد خلت حياتنا العربية من النماذج والقدوة فحلت بدلاً عنها نماذج من كارتون ألعاب الأطفال وتوارت قيم العمل والأخلاق والدأب والمثابرة التي يحثنا عليها الدين الإسلامي لتحل مكانها حياة مسكونة بالبؤس والاحباط والاكتئاب وكأن الإسلام رسالة تجعل الانسان مسكوناً بهذا المنحدر في مسلك الأفراد والجماعات وهو أمر غير صحيح! ثمة مسئولية رئيسة في غياب العقل وارتباطه بالعلم وإنتاج الثقافة المستنيرة تكمن في قصور التربية والتعليم وغياب ربط مخرجات المعرفة بالتنمية والتقصير في سد الاحتياجات الأساسية للإنسان، حيث لا معرفة مع الفقر.!
والاخطر من ذلك أن ترى النخب الحزبية في اليمن ترتد إلى الخلف لحسابات سياسية آنية إزاء أفكار كبيرة تمثلها انماط العمل الديمقراطي التجريبي في بلد لا يزال حتى الآن يتلمس ترسيخ هذه القيم. هذا الأمر يبدو شديد الوضوح في تعامل أحزاب «المعارضة » مع الدعوة لإجراء الانتخابات.. حيث «الرفض» هو المنطق مع أن الأصل أن يأخذ هذا المنطق حقه في مباشرة التجربة إذا ما أردنا التغيير، لكن ثمة حسابات آنية وفردية تتحكم بقيادات هذه الأحزاب التي تعمل على تقليص مساحة الديمقراطية بالركون إلى منطق «الهروب» في وقت تستدعي الحاجة أن تكون هذه النخب في مقدمة صفوف الركب لمباشرة العمل الديمقراطي.
إذاً لا غرابة أن تنتشر كتب الخرافة إذا كانت النخب تحفر لنفسها جحوراً في الرمال لتختبئ من مجابهة الحقائق على الأرض. ولا غرابة إذا كانت تسود حياتنا عقليات تنبش في الماضي للهروب من استحقاقات المستقبل. ولا غرابة أيضاً إذا كانت حياتنا موغلة في التشاؤم والاتكالية لأننا لم نستطع صياغة المشروع الحضاري المتكامل لدور هذا الإنسان وحركته وسط محيطه الداخلي والخارجي بالاستفادة من تراثه الحضاري.