الجمال شيء نسبي وليس مطلقاً، فما تراه جميلاً وأخّاذاً قد يراه غيرك عادياً بل وأقل من عادي والعكس صحيح أيضاً، لأن الجمال حسب اعتقادنا مشروط بقيم وأخلاق وسلوك تزين من الشخص وفعله أو تنزع عنه جمال صورته، لذا قد يتحول قبحنا -ونعني به تواضع الجمال- إلى جمالٍ رائع في نظر من يحبنا ونحبه. فالمرأة البدينة أو الرجل البدين - وليس السمين لاختلاف الصفتين - قد يعانيان من بعض التمييز مثلهما مثل أصحاب العلامات الفارقة بصفة عامة، لكن هذا التمييز يصبح في بعض الثقافات الإنسانية تمييزاً إيجابياً لا سلبياً، بل وعلامة تميّز لا تمييز لمن يتصف به فكيف ذاك ؟ يتمتع الممثل الفرنسي «جيرا ردي بارديو» ذو الأنف الضخم على سبيل المثال بشعبية واسعة في اليابان، فقط لأن الأنف الضخم لدى اليابانيين يعد رمزاً للحكمة والشجاعة، وبينما تسعى النساء الأمريكيات بهوسهن المعتاد إلى الرشاقة والنحافة الزائدة، يسعى الموريتانيون إلى «تبليح» أو تسمين بناتهم بوسائل شتى مثل قرص الأجسام والإكثار من تناول المعجّنات وغيرها في عادة اجتماعية تطمح الفتاة من ورائها إلى نيل إعجاب الخطّاب الذين يرون في المرأة البدينة المكتنزة فتاة أحلامهم. وتشاطر كثير من شعوب البلدان الأفريقية الموريتانيين في تصور فتاة أحلامهم البدينة بل يصل الأمر لدى بعض هذه الشعوب إلى حد يبعث الغرابة والدهشة، فها هي نساء بعض القبائل هناك تتدلى فوق شفاهها الأثقال حتى تدخل المرأة ذات الشفة الأكثر تمططاً قلوب رجال القبيلة ولا تخرج منها أبداً. وتجد شعوب أخرى في الرقبة الطويلة للمرأة معياراً لجمال آسر فيعمدون إلى رص الحلقات حول رقاب الفتيات لتطويل فقرات العنق، وكلما كبرت الفتاة زاد عدد الحلقات في رقبتها دون اعتبار أية أضرار صحية واقعة من جراء هذا الصنيع، وللناس فيما يعشقون مذاهب ..! فالجمال إذاً أمر نسبي جداً، ولكل شعب معاييره الخاصة بل والغريبة كما رأينا في تذوق الجمال. ولعل هذا التمييز المتعدد بين معايير الجمال لدى الشعوب يصلح لأن يكون في الحقيقة مدخلاً مناسباً لمحاربة التمييز ضد المرأة في شكلها وهيئتها وعاهاتها، وكذلك ضد الرجل، ومن المهم أن ندرك أن ما نراه جميلاً في ثقافتنا وأخاذاً قد لا يعد بالضرورة كذلك لدى ثقافات أخرى. إن الإعلام أداة فعالة دون شك ووسائله مؤثرة في قولبة التمثلات لدى الناس خصوصاً فيما يتعلق علاقاتهم ببعضهم البعض. وتصبح قضايا مثل إشاعة روح التضامن بكل أشكاله بين أفراد المجتمع ذات أولوية لدى الإعلام الجاد والمسؤول. وقد لاحظنا أن بعض رسامي الكاريكاتير خاصة في الصحف اليومية يعمدون إلى استخدام أيقونات متكررة للمرأة البدينة أو الرجل البدين في رسومهم بعضها لا يتعدى مجرد رسم البسمة على شفاه القراء دون هدف محدد، ولا نحسب أن جعل المرأة بدينة كانت أو غير ذلك موضوعاً لتندر مجاني سيحملنا على تصحيح نظرتنا أو تعميق النظرة الإيجابية لدور الآخر ومكانته في مجتمع مازال بحاجة الجميع لدعم مساره نحو تحقيق التنمية الشاملة بكفاءات الرجال والنساء دون تمييز. إن على الكاريكاتير خاصة بصفته فناً صحفياً مؤثراً ونبيلاً أن يتجاوز التناول السطحي لقضايا الناس في بلادنا عبر النفاذ إلى أعماق معاناتهم وهمومهم اليومية وأفراحهم كذلك، ليكون معبراً عنها بصدق شفافية دون مواربة أو خشية أو تردد. [email protected]