من العنوان «كوود بلو» يمكن التنويع على بضع رؤى ومقاربات دالة، وحتى نحاصر المفهوم سنجد أن هذا المصطلح الطبي بحسب رواية «مروان الغفوري» له علاقة بالموت السريري، وأنه يتصل باستقراء الإشارات الجسدية التي تجعل من الموت أمراً مغايراً للحياة. فالمائت ميت منتقل ذاهب ومُغادر قياساً بحساباتنا الدنيوية، وهو بالمعنى الفيزيائي للكلمة لا يصلح للوجود الأرضي إلا بقدر كونه مادة في معمل اختبار لهذا الوجود الأرضي، فلا بأس من الانتفاع البراغماتي بجسده الفاني والتجريب عليه باعتبار أن أفضل وسيلة لتعليم الطب يكمن في مُباشرة الجسد. كوود تترجم بالعربية «شفرة» وإذا ذهبنا إلى علوم الأسلاف تكون الكلمة ودلالتها مرادفة للتعمية، والعماء أصل أصيل في الجذر الأول للموجودات، فقبل أن تتخلق الأكوان المتجسدة بعوالمها الجغرافية وعناصر جدول «مندليف» الطبيعية كان الكون «عماءً في عماء». وعندما جاء الأمر الإلهي المُفارق لنواميسنا المعروفة وقال لها «كن» باشرت تلك الأكوان رحلتها الدهرية نحو اليوم الموعود. هذه الرحلة الدهرية استقامت على «رتق وفتق» فدار السديم الأول دورته الكونية الدهرية، ونشأت قوى الطرد والجذب وما يترافق معهما من قوى مغناطيسية وكهربائية، وتبلورت ملامح البحار والمحيطات واليابسة، وتجسّدت الخلائق في صورها العابرة وتداعياتها المسافرة إلى اليوم الموعود، وأصبح الظاهر مغروساً في شفرة العماء «الكوود» والباطن تُرجماناً للمعنى. بهذا نقترب قليلاً من تخوم الجزء الأول في المصطلح؛ ثم نأتي على كلمة «بلو» الوجه الآخر للتميمة السحرية، وسنرى أن ترجمتها الحرفية للعربية توازي «الأزرق» والأزرق لصيق الكرة الأرضية. وهو في المشهدية البصرية الرائية لكوكبنا الأزرق يتمرأى ضمن تنويع من اخضرار واصفرار وأبيض وسديمي، حتى لتبدو بقية الألون بمثابة «تكّات» إيقاعية لمركزية الأزرق والازرقاق الشامل. لكن اللون نابع من شفرة السديم «اللا لون» ولهذا جاءت مثابة الموشور الضوئي، ومعنى اختفاء ألوان الطيف في الجسم المتحرك مما يؤكد جوهرية ومركزية العماء. فمن أراد معرفة كُنه الحياة عليه أن يبحث فيما يتجاوزها، ومن أراد معرفة كُنه الألوان عليه أن يرى غيابها، ومن أراد أن يتقدّم على تخوم المعاني الكبرى فأمامه جبل المدى النوراني لميتافيزيقا الكون.