عندما قتل السردار "لي مستاك باشا" في 16/ 11/ 1924م أمام مبنى وزارة الحربية في مصر, وهو في طريقه إلى السودان كحاكم لها وقائد للجيش المصري هناك, يومها استغلت بريطانيا الحادث استغلالاً بشعاً, وطالبت ملك مصر بالاعتذار وأقالت وزارة سعد زغلول بحجة الإهمال والتقصير في حماية السردار وأمرت بإرجاع الضباط المصريين والوحدات المصرية من السودان خلال أربع وعشرين ساعة. وقد احتج البرلمان المصري آنذاك إلى عصبة الأمم على استغلال الحكومة البريطانية لحادث السردار في اهتضام السودان وتمزيق الاستقلال المصري, فلم يجد هذا الاحتجاج صدى له بين أعضاء العصبة إلا لدى مندوبي إيران والسويد والأرجواي وتعلل مندبو الدول الكبرى بأن الاحتجاج لم يعرض على العصبة من قبل حكومة قائمة؛ لأن الوزارة السعدية كانت قد استقالت ووزارة زيور باشا التي تلتها لا تحب أن تحتج على شيء من مطالب الإنجليز ولا ترى للمسألة حلاً مستطاعاً عندها إلا الإذعان لما طلبوه, هذا ما كتبه عباس محمود العقاد عن سعد زغلول. وقد يعتقد البعض أن التفكير في فصل السودان عن مصر بدأ منذ حادثة السردار والحق أن موضوع الفصل للسودان قد بدأ منذ وقت مبكر ففي عام 1899م أقامت بريطانيا معرضاً في ((ويمبلي)) خاصاً بالمستعمرات البريطانية ودعت السودان وقبل حاكمها الدعوة بغير إذن من حكومة مصر التي كان يتبعها السودان فاحتجت حكومة مصر على ذلك فاعتذر الحاكم العام. وكانت الخزينة المصرية قد دفعت باسم حقها في السودان أكثر من عشرين مليون جنيه لتعمير السودان وحراسته وتحصينه وتسديد العجز في موارده. وكان مقتل جوردن في الخرطوم من قبل ذريعة أخرى سابقة لتحقيق مخطط فصل السودان عن مصر. لقد لعب الاستعمار البريطاني - على وجه الخصوص - دوراً كبيراً في خلق المشكلات في العالم الإسلامي كله وفي كل جنوب من جنوبه, ففي جنوب مصر وشمال السودان أبقت بريطانيا بؤرة نزاع تمثلت في مثلث حلايب, وفي اليمن لم تترك جنوبه حتى سلمت الحكم لمجموعة حرصت على تكريس الانفصال, ولكن حكمة اليمانيين نجحت في تحقيق الوحدة, وإن حاول بعض ضعاف النفوس اليوم الارتداد عن الوحدة, وهو أمر بعيد المنال وأبعد من الثريا. وفي الهند تركت بريطانيا مشكلة كشمير وحدود بيشاور بين باكستان وأفغانستان والأهواز بين العراقوإيران وجزر طمب الكبرى والصغرى بين إيران والإمارات وهذا دأب الاستعمار عموماً كما في إقليم أوزو بين ليبيا وتشاد. والأغرب اليوم موقف الأممالمتحدة التي قالت إنها سترسل أو تنشر قوات بين شمال السودان وجنوبه؛ لمنع حدوث عنف بعد الاستفتاء - كما زعمت - ودون موافقة أو طلب من الدولة القائمة "الخرطوم"، في الوقت الذي رفضت نشر أي قوة أو حتى مراقبين بين إسرائيل وقطاع غزة, عندما اجتاحها شارون, وكان المرحوم ياسر عرفات يطالب بحماية شعبه. في حديثه لل((B.B.C)) رجح كبير أساقفة الكنيسة الإنجلكانية في جنوب السودان خيار الانفصال, بل ورحب به , في الوقت نفسه ينفي تدخل الكنيسة في السياسة؛ مع أن هذه الكنائس لم تقم أصلاً إلا لتحقيق هدف الانفصال, وهي التي كانت تشحن الطائرات من كينيا للجيش الشعبي لتحرير السودان بقيادة قرنق أسلحة وتغلف ذلك بكراتين الأدوية باسم المساعدات الإنسانية وبطائرات تحمل شعار الأممالمتحدة, وهاهي اليوم تستنفر أتباعها لتعزيز خيار الانفصال وتؤيد كل الخطوات الأحادية التي تقوم بها الحركة الشعبية من ترسيم الحدود واجتماعات الأحزاب الجنوبية لرسم خطوات ما بعد الانفصال وتدريب الشرطة الجنوبية وغيرها. لقد بدأت عملية فصل جنوب السودان عن شماله منذ قرن وقد وضعت الخطة لذلك من قبل أن تقوم إسرائيل, ولكن وبعد كل هذا العرض لنظرية المؤامرة, هل تسقط المسؤولية عن القيادات العربية التي سمحت بهذا أو تعفى من المسؤولية الحكومات المتعاقبة في الخرطوم منذ الاستقلال؟؟. اليوم تدعو الحكومة السودانية جامعة العرب وقادتها بالويل والثبور وعظائم الأمور وهي التي لم تحل مشكلة منذ 1948م حتى اليوم!. أعتقد أن علينا أن نستعد لتقسيمات أخرى وأخشى أن تكون العراق هي التالي, والله يستر.