رأى الفيلسوف الألماني ( اوسفالد شبنجلر OSWALD SPENGLER ) في كتابه (تدهور الغرب DECLINE OF WESTERN ) أن هناك قدرا وصيرورة تطوق كل حضارة على حدة، مثل أي نبات ينمو ويزدهر ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاماً. ورأى المؤرخ البريطاني ( جون أرنولد توينبي TOYNBEE ) في كتابه ( دراسة التاريخ STUDY OF HISTORY ) الذي اشتغل عليه نصف قرن من الزمن، أنه بقدر اختلاف نشأة الحضارات ؛ فإن السقوط أوضح وأكثر تعميماً في تظاهراته، وهو يصيب الحضارات بالهرم والشيخوخة ويسلمها إلى الفناء. سنة الله في الذين خلوا من قبل. وهو ماجعل الشاعر الأندلسي يضع ذلك شعراً بقوله: لكل شيء إذا ماتم نقصان فلايغر بطيب العيش إنسان .. وهذه الدار لاتبق على أحد ولايدوم على حال لها شان هي الأمور كما شاهدتها دولٌ من سره زمن ساءته أزمان واختصرت الفلسفة قانون الصيرورة؛ أنه قانون عام ينتظم أصغر الأفكار إلى أعظم النظم الفكرية، ومن حيوان الخلد إلى أعظم الإمبراطوريات، ومن الذرة إلى المجرة، فلاشيء يبقى على حاله، وكل من عليها فان، قائم على التغير والتحول والتبدل والتوقيت والعبور، فما كان يوماً ضعفاً يتحول إلى قوة، وما كان قوة ينهار إلى الشيب والضعف من جديد، في دورة تتناول كل المخلوقات. وأضاف الدين بعداً جديداً للمسألة، حين استند إلى ظاهرة التغير من تحول حياة الإنسان والنبات، من البذرة الأولى إلى الوجود المزدهر إلى الانقلاب إلى أرذل العمر والحطام، شاهداً على أن الموت ليس نهاية المطاف، بل مرحلة جديدة لحياة جديدة، فالموت هنا يشبه ظاهرة الكسوف والخسوف، ولم يكن الكسوف ليمحق الشمس، كما لم يلغ الخسوف القمر؛ فالموت قناع خارجي، وحقيقة الإنسان تتابع طريقها المرسوم بكيفية مجهولة، فكان الدين هنا أكثر من عزاء؛ حين خلع معنى البرمجة والهدفية على الحياة، وأبعد بذلك شبح العبثية والفوضى والباطل عن العالم. واليوم تنقل لنا مباحث الأعصاب الحديثة وفسيولوجيا الأعصاب التي دشنها كل من (جون اكلس JOHN ECCLES) و(شارلز شرنغتون CHARLES SHERRINGTON) وخرج بعدها جراح الأعصاب (وايلدر بنفيلد WILDER PENFIELD) بكتابه (لغز الدماغ THE MYSTERY OF MIND) في دراسات ميدانية على أدمغة ما يربو على ألف مريض في حالة الوعي، مما جعل جهده الفلكي ينقل لنا التفصيلات الدقيقة عن جغرافية (قشرة كوكب الدماغ) بكل قاراته ومحطاته الإدراكية من السمع والبصر والتذكر والحس والتنفس والحركة. الشيء الوحيد الذي استعصى عليه أن يجده فضاع في التيه هو مركز الوعي والإرادة، مما جعله يصل إلى نتيجة عكست أفكاره في كلمات معبرة، أن الغرض الذي بدأ فيه رحلته العلمية التي استغرقت نصف قرن وصلت إلى عكس نتائجها، وهذه يعني بكلمة ثانية، أن الدماغ المادي الذي يفنى مع التراب لايعني بالضروة فناء الروح واندثار الشخصية.