في هذا الموضوع سنحاول طرح قضية العلمانية بطريقة موضوعية، بعيدا عن التشنجات والمواقف المسبقة، مع التفريق بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة تلك الفكرة التي طرحها الدكتور عبدالوهاب المسيري في كتابه الكبير «العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة» إذ يرى أن العلمانية الجزئية: فصل المؤسسات الدينية عن المؤسسات السياسية، أما الشاملة فتعني: فصل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية عن الحياة في جانبيها العام والخاص. (العلمانية الجزئية العلمانية الشاملة المجلد الاول ص 5). تكمن أهمية هذا التفريق أن الكثير من الشباب والمثقفين وحتى علماء الدين عندما يتحدثون عن العلمانية، يتحدثون عنها بإطارها الشامل دون تمييز، مع استدعاء النموذج الغربي حيث تسود العلمانية الشاملة على مستوى الواقع والممارسة. فالعلمانية وفقا للمسيري ليست ثابتة بل لها تاريخ، الأمر الذي يعني أن الدارسين كل حسب لحظته الزمنية درسوا ما هو قائم وحسب، دون أن يدرسوا الحلقات المتتالية لها. بدأت العلمانية في المجتمعات الغربية بفصل الدين عن الدولة وهو التعريف الأساسي لها، ولكنها بمرور الزمن ومن خلال تحقق الحلقات المتتالية لها تراجعت العلمانية بإطارها الجزئي لتتجاوز مجالات الاقتصاد والسياسة والإيديولوجيا، وأصبحت العلمانية ظاهرة اجتماعية كاسحة. العلمانية في المجتمعات الإسلامية يذهب المسيري إلى حتمية الفصل النسبي بين الدين والكهنوت عن الدولة في كل المجتمعات الإنسانية تقريبا. وفي المجتمعات الإسلامية يبدو التفريق والتمايز واضحاً بين المؤسسات الدينية والمؤسسات السياسية من خلال الكثير من الممارسات، مثلا حينما قال رسول الله: أنتم أعلم بأمور دنياكم فقد كان في واقع الأمر يقرر مثل هذا التمايز المؤسسي، ففي القطاع الزراعي بإمكان المرء أن يؤبر النخل أولا حسب مقدار معرفته العلمية الدنيوية، وحسب ما يمليه عليه عقله وتقديره للملابسات. وحتى في الجهاد في سبيل نفسه ينطوي مثل هذا التمايز ففي حديث الاستعداد لمعركة بدر، عندما نزل رسول الله إلى أدنى ماء من بدر فنزل به، فقال الحباب بن المنذر بن الجموح: يا رسول الله أرأيت هذا المنزل، أمنزلاً أنزلكه الله، ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه، أم هو الرأي والحرب والمكيدة؟ فقال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة. قال الحباب: يارسول الله فإن هذا ليس بمنزل، فامض بالناس حتى نأتي أدنى ماء من القوم فننزله، ثم نغوِّر ماءه من القلب، ثم نبني عليه حوضا فنملأه ماءً ثم نقاتل القوم، فنشرب ولا يشربون. فقال رسول الله: لقد أشرت بالرأي. يعلق المسيرى على هذا الموقف بالقول “وهنا تميز بين الوحي (الذي لا يمكن الحوار بشأنه) وبين الحرب والخديعة (آليات إدارة المعركة العسكرية التي تخضع لإدراك ملابسات اللحظة)، أي أن ثمة تمايزاً بين المؤسسة الدينية والمؤسسة العسكرية، ومما له أعمق الدلالة في هذا الشاهد أن المسلمين كسبوا هذه المعركة، ومع تزايد تركيبية الدولة الإسلامية مع الفتوحات والمواجهات تزايد التمايز بين المؤسسات وتزايد الفصل بينهما، ص 18. ثم يؤكد بالقول: أن فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة عملية ليست مقصورة على المجتمعات العلمانية بأي حال، وإنما هي عملية موجودة في معظم المجتمعات المركبة بشكل من الأشكال، والدولة هنا تعني في واقع الأمر بعض الإجراءات السياسية والاقتصادية ذات الطابع الفني، وهي أمور لا يعرفها سوى الفنيين، ولذا فليس بإمكان رجال الدين (مشايخ كانوا أو قساوسة) ان يفتوا بها، لذا يتحدث أنصار العلمانية الجزئية أنه لا تعارض في واقع الأمر بين العلمانية والتدين، وأن بإمكانهما التعايش معا وهو أمر ممكن بالفعل إذا كان المعنى هو مجرد تمايز بعض جوانب المجال السياسي والاقتصادي عن المجال الديني، وإبعاد رجال الدين والكهنوت عن مؤسسات صنع القرار السياسي، (ص 19). أعداء العلمانية أعتقد أن كثيرا ممن يتصور أنهم أعداء للعلمانية سيقبلون هذا التمايز أو الفصل إذا ما تأكدوا أن العلمانية (فصل الدين عن الدولة) مسألة تطبق على الآليات والإجراءات الفنية وحسب. ولا تنطبق بأية حال على القيمة الحاكمة أو المرجعية النهائية للمجتمع والدولة. تكمن المشكلة في العالم العربي عند دراسة العلمانية أن الدارسين يناقشون المضامين والمفاهيم الغربية للعلمانية متناسين أن العلمنة تتم من خلال منتجات حضارية يومية أو أفكار شائعة وتحولات اجتماعية تبدو كلها في الظاهر بريئة أو مقطوعة الصلة بالعلمانية الغربية. [email protected]