تساقط المبدعون, بعضهم في المنافي, وبعضهم مجانين, وبعضهم أصابه اليأس وتخلى عن أفكاره, وها قد مات الإبداع وعز المبدعون .. بل وصلنا إلى حد أن أصبح من الإبداع أن تؤدي عملك بأمانة ووطنية في زمن “الكلفتة” الذي يحكمه قانون “مشي حالك أنت باليمن”, لكن هذا الإبداع هو الآخر لن يسلم صاحبه من الأذى والتهميش, وليت الأمر يقف عند هذا الحد. ذلك الجندي المبدع المرابط في نقطة حيس .. اشترك مع زميلين له في إيقاف شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى أصحابها, عفوًا إلى أجسادنا .. قرأت خبرًا في اليوم الثاني من هذا الحدث جاء فيه أن هؤلاء الجنود رهن التحقيق وقد أودعوا السجن, ولاحظوا أن نشر هذا الخبر – بغض النظر عن صدقه أو كذبه - كان ناجحًا؛ لأنه قام على عنصر المفارقة (مقابلة الحسنة بالسيئة).. المهم قلت حينها: اللهم اجعله كذبًا, مع أنني لم أستبعد سجنهم؛ لأنهم خالفوا النظام والقانون اللذين يقضيان بعقوبة التهديد أو التأديب على كل من عمل نفسه (عبده مخلص) أو (عبده وطني) وأراد الوقوف ضد ما قد جرت عليه العادة منذ عشرات السنين. وحين جاء خبر ثالث يصحح ما جاء في الخبر الثاني, مؤكدًا أن التحقيق كان متعلقًا بقضية أخرى, عاد إلى نفسي شيء من الاطمئنان, لكن فضولي لم يغلق ملف القضية، لأنني لم أسلّم بكل ما جاء في ذلك التوضيح, وقلت إن الدخان لا بد أن يكون دليلاً على وجود نار مشتعلة, بل كيف هبطت هذه القضية الأخرى في هذا الوقت دون غيره, ولهؤلاء الجنود دون غيرهم؟!. ثم جاء الخبر الرئاسي بتكريم أولئك الجنود وترقيتهم, ورأيت رئيس الجمهورية يقلدهم بنفسه رتب الترقية حرصًا منه على طمأنة الناس بأننا لسنا في غابة, وأن الدينا ليست كلها فوضى, فهناك دولة تقف إلى جانب كل من يؤدي عمله بنزاهة وشرف, بل وسيحظى بواجب الدعم والتشجيع. نعم, كان هذا الموقف موفَّقًا من مؤسسة الرئاسة, لكنني أدركت من خلاله أن شحنة الأسلحة أحدثت ضجة كبيرة في كواليس الحكومة, فجاء الموقف الرئاسي ليحسم الأمر لينتصر للثلاثة الجنود الذين تخلفوا عن نظام “الدعممة” فضاقت عليهم الأرض بما رحبت حتى جاء الفرج بتأييدهم وتكريمهم وانتهى الأمر. ولكن شاءت الأقدار أن لا ينتهي, فقد جاء بعدها خبر موت أحد الضباط الثلاثة, ثم جاء محافظ الحديدة ليقول إن هذا الضابط مات بنوبة قلبية, ثم قرأنا بعد ذلك خبرًا يروي عن أحد إخوان هذا الضابط أن أخاه مات مسمومًا بقات أهدي إليه وأنه ظل يصارع الموت بعد تلك (التخزينة) بضعة أيام.. نعم, الرجل مات بالفعل.. لكن هل مات مسمومًا حقًا؟ أم أنها وعكة صحية دخل فيها المرحوم فلقي ربه؟ وإذا كان خبر السم صحيحًا فمن يكون الذي دسه إليه؟ وبمن استعان من قتلة الإبداع والمبدعين؟ أنا لا أملك جوابًا, ولا شك أن التحقيقات جارية, وستصل إلى الحقيقة, وإن كنت أتمنى أن تترك الجهات الأمنية في هذه المرة عادة (العماسة عن كشف الحقيقة للجمهور). أيًا كان الأمر فإننا اليوم أمام مبدع أدّى عمله بأمانة وفارق الحياة, وإذا كان قد مات موتًا طبيعيًا, فإنه في حقيقة الأمر توفي مقتولاً بالتجاهل والإهمال سنينًا ولم يلقَ التكريم والتشجيع إلا في آخر حياته. إن من يؤدي عمله بإخلاص في أيامنا قد يصاب بخيبة أمل وهو يشاهد المفسدين والمتسربين يحظون بما لا يستطيع الوصول إليه, أما حكوماتنا المتعاقبة فإنها تصنع ميزانيات تركز فيها على الأجور ومشاريع الإرضاء, في حين نجد حظ الإبداع وتشجيع المبدعين والموهوبين قليلاً, بل لا يكاد يذكر أمام تلك البنود الترفيهية التي يحظى بها المسؤولون وحواشيهم, فكيف يمكن للإنسان اليمني أن يبدع وهو مهمل, وكيف لنا أن ننهض إذا نحن ظللنا على إصرارنا في تجاهل كل طاقات الإبداع؟ [email protected] رابط المقال على الفيس بوك