يحتفل اليمنيون بشهر رجب وجمعة رجب خصوصاً في «الجند تعز» ،حيث وصول رسول النور المحمدي معاذ بن جبل أحد عمالقة التاريخ الاسلامي، في وداعه صلى الله عليه وسلم أعطى لمعاذ دروس عظيمة هي أقرب ماتكون إلى قواعد الرسالة الإسلامية التي يجب أن يتمسك بها المسلمون ودعه إلى آخر المدينة ماشياً على قدميه الشريفتين قائلاً له: «يا معاذ إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، ولعلك أن تمر بمسجدى هذا وقبري».. ثم التفت الرسول «صلى الله عليه وسلم» بوجهه نحو المدينة فقال: «إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا»..وفي صحيح ابن حبان: ثم التفت -صلى الله عليه وسلم- نحو المدينة فقال: «إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي، وإن أولى الناس بي المتقون، من كانوا وحيث كانوا، اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت، وايم الله ليكفؤون أمتي عن دينها كما يكفأ الإناء في البطحاء»، وهنا يضع القاعدة الحضارية الأولى للإسلام التي لاتقبل الانتقاص وهي «المساواة» نسفاً لدعاة السلالية والاصطفاء العرقي والعنصري الذي يحول الإسلام لمجرد وصية ملك جاء من أجل أسرة أو عنصرية مقيتة التي جاء الإسلام ليهدها كما هد الأصنام ، لا شأن بالإسلام بهذا التمييز العنصري إنها مأخوذة من تراث اليهود وتحريفاتهم الذين قالوا إنهم شعب الله المختار الذي خلق لهم بقية الناس كحمير وخدم .. المساواة هي الإسلام اذاً غصباً عن كل من يريد تقزيمه.. تحدث الرسول لمعاذ عن أهم القضايا بلغة نبوية جامعة .. بماذا تقضي يا معاذ ؟ قال: بكتاب الله , وان لم تجد؟ قال: بسنة رسوله, وان لم تجد؟ ,قال: اجتهد رأيي ولاآلو ،قال صلى الله عليه وسلم مستبشراً :«الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله».. إنها القاعدة الثانية للرسالة العالمية الاجتهاد على قاعدة عالمية الإسلام وبما يحقق مرونته وشموليته ، الاجتهاد الذي توقف لصالح الجمود والتقليد والتعصب ، ووقفنا معه في ظلام الجهل والعصبية ، من أوقف الاجتهاد عند المسلمين؟ سؤال لا إجابة له.. أما الوصية الثالثة: فكانت وصية مشتركة لمعاذ وصاحبه أبي موسى الأشعري الذي أرسله إلى تهامة وهو يقول لهما:«يسرا ولا تعسرا بشرا ولاتنفرا» كلمات عظيمة وقواعد نورانية تدعو إلى الوسطية والتيسير كقاعدة لدعوة الاسلام فيها كل معاني الجمال والوسطية والاسلام التي تنفر من التطرف والتشدد .. إن التطرف والتشدد كما هو ادعاء الاصطفاءالعرقي وكما هو التقليد والتعصب ثلاثي يمثل آفة الرسالة الإسلامية ومدمر لحضارة الأمة ، وكأن الرسول كان هنا يشخص أمراض الأمة ويضع العلاج في الوسطية والاجتهاد والمساواة والغريب أن التطرف والتقليد والسلالية العنصرية المقيتة ، ثلاثي التخلف والفتنة محركها واحد هو الطمع في الحكم والتسلط على عباد الله واستعبادهم باسم الله ، مازالت وصايا الرسول إلى معاذ وأبي موسى تحتاج الى إنصات من المؤمنين اذا أرادوا أن يخرجوا من بؤسهم الذي قزمهم وخرب دنياهم وآخرتهم وأصبحوا بسبب ذلك كفاراً يضرب بعضهم رقاب بعض .. كان معاذ بن جبل سياسياً وعالماً وفقيهاً وقائداً عسكرياً ومصلحاً اجتماعياً وفيلسوفاً من نوادر التاريخ وصناع المجد ،أسس الدولة والدعوة في اليمن وحكم اليمن الواحد بمخاليفها من تهامة إلى الجند وأبين وحتى مخلاف حضرموت وصنعاء .. عاد ليقود الجيوش الفاتحة في الشام بعد وفاة القائد العام أبي عبيدة بن الجراح ويعلم الناس ومنهم كبار الصحابة..عندما حضرت الوفاة الخليفة عمر بن الخطاب التفت بحسرة ليقول «لو كان معاذاً حياً لاستخلفته» هذا العظيم اليماني القاضي العالم القائد الفيلسوف الزاهد الحازم الرائد، توفي بالطاعون وهو قائد عام لجيوش تحرير العالم من العبودية ومعلم كبير وهو مازال في زهرة شبابه وبعمر لم يتجاوز الثالثة والثلاثين كعادة العظماء وعباقرة التاريخ. [email protected] رابط المقال على الفيس بوك