الحلقة «12» في كتابه الموسوم ب “قصة الأدب في اليمن”، عرَّف الأستاذ أحمد الشامي فن (الزامل) بالقول: (الزامل وجمعه زوامل، وهو نوع من الرجز يلجأ إليه أبناء اليمن عندما يكونون في حالة خصام أو حرب، فيقف قائدهم وهو في الغالب يجيد نظم الزوامل، أو أي واحد منهم فيرتجز بضعة أبيات بلهجته العامية فيتلقفها القوم وينغمونها بأصواتهم، ثم ينشدونها جميعاً لإثارة الحماس وتحفيز الهمم). غير أن المعروف أن الزامل لا يتقيد ببحر “الرجز” وحده بل يشمل بحوراً أخرى، كما أورد ذلك مؤلف كتاب (الزوامل في الحرب والمناسبات) الباحث صالح بن أحمد الحارثي، الذي طرق في كتابه مناسبات الزامل، وعَّددها على النحو التالي: الحروب، واللقاءات القبلية مع جهات حكومية أو شبه حكومية، و الزيارات واللقاءات والمواكب والزفات القبلية ومناسبات الأعراس والزواج، والأعمال والأنشطة. أما أهداف الزوامل، فقسَّمها إلى ثمانية عشر هدفاً، أهمها الترحيب والتكريم، ورد التحية، تحديد المواقف وإبداء الرأي، التهديد والوعيد، و التشجيع ورفع الروح المعنوية، النصح والإرشاد، اللوم والعتاب، والمساندة والنجدة ، الفخر والتفاخر، المدح والثناء والتمجيد، وغيرها. (للزوامل أسماء كثيرة في اليمن ففي المناطق الشمالية (يسمى مغرد)، ومناطق تهامة (مهيد)، وفي المناطق الوسطى (المهجل) ويسمى (راجز)، وفي بعض المناطق (مجاوبة)، وفي حضرموت زامل (اليامي) عند قبائل سيبان (وزامل الصف والهبوت) عند قبائل الحموم، وهذا الاسم يطلق في المشقاص والمهرة وعمان وزامل يافع وزامل العبيد وهو من الزوامل الوافدة إلينا من أفريقيا. ومن خلال بحثنا لم نجد بيتاً من الشعر ردد هذه الأسماء، بل كلها أجمعت على كلمة الزامل وهي أكثر شيوعاً من الأسماء الأخرى خاصةً في حضرموت). أورد ذلك الفنان الباحث الراحل سعيد عمر فرحان (بو عمر) في دراسته المسماة ب (الجذور التاريخية لرقص الزوامل اليمنية). كما يقول عن شعر الزامل: (وأشعاره قوية بقوة ذلك الصراع وتلك الفتن وذلك الظلم الذي يعانيه الشعب من حكامه في ذلك الزمن ورائعة بروعة كرم وشهامة هذه البيوت اليمنية ورمزية بعظمة هؤلاء الشعراء وما تميز به الشعر الشعبي اليمني من قوة وسلاسة على مستوى الجزيرة والخليج). ويورد الراحل “بو عمر” نماذج قديمة من الزامل، مثل قول الشاعر والمقدم عوض بن شملان، مخاطباً وزير السلطنة القعيطية السيد حسين بن حامد المحضار، مستنجداً به من حكم باصره حاكم دوعن: شغب الحيل نساني أصوات الزمل القلب غل غلة زمان القصره ما فيه ذل دائم يدحق في العمل شاف المحل داهل صراب الشفره فرد عليه حسين بن حامد المحضار قائلاً: الهرج حل بالقيك على ظهر الجمل بين العدل من شوكها والسبرة شفنا جبل ما حد يرقل بالجبل مابا يصل منه يسبح صدره أما الشاعر عبدالله عبود مدحج الشحري، فيقول في هجاء بدر أبو طويرق: قدها عليه هتفه يضم ويضيّع ويوقظ الفتنة وهي نعسانة حلان كم من دار صبحهم طيّر بشوره العاثر بدت حزنانة ما فادت الحملات قل له هون الجند فشلت والعرب تلفانه ضيعت رزق الخلق في كثر السفه ألوف ذي ضيعتها حنانه وقول شاعر وادي حجر أحمد بادول، عندما علم بأن القعيطي في طريقه لتسيير حملة عسكرية لاكتساح “حجر”: قل للقعيطي ما كفاك السوق عادك تبي حجر الزبينة قل له قنع من أرضنا مرفوض هندي ولا نعرف رطينة فالزامل أداء عسكري يدل على الفتوة مثال ذلك ما قاله السيد حامد المحضار في قصيدة طويلة عندما قدم إلى حضرموت الداخل برفقة جنوده في زامل بحضور الشاعر عائض عبود بالوعل الكثيري، نذكر منها اليوم يوم السعد والحظ القوي يوم الظفر جبنا كرامة ظاهرة جبنا السفينة من ركب فيها نجي ومن تأخر بايقع في الداهية أموال في خزنتي ورجالي معي ما تختفي مثل الشموس الظاهرة ومن عصانا اليوم بكره بايجي تائب ويمشي في الطريق العابرة الحلقة «12»