- د. عمر عبد العزيز .. الكلمة التي تحمل في طياتها الصورة والصوت تحمل أيضاً موسيقى الوجود، فهي مموسقة جبراً لاخياراً، آية ذلك تراتب الحركة والسكون في اللغات الإنسانية تراتباً موسيقياً، ايضاً تناوب ميزان الاستقامة الشكلية والصوتية في الكلام حتى أن كل كلام العالمين جميل، جميل، جميل.. و ليس من لغة على الكرة الأرضية إلا وتحمل ذات القيم الجمالية التي تتروحن بتفاعلها الشامل مع الذات والموضوع «الإنسان والوجود، » ذلك ان مانراه الآن في محركات البحث بأجهزة الكمبيوتر والتي تعمل وفق لوغاريتمات رياضية جبرية موسيقية وتتمكن من تحويل اللغات لبعضها البعض، وتختزل الإشارات وتحولها إلى صور وأصوات وتمازجات لا متناهية انما تستقيم على «لوغاريتمات مموسقة»، لأنها محكومة بالميزان الرياضي، هذا وقد تأسس علم الكومبيوتر المعاصر على سابقه علم السيبرنيتيكا، وهو العلم الذي يسمى ايضاً «علم المعالجة الالكترونية للمعطيات». محركات البحث ماكان لها أن تقوم بهذا العمل لولا البرامج اللغوية التي استفذت واستسبرت اسرار الكلام، فوجدت ان اللغة أشمل من قاموس المفردات وسياق العبارات ومألوف المعاني ومايتم درسه وترداده رسماً عن رسم. فاللغة بحر من مداد لاينفذ، والكلمات غيض من فيض لايدرك، قال تعالى «قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي»، وفي أساطير الأولين افتراض بأن اللغة جاءت من السماء وأن الكلام تنزّلٌ رباني حول الإنسان من كائن يشير للاشياء بالبنان إلى انسان ناطق، قال تعالى (وعلم آدم الأسماء كلها) ، وفي هذه لطيفة من لطائف التعليم الإلهي الذي يرينا ان اللغة نابعة من علياء الكون و جواهر الوجود وهي بهذا المعنى ليست كلاماً مرسلاً نقوله بل انها ترجمان شامل للغة فوق اللغات، ولتعبير يتجاوز التعبيرات، ولحالة كليانية تسمو على الجزئيات. علماء الألسنيات توقفوا أمام أسئلة كثيرة تتعلق بماهية الكلام، فعقدوا مقارنة بين النص وصاحبه من جهة، وبين المرئي والمسموع من جهة أخرى، فإذا هم أمام متوالية من ثنائيات لاتنقطع.. الظاهر والباطن، المستتر والمكشوف، المرسوم والمضمر، المرقوم والمتواري، المرئي و اللامرئي، الامتلاء والفراغ، الأنا الكاتبة والكتابة.. إلخ، وقد استجلى الشيخ محيي الدين بن عربي هذه الثنائيات في معرض بحثه عن ماهية الحرف فقال معناه : إن الحرف رقم وصوت وروح ورسم ، وإنه يستمد حياته وكينونته من الوجود الكلي، فهو في ظاهره ينتمي لأعيان الممكنات، وفي باطنه يتجلى في عين الحقيقة على قدر بساطته، ويستنفذ المعاني والدلالات المدركة والغائبة... وعقد ابن عربي مقاربة بين هذه الثنائيات المفاهيمية فوجد أنها تتجوهر في «الواحدية»، فهي جمع وان كانت متفرقة، وهي واحد وان كانت اثنين، وهي شمول وإن كانت متشظية. فمانراه من تفرق ليس إلا صوراً تتداعى وتمر مر السحاب، ولاتموت وإن تلاشت أوخبت، وتلك الصور محكومة بضابط كوني مطلق يتجلى في «البرزخ» بوصفه المعادل الوجودي للثنائيات ومعادل يتوسط بينهما، فيصل ويفصل بين هذه الثنائيات بوجوه متقلبة تقلب الأحوال والمقامات، فإذا كان البرزخ هو الحاكم الضابط الجامع لأعيان الكلمات صوراً وظهوراً ومعانِ ، فإن القطب الصوفي هو الضابط الجامع الحاكم لتجليات الخلق بتلاوينهم وتناقضاتهم وتدافعاتهم في الحياة. [email protected]