بعيداً عن تعريف المصطلحات نظراً لوضوحها والمعروف لايعرف كما يقولون فإننا سنتحاشى الإسهاب في التعاريف والخلافات المعروفة بين الأدباء في هذا المضمار إذ شكل الهجاء السياسي ظاهرة مفروضة على الأدب في العصر العباسي لعدة عوامل منها: 1 حرية التعبير الذي جاء به النظام السياسي امتداداً لحكم بني أمية في هذه الجزئية. 2 طمع الشعراء في عطايا الميسورين من الأمراء والوزراء والتجار خوفاً من ألسنتهم. 3 طبيعة الحياة السياسية في العصر العباسي والذي اتسم برغد العيش وحياة اللهو والمجون. 4 الثراء المعرفي إذا جاز التعبير نتيجة الترجمة واختلاط الثقافات وحرية الفكر. 5 تشجيع الشعراء من قبل ذوي النفوذ بهدف النيل من خصومهم بواسطة الشعر. هذه أهم العوامل من وجهة نظرنا أدت إلى الهجاء السياسي مع إضافة التنافي الشديد بين وجهاء القوم لإرضاء الخليفة أو التسلية عليه فقد كانت بعض الأبيات الشعرية تصور المهجو كرسم الكاريكاتير في العصر الحديث انظر معي إلى هذه الصورة التي رسم بها أبو نواس صاحبة الفضل بن الربيع في شعر غني عن الشرح والبيان يقول فيه: رأيت الفضل مكتئباً يناغي الخبز والسمكا فقطب حين أبصرني ونكس رأسه وبكى فلما أن حلفت له بأني صائم ضحكا وعلى الرغم من كثرة العيوب التي تلتصق بالأفراد والجماعات ويمكن تناولها في الهجاء كالجبن والجهل وبلادة الحس..إلخ إلا أن البخل تربع على القمة في الأدب الساخر انظر معي كيف يسخر الشاعر من صديقه بطريقة مضحكة أبدع من الأولى يقول الشاعر: يقتر عيسى على نفسه وليس بباق ولا خالد ولو يستطيع لتقتيره تنفس من منخر واحد وآخر يرسم صورة كاريكاتيرية يهجو بها أحد بخلاء عصره ويمعن في وصفه بالبخل حتى على أتفه الأشياء وأقلها قيمة فيقول لمهجوه. لو أن بيتك يابن يوسف ممتل إبراً يضيق بها فناء المنزل وأتاك يوسف يستعيرك إبرة ليخيط قد قميصه لم تفعل وقد أمعن الخلفاء في إذلال بعض الوجهاء حتى لو كانوا من أخص جلسائهم بهدف التسلية من ناحية والسخرية تارة أخرى ومن المواقف الطريفة ما أوردته كتب التراث أن الخليفة المتوكل أمر الشاعر أبا دلامة أن يهجو واحداً أو أكثر من جلسائه فتفحص الشاعر في وجوه القوم فرآهم بين مهدد ومتوعد وغامز ولامز فخاف على نفسه وأشفق على الرغم من عطاء الخليفة الموعود به وتأمينه له فرجع إلى نفسه محدثاً بما يسمى بالمنولوج الداخلي في عالم المسرح الحديث قائلاً فو الله لا أحد أحق بالهجاء وأبقى على نفسه مني وأنشد قائلاً: ألا أبلغ إليك أبا دلامة فلست من الكرام ولا كرامة إذا لبس العمامة صار قرداً وخنزيراً إذا خلع العمامة أصبت دمامة وأصبت لؤماً كذاك اللؤم يتبعه الدمامة فإن تك قد أصبت نعيم دنيا فلا تفرح فقد دنت القيامة فضحك كل من حضر وأجزل له العطاء ونجا بنفسه من الخطر ولم تسلم من هذه السخرية حتى المظاهر الدينية فعلى الرغم من أن إسدال اللحية سنة متبعة كما هو معروف إلا أن الأدب الساخر قد تناولها يقول أحد الشعراء في هجاء رجل لحيته طويلة وغير منتضمة. لقد كانت مجالسنا فساحاً فضيقها بلحيته رباح مشعفلة الأقاصى والأداني كأن بكل ناحية جناح وهكذا وجدنا هذه السخرية ظاهرة منتشرة في العصر العباسي وإن كانت جذورها تعود إلى العصر الأموي إلا أن ظهورها الطاغي في العصر العباسي جعل الأدباء يخصصون كتباً مستقلة بهذه الظاهرة ومنها كتاب البخلاء للجاحظ ناهيك عما تزخر به كتب التراث من غمز ولمز شعراً ونثراً ولم يكن القصد فيها إصلاح المثالب والعيوب وإنما بهدف السخرية المنهي عنها في شرعنا الحنيف بقوله (يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن) صدق الله العظيم.