من سوء الفهم التي يتشربها البعض منا في هذه الأيام اقتناعه أن الحياة ما هي إلا ضرب من ضروب التعب والنكد، وهو معنى سلبي قد دعا إليه من قبلنا أبو العلاء المعري المتشائم في قوله: غَيْرُ مُجْدٍ في مِلّتي واعْتِقادي نَوْحُ باكٍ ولا تَرَنّمُ شادِي وشَبِيهٌ صَوْتُ النّعيّ إذا قِي سَ بِصَوْتِ البَشيرِ في كلّ نادِ تَعَبُ كُلّها الحَياةُ فَما أعْ جَبُ إلاّ مِنْ راغبٍ في ازْديادِ وهي ثقافة أعتقد أن الكثير من الناس يعيش في ظلالها في الوقت الذي يجب علينا أن نتفلت منها لعدم جدواها في كثير من جوانب حياتنا، حتى أصبحت الحياة روتيناً مملاً لا تجديد فيه يمكن أن يبهجنا ويبهج الناس من حولنا، فلماذا كل هذا العناء والشقاء الذي نجلبه بأيدينا، ونتشربه ثقافة في عقولنا وقلوبنا. إن الحياة أخي القارئ تسع الكثير من الأمور الرائعة التي تدخل السرور والبهجة إلى قلوبنا، أليس بمقدورنا أن نفهم الحياة على أنها استمتاع باللحظة الجميلة دون شروط تعجيزية، وتَجنَّب طرح الأسئلة ولو مؤقتاً، ثم لماذا لا نعتقد أن تغيير المزاج إلى حالة إيجابية متفائلة ممكن، ومن ذا الذي حصل على الرضا والسرور الذي ينشده عبر نفسيته المتشائمة. متى نعي وندرك أن لحظة الألم لا شك وأن بجوارها لحظة سعادة؟ متى نعي وندرك أن لحظة العطاء المعنوي أو المادي ولو يسيراً تُفجِّر ينابيع الفرح في القلب حتى ليُصبح المُعطي أشد فرحاً بما يُعطي من الآخذ بما أخذ، (َصَدَّقَ رَجُلٌ مِنْ دِينَارِهِ مِنْ دِرْهَمِهِ مِنْ ثَوْبِهِ مِنْ صَاعِ بُرِّهِ مِنْ صَاعِ تَمْرِهِ حَتَّى قَالَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ)! متى نعي وندرك أن لحظة الحنان والإشفاق تتجلَّى في كلمة حُبٍّ تبوح بها لصديق أو حبيب دون خجل أو تردد أو ارتباك، وأنت تدرك كم يحتاجها هذا الحين وكل حين؟ متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة تكمن في كلمة طيبة من قلب طيب ولسان مبين؛ تقديراً لكبير، أو رحمةً لصغير، أو تواضعاً لقرين.. وما الناس إلا واحد من هؤلاء الثلاثة؟ متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في غمضة عين تطرد لحظة غضب تُغْمِض معها عينك، وتُدرِّب خلاياك وأنسجتك على الصفح والتفويت والتسامي؟، والسبب ببساطة أنك ستحتاج يوماً إلى من يفعل معك الشيء ذاته! متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في مشاركة آخرين الفرح؛ باجتماع شملٍ، أو تفريج كَرْبٍ، أو نجاح، أو تفوّق علمي أو مالي أو وظيفي.. وإذا لم يُطق قلبك الاندماج في مهرجان الفرح، فليكن لسانك ناطقاً بما تتمنى أن ينطوي عليه قلبك من حب الخير للآخرين.. هذا نقيض الحسد. متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في لحظة قرب ووصال لا يُنغِّصها طيف التَّفرُّق، ولا يُكدِّرها اختلاف الطبع؟ متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن كما يقول الدكتور الرائع سلمان العودة في حوارٍ جاد قاصد لا لغو فيه ولا تأثيم، بل اختلاف نظر يُثري ويُثير، ويقدح زناد الحكمة والفكرة؟ متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في لحظة غضب أحسست فيها بالتفوق على ذاتك، وإلجام ثورة نفسك، وحظيت باللقب النبوي الزكي (الشديد)، وملكت نفسك بدل أن يملكها الشيطان! متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في ذكرى أليمة طافت بخاطرك، وأعادت إليك ما كنت ناسياً يوم سقطت أو أشرفت على هلاك أو واجهت موقفاً تَحُفُّه المخاطر ثم نجوت؛ لتكون ذكراه مبعث ابتسامة عذبة، وسبب حديث سردي مسترسل! متى نعي وندرك أن قدراً كبيراً من البهجة يكمن في لحظة إخبات وسجود اختلط فيها الفرح بالدمع بالشكر بالبهجة بالحبور، حينما سجد بدنك وقلبك وعظامك وأحشاؤك وعقلك وضميرك وروحك؟ إشراقة: فقيراً جئتُ بابك يا إلهي ولستُ إلى عبادك بالفقيرِ غنياً عنهمُ بيقينِ قلبي وأطمعُ منك في الفضلِ الكبيرِ الهي ما سألتُ سواك عونا فحسبي العونُ من ربٍ قديرِ الهي ما سألتُ سواك عفوا فحسبي اشلعفوُ من ربٍ غفورِ