أمام هذا الغياب أو التغييب المستمر لتجربة الفضول الشعرية قد يقول قارئ عادي لمْ يبحر -بالطبع- في عالم الفضول المتسع: إن هذا الغياب هو مصير متوقع لأي شاعر غنائي لحساب المغني المستحوذ على الأضواء؛ قاصداً العلاقة الشهيرة بين الشاعر الفضول والفنان أيوب طارش، وقد يقول آخر من متطرفي الحداثة: إن الفضول لم يسهم في حركة الشعر اليمني إسهاماً يعطيه المكانة التي يراها من يدعي أن الفضول شاعر مجدد.. والسؤال هنا؛ من المسؤول عن تعميم وحصر الشاعر الفضول في صفة (شاعر أيوب طارش)؟_مع التسليم بفرادة هذه التجربة وثرائها. وكيف تم “تكريس مجموعة من الأحكام النقدية” التي تضع الفضول على هامش تاريخ الأدب اليمني الحديث، بل إنها غيبته عن جميع المناهج الدراسية والتصنيفات المكرسة؟. هل تكفي مثل هذه التساؤلات للدخول إلى دراسة أكاديمية رصينة هي الأخرى لم تلق الحفاوة التي تستحقها في الوسط الأدبي أو الأكاديمي بالرغم من فوزها بأكبر جائزة علمية محكمة في اليمن وبالرغم من فرادتها إذ تعتبر أول دراسة أكاديمية تتسم بنوع من الشمول والإحاطة كما يعلن عن ذلك مؤلف كتاب (التجديد في شعر الفضول) الدكتور عبدالحميد الحسامي في مقدمة كتابه الذي يقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة. يتطرق الكتاب في إحدى محطات التحليل الفني إلى تلك القصائد الساخرة التي كتبها الفضول في المرحلة العدنية المتجسدة في مجلة الفضول، هذه الجانب المنسي من تجربة الفضول نجده في الفصل الثاني الذي يدرس البنية الفنية وتشكلاتها عند حديثه عن المفارقة كملمح تجديدي في الجانب الأسلوبي، بينما نتعرف على قصائده الرثائية في المبحث الذي يتناول رؤية الفضول للتغيير إذ يستشف الحسامي من جل هذا النوع من الشعر نزعة مثالية تشي بها القصائد التي رثى بها الفضول العديد من الرموز الوطنية في اليمن والعالم العربي. بهذا المنهج الذي لا يفصل بين الرؤية(عنوان الفصل الأول) والبنية(عنوان الفصل الثاني) يبحر الكاتب في عالم الفضول الشعري باحثاً عن ملامح التجديد؛ دون أحكام نقدية مسبقة تعوقه عن الانطلاق من النص ذاته؛ إذ يرى الحسامي “أن التجديد لا ينهض على جناح واحد، بل يحلق بجناحين هما: الرؤية والبناء الفني، ويتعسر على الناقد استكناه ملامح التجديد الفني استكناهاً حقيقيًا عميقًا مثمرًا دون التلبث ملياً في استجلاءِ التجديد الرؤيوي..”.وهذا المنهج جعله يمتشق عناء سبر الأعمال الكاملة للفضول_والتي “لم تجمع في طبعة واحدة” تليق بمكانته ومنجزه إلى الآن_، وحتم عليه التوقف ملياً أمام النص لاحتمالية أن يكون مكتنزاً بأكثر من ملمح تجديدي، أكان هذا التجديد رؤيوي من وجهة نظر الناقد أم فني كما تحدده معايير الحداثة الشعرية. ولعل هذا الخيار كما أعتقد على مابه من متعة الإبحار دون حواجز الشكل والمضمون؛ يتطلب جهدا مضاعفاً، خصوصاً أن الدراسة جمعت بين الالتزام بمنهجية البحث العلمي ذو الفرضية المسبقة والحكم المؤجل والمنتظِر ما سينتج عن الاستقراء المتأني للمتن الشعري؛ وبين القراءة الشاملة التي تسيح بكل الاتجاهات على مدى مسيرة صاحب التجربة الخاضعة للدراسة. ويضعنا التقسيم الثنائي لهذا الكتاب أمام توجهين من توجهات النقد وعلاقته بالقارئ، فالفصل الأول المكرس للرؤية وعوالم المواضيع والأفكار أراه من السهولة والمتعة والتعمق في تجربة الفضول ما يجعله متاحاً للقراءة من قبل جميع شرائح القراء، فمن منا لن تشده الأربعة العناوين لمباحث الفصل الأول(رؤيته للتغيير، رؤيته للوطن، رؤيته للطبيعة، رؤيته للحب) إذ تسافر بنا هذه الرؤى عبر الأجواء التي صنعتها أغاني أيوب الثورية والوطنية، أغاني الحب والطبيعة...أما الفصل الثاني الذي يتناول البنية فبالرغم من عدم ابتعاده عن عمق تجربة الفضول وبالرغم من إضاءته لجوانب موضوعية لها علاقة بالتجربة النفسية والحياتية للشاعر وما بها من تشويق إلا إن عناوين بعض المباحث كالبنية الرمزية، وبنية الصورة، والبنية الإيقاعية لهي منجم ثري لدارسي الأدب ومرجع جديد يضاف إلى المراجع المهمة للدراسات الفنية في الشعر اليمني. أما على مستوى النخبة فأظن اختلاف معايير التجديد والحداثة قد تضع أمام فصول ومباحث هذا الكتاب العديد من التساؤلات التي ستستغرب استمرار الكاتب في التأكيد المسهب على فرضية الدراسة التي” تنطلق من النظر إلى نص الفضول على أساس أنه نص يتسم بالتجديد”. الكتاب سيجعلنا نعيد النظر في قراءتنا لتجربة الفضول ومن الطبيعي بعد ذلك أن نعود إلى هذا الكتاب لنقرأه مرة أخرى منطلقين من نصوص الفضول_كما انطلق منها هذا الكتاب المهم_ دون أحكام مسبقة.