دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    تضامن حضرموت يحلق بجاره الشعب إلى نهائي البطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت بفوزه على سيئون    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم    مجلس وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل يناقش عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله    "مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية    الصين تبدأ بافتتاح كليات لتعليم اللغة الصينية في اليمن    تشيلسي يسعى لتحقيق رقم مميز امام توتنهام    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    صواريخ الحوثي تُبحِر نحو المجهول: ماذا تخفي طموحات زعيم الحوثيين؟...صحفي يجيب    المنخفض الجوي في اليمن يلحق الضرر ب5 آلاف أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي باليمن    انهيار حوثي جديد: 5 من كبار الضباط يسقطون في ميدان المعركة    نائب رئيس نادي الطليعة يوضح الملصق الدعائي بباص النادي تم باتفاق مع الادارة    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    كان طفلا يرعى الغنم فانفجر به لغم حوثي.. شاهد البطل الذي رفع العلم وصور الرئيس العليمي بيديه المبتورتين يروي قصته    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    بن الوزير يدعم تولي أحد قادة التمرد الإخواني في منصب أمني كبير    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    مخاوف الحوثيين من حرب دولية تدفعهم للقبول باتفاق هدنة مع الحكومة وواشنطن تريد هزيمتهم عسكرياً    الحوثيون يعلنون استعدادهم لدعم إيران في حرب إقليمية: تصعيد التوتر في المنطقة بعد هجمات على السفن    مبلغ مالي كبير وحجة إلى بيت الله الحرام وسلاح شخصي.. ثاني تكريم للشاب البطل الذي أذهل الجميع باستقبال الرئيس العليمي في مارب    غارسيا يتحدث عن مستقبله    مكتب التربية بالمهرة يعلن تعليق الدراسة غدا الخميس بسبب الحالة الجوية    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    هربت من اليمن وفحصت في فرنسا.. بيع قطعة أثرية يمنية نادرة في الخارج وسط تجاهل حكومي    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    هذا ما يحدث بصنعاء وتتكتم جماعة الحوثي الكشف عنه !    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    وزارة الأوقاف بالعاصمة عدن تُحذر من تفويج حجاج بدون تأشيرة رسمية وتُؤكّد على أهمية التصاريح(وثيقة)    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    القرءان املاء رباني لا عثماني... الفرق بين امرأة وامرأت    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجابري.. الفيلسوف الذي سرقه الفقهاء
أوراق مفكر..
نشر في الجمهورية يوم 03 - 05 - 2013

ما إن يُذكر اسم الدكتور محمد عابد الجابري (1936-2010) إلا ويتبادر إلى الأذهان مشروعه الفكري الضخم “نقد العقل العربي” - بأجزائه الأربعة- الذي يُعد واحداً من أكثر المشاريع الفكرية العربية إثارة للجدل في القرن العشرين، وهو لم يكن نقداً للعرب، بل كان “نقداً للبنية الذهنية الثاوية في الثقافة العربية كما تشكّلت في عصر التدوين”.. فكيف وصل ابن (فجيج)- تلك القرية المغربية المعزولة النائية، قرب الحدود مع الجزائر - إلى هذا النقد؟..
حفريات في التراث
بدأ الجابري في دراسته الأولى محباً لعلوم الرياضيات وللخوارزمي بشكل خاص، ولقد سافر إلى سوريا سنة 1957م ليتم دراسته الجامعية في تخصص الرياضيات، ذلك التخصص الذي سيتركه بسبب الأرقام الهندية المشرقية، التي لا يستطيع قراءتها ولا التعامل معها بسهولة، فسجل نفسه في كلية الآداب في السنة الأولى في تخصص كان يسمى “الثقافة العامة” على أن يختار في السنة الثانية شعبة الفلسفة، ودرس الجابري السنة الأولى في دمشق، وفي نهاية العام عاد إلى المغرب ليجد أن كلية الآداب في الرباط استحدثت شعبة الفلسفة، فقرر العدول عن السفر إلى دمشق، ومتابعة دراسته في الرباط ، وخاض في غمار الفلسفة منذ ذلك الحين. كانت أطروحته للدكتوراه عام 1970م هي دراسة عن ابن خلدون (العصبية والدولة : معالم نظرية خلدونية في التاريخ العربي الإسلامي)، التي يقول عنها الجابري: “أذكر أنني حين كنت أكتب أو أقرأ عن ابن خلدون كنت منشغلاً بهاجس أساسي، وهو أن التأويلات المعاصرة والمتعددة لابن خلدون تخفيه عنا.. لذلك قررت أن (أنسى) كل ما كتب عن صاحب المقدمة.. وأن لا أتخذ لي مرجعا آخر غير نصوص ابن خلدون نفسه. هكذا قررت أن أكتب عن ابن خلدون وكأن أحداً لم يكتب عنه قبلي”.
هذا المنهج في القراءة المرتكز على العودة إلى النص وتخطي مختلف التأويلات المعاصرة، هو ما سيطبقه الجابري في دراساته اللاحقة، عن الفارابي، و ابن رشد، وابن سينا، بالمنظور المنهجي نفسه، وهذه الدراسات سيجمعها الجابري في كتابه “نحن والتراث” الصادر في عام 1980م.
وضع الجابري في الكتاب منهجه لقراءة التراث، وهو جعل المقروء التراثي معاصراً لنا، ومعاصراً لنفسه في نفس الوقت، وبذلك تخلّص الجابري من القراءات الإيديولوجية للتراث، سواء من منظور سلفي أو من منظور ماركسي أو من منظور ليبرالي، وهذا ما سيطبقه الجابري من خلال دراسة العقل العربي في كتابه “تكوين العقل العربي” الصادر عام 1982م أول أجزاء مشروعه “ نقد العقل العربي”.
مشروع نقد العقل العربي
صدرت سلسلة نقد العقل العربي في أربعة أجزاء هي: تكوين العقل العربي عام 1982م، وبنية العقل العربي عام 1986م، والعقل السياسي العربي عام 1990م وأخيراً العقل الأخلاقي العربي عام 2001م
وفي هذا المشروع يتساءل الجابري: “هل يمكن بناء نهضة بعقل غير ناهض، عقل لم يقم بمراجعة شاملة لآلياته ومفاهيمه وتصوراته ورؤاه؟”.
لذا شرع في تشريح العقل العربي الذي اعتبره المسؤول عن التراجعات الحضارية بوصفه عقلا تهيمن عليه قوى الغنوص المستمدة من الفلسفات الوثنية الحرانية والفلسفات الفارسية الغنوصية فيما يخص رقعته المشرقية، ولذا فهو عقل يتجاذبه ثلاثة أطراف أولها عقل بياني مهتم بالخطاب البياني الذي فرضته طبيعة اللغة العربية و ثانيها عقل عرفان غنوصي الذي فرضه التأثر بالفلسفات الوثنية ،وهو ما سماه الجابري(العقل المستقيل) في الثقافة العربية ، والذي يمثله ابن سينا والفارابي وغيرهم من اتباع المدرسة الإشراقية، وثالثها عقل برهاني مغربي الذي ينتصر له الجابري بوصفه عقلاً تنويراً مثّله مشروع ابن رشد الذي سار على خطى أرسطو، وبذلك فهو عقل مغربي لم يتأثر بالوثنية الغنوصية في الخطاب المشرقي، يقول الجابري عن ابن رشد: “نحن في حاجة إلى روحه العلمية النقدية الاجتهادية، واتّساع أفقه المعرفي، وانفتاحه على الحقيقة أينما تبدّت له، وربطه بين العلم والفضيلة على مستوى الفكر ومستوى السلوك سواء بسواء، و يلحّ الجابري علينا بابن رشد لأنه برأيه “المدخل الضروري لكل تجديد في الثقافة العربية الإسلامية في داخلها”، ولأنه “أنموذج المثقف العربي المطلوب اليوم وغدًا، الذي يجمع بين استيعاب التراث وتمثل الفكر المعاصر والتشبّع بالروح النقدية، وبالفضيلة العلمية والخلقية”..
وقد أثار مشروع “نقد العقل العربي” منذ البداية نقاشاً فكرياً واسعاً و عميقاً، من العديد من المدارس النقدية، إلى درجة تخصيص جورج طرابيشي سلسلة كتب في “نقد نقد العقل العربي”. و خلال هذا النقاش أثيرت مجموعة من الإشكالات الفكرية حول المشروع ساهمت – في الأخير- في إغنائه و تطويره، باعتباره فتح الباب واسعاً أمام مشاريع فكرية جديدة.
لقد كان الجابري مهووساً على طول مشروعه الفكري بسؤال العقلنة في الفكر العربي، و لذلك انتصر للبرهان على البيان و للبيان على العرفان و انتصر للحزمية-الرشدية على السينوية – الغزالية، و انتصر بالتالي للمغرب على المشرق معيداً الاعتبار للمغرب الإسلامي، ككيان حضاري متصل كل الاتصال بالحضارة العربية و متأثر و مؤثر في حركية هذه الحضارة و ليس من منظور مغربي شوفيني ضيق، كما يذهب إلى ذلك الإيديولوجيون.
لقد دعا الجابري – بهدف ترسيخ قيم العقلنة في الثقافة العربية – إلى تحقيق قطيعة مع التراث، و لكنها ليست قطيعة تاريخية، إنها قطيعة ابستمولوجية، تقوم على القطيعة مع منظومة معرفية من هذا التراث، و هي المنظومة العرفانية الدخيلة على العقل العربي ويجب الانطلاق في هذه القطيعة المرتبطة بإعادة التأسيس لعصر تدوين جديد في الثقافة العربية من اللحظة الحزمية-الرشدية، المنظور إليها ابستمولوجيا باعتبارها مشروعاً فكرياً فلسفي الأبعاد، يدعو إلى إعادة تأسيس البيان وإعادة ترتيب العلاقات بينه و بين البرهان مع إقصاء العرفان .
وكان من المفارقات أنه رغم انتقاد الجابري لابن سينا، فقد مُنح ميدالية ابن سينا من اليونسكو في حفل تكريم، شاركت فيه الحكومة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة في 16 نوفمبر 2006م.
المشروع الأخير
ساهم الجابري بعدة كتب - غير نقد العقل العربي- دارت حول قضايا الفكر المعاصر خصوصاً المشروع النهضوي العربي وما تكتنفه من إشكالات فكرية، ليختتم مسيرته الفكرية - والشخصية في نفس الوقت - بسلسلة كتب عن القرآن الكريم ، بدأها ب”مدخل إلى القرآن الكريم” الذي صدر عام 2004م ومن ثم “فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول” في ثلاثة أجزاء صدرت بالتتابع في فبراير عام 2008م، و في أكتوبر من العام نفسه، والجزء الثالث والأخير في فبراير عام 2009م، وهو يقرأ فيها نص القرآن الكريم بوصفه النص المرجعي للعقل والحضارة الإسلامية ، والسبب المباشر لهذه الدراسة كما يقول :” يرجع إلى أحداث سبتمبر2001م وما تلا ذلك من أحداث جسام وردود فعل غاب فيها العقل”، وكذلك ما حفزّه لكتابة هذا المؤلف بغاية مباشرة هي “التعريف” بالقرآن الكريم “للقرّاء العرب وأيضاً للقرّاء الأجانب”، تعريفاً يقول فيه أنه ينأى به عن “التوظيف الأيديولوجي والاستغلال الدعوي الظرفي”.
وفي هذا المشروع أثار الجابري عدة تساؤلات كانت مثار اللغط والاستنكار ، حيث أثار أمية النبي (صلى الله عليه وسلم) من عدمها وانتصر لعدم أميته لأن الأمية- حسب رأيه- ليست شرطا في النبوة ولا أحد كمالاتها ، وكذلك دين الحنيفية المنتشر في الجزيرة العربية قبل الإسلام وخصوصاً (الآريوسية) ومسالة تحريف القرآن ونسخه وغيرها من المسائل…
وعن اختياره طريقة التعامل مع القرآن حسب ترتيب النزول، يقول الجابري :”الغرض من هذه القراءة التاريخية، هو محاولة إقامة تطابق بين نزول القرآن والسيرة النبوية، لأن حياة الرسول والقرآن متساوقان. هذا التساوق، غفل عنه كبار المفسرين أنفسهم، حين يفسرون آية من الأعراف أو البقرة أو غيرهما، وكأنها آية منفصلة مستقلة، وإذا تكلموا عن أسباب نزولها، تكلموا عن واقعة معينة مقطوعة عن سياقها.”
ولهذا السبب أعتبر البعض مشروع الجابري هذا إضافة لفهم السيرة النبوية قبل أن يكون إضافة لفهم القرآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.