مبابي يعلن رسميا رحيله عن باريس سان جيرمان    تأملات مدهشة ولفتات عجيبة من قصص سورة الكهف (1)    الجمعية العامة تصوّت بغالبية كبرى تأييدا لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة    تمرد حقيقي على المليشيات.. مقتل وإصابة عدد من عناصر الحوثي على أيدي مسلحين قبليين في عمران    هناك في العرب هشام بن عمرو !    الريال اليمني يصل إلى أدنى مستوى له أمام العملات الأجنبية (أسعار الصرف)    وفاة طفلين إثر سقوطهما في حفرة للصرف الصحي بمارب (أسماء)    تفاعل وحضور جماهيري في أول بطولة ل "المقاتلين المحترفين" بالرياض    الحوثيون يطيحون بعدد من كوادر جامعة الضالع بعد مطالبتهم بصرف المرتبات    الحوثيون يفتحون طريق البيضاء - مأرب للتنصل عن فتح طريق مأرب - صنعاء    الشرعية على رف الخيبة مقارنة بنشاط الحوثي    د. صدام: المجلس الانتقالي ساهم في تعزيز مكانة الجنوب على الساحة الدولية    سياسي جنوبي: أنهم ضد الاستقلال وليس ضد الانتقالي    قوات دفاع شبوة تضبط مُرّوج لمادة الشبو المخدر في إحدى النقاط مدخل مدينة عتق    ضربة موجعة وقاتلة يوجهها أمير الكويت لتنظيم الإخوان في بلاده    لحوم العلماء ودماء المسلمين.. قراءة في وداع عالم دين وشيخ إسلام سياسي    تعرف على نقاط القوة لدى مليشيا الحوثي أمام الشرعية ولمن تميل الكفة الآن؟    أنشيلوتي: فينيسيوس قريب من الكرة الذهبية    صباح (غداً ) السبت اختتام دورة المدربين وافتتاح البطولة بعد الظهر بالصالة الرياضية    الليغا .. سقوط جيرونا في فخ التعادل امام الافيس    "صحتي تزداد سوءا".. البرلماني أحمد سيف حاشد يناشد بالسماح له للسفر للعلاج ودعوات لإنقاذ حياته وجماعة الحوثي تتجاهل    الحوثيون يتحركون بخطى ثابتة نحو حرب جديدة: تحشيد وتجنيد وتحصينات مكثفة تكشف نواياهم الخبيث    "حرمة الموتى خط أحمر: أهالي المخا يقفون بوجه محاولة سطو على مقبرة القديمي"    أبرز المواد الدستورية التي أعلن أمير ⁧‫الكويت‬⁩ تعطيل العمل بها مع حل مجلس الأمة    هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله    وثيقة" مجلس القضاء الاعلى يرفع الحصانة عن القاضي قطران بعد 40 يوما من اعتقاله.. فإلى ماذا استند معتقليه..؟    البدر يلتقي الأمير فيصل بن الحسين وشقيق سلطان بروناي    25 ألف ريال ثمن حياة: مأساة المنصورة في عدن تهز المجتمع!    اكلة يمنية تحقق ربح 18 ألف ريال سعودي في اليوم الواحد    مبابي يودع PSG الفرنسي    محاولة اختطاف فاشلة لسفينة شرقي مدينة عدن مميز    الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ 5 أبريل    وفاة وإصابة أكثر من 70 مواطنا جراء الحوادث خلال الأسبوع الأول من مايو    في رثاء الشيخ عبدالمجيد بن عزيز الزنداني    السلطات المحلية بالحديدة تطالب بتشكيل بعثة أممية للإطلاع على انتهاكات الحوثيين مميز    بسمة ربانية تغادرنا    جماعة الحوثي تعلن ايقاف التعامل مع ثاني شركة للصرافة بصنعاء    بسبب والده.. محمد عادل إمام يوجه رسالة للسعودية    عندما يغدر الملوك    قارورة البيرة اولاً    رئيس انتقالي شبوة: المحطة الشمسية الإماراتية بشبوة مشروع استراتيجي سيرى النور قريبا    الدوري الاوروبي ... نهائي مرتقب بين ليفركوزن وأتالانتا    ولد عام 1949    بلد لا تشير إليه البواصل مميز    هموم ومعاناة وحرب خدمات واستهداف ممنهج .. #عدن جرح #الجنوب النازف !    باذيب يتفقد سير العمل بالمؤسسة العامة للاتصالات ومشروع عدن نت مميز    دواء السرطان في عدن... العلاج الفاخر للأغنياء والموت المحتم للفقراء ومجاناً في عدن    لعنة الديزل.. تطارد المحطة القطرية    تضرر أكثر من 32 ألف شخص جراء الصراع والكوارث المناخية منذ بداية العام الجاري في اليمن    الرئيس الزُبيدي يطّلع على سير العمل بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين    الدين العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 315 تريليون دولار    امتحانات الثانوية في إب.. عنوان لتدمير التعليم وموسم للجبايات الحوثية    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    وزير المياه والبيئة يبحث مع اليونيسف دعم مشاريع المياه والصرف الصحي مميز    شاهد: قهوة البصل تجتاح مواقع التواصل.. والكشف عن طريقة تحضيرها    الشيخ علي جمعة: القرآن الكريم نزَل في الحجاز وقُرِأ في مصر    ها نحن في جحر الحمار الداخلي    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أماكن تُخلدها القَصائد: أطلس جغرافيا المُعلقات العشر
نشر في الجنوب ميديا يوم 18 - 01 - 2013


الجمعة 18 يناير 2013 04:29 مساءً
المجلة
اشتهرت دواوين وقصائد عدة، لشُّعراء فحول، مثلما يُعرَّف الكبار والمطبوعون منهم، وفي مختلف العصور، لكن مهما بلغ مدى الشّهرة وسارت بها الرُّكبان، لم تطغ على شهرة المُعلقات السَّبع، وقيل العشر، فالعدد ما زال مختلفاً عليه. لم أقرأ سوى شرح المعلقات للحسن الزَّوزني (ت 486 ه)، وظلت في ذاكرتي أنها سبع لا أكثر، لذا لم اعتبر القصائد الثَّلاث المضافة منها، مع أن الخطيب التَّبريزي (ت 502 ه) قد شرحها عشراً، وهو معاصر لشارح السَّبع، حسب سنتي وفاتهما.
خلاف الشَّارحين هناك مَن شرحها تسعاً مثل أحمد بن محمد النَّحاس (ت 338 ه)، وستاً مثل الأعلم الشّنتمري (ت 476 ه)، والأخيران قرأت عنهما في الكتاب الذي بين يدي "أطلس أسماء الأماكن في الشِّعر العربي المُعلقات العشر" أعده: محمد بن أحمد الرَّاشد وعبد الله بن صالح العنيزان.
لا ننسى أن طه حسين (ت 1973)، الذي منحه المصريون لقب عميد الأدب العربي، شكك في وجود هذه القصائد المُعلقات، على أنها مِن وحي العصور اللاحقة، وربَّما اعتبرها نُظمت في عصر التَّدوين، والبداية في القرن الأول مِن الفترة العباسية. لكن جزالة هذه القصائد وروح الصَّحراء المبثوث فيها، بما تتضمن مِن أسماء أمكنة قد تطعن في رأي العميد.
كان كتاب طه حسين "في الشِّعر الجاهلي" (1927) مِن الكتب التي كثر الجدل حولها، في حينها وما بعد، مثله مثل كتاب الشَّيخ علي عبد الرَّازق (ت 1966) "الإسلام وأُصول الحكم"(1925)، أعني مِن ناحية الموقف مِن مؤلفه وردة الفعل ضده، وكذلك مِن ناحية الزَّمن فهما كانا متزامنين. وإذا كان المحقق محمد محمود شاكر (ت 1997) في كتابه "المتنبي" قد اتهم طه حسين بانتحال كتابه، أو في الأقل فكرته، مِن المستشرق الإنجليزي مرجليوث (ت 1940)، فليس هناك مَن اتهم عبد الرَّازق بشيء مِن هذا القبيل، على حدِّ اطلاعي.
لكن المحقق محمود شاكر لم يتجرأ على مواجهة استاذه في الجامعة، حتى صدر كتاب "المتنبي" لطه حسين فثار شاكر عليه، لأنه تبع أسلوبه، وضمن نقده الشَّديد له في طبعات كتابه "المتنبي" اللاحقة، ومَن يقرأ هذا الكتاب لا يستطع تركه حتى يكمله، ذلك لأسلوب شاكر الرَّاقي مِن ناحية طراوة الأُسلوب وسحره، وعبارته الرَّصينة ومعلوماته المثيرة، ورغم ضخامة حجمه استهواني لقراءته مرتين.
لم يقنعني كتاب العميد "في الشِّعر الجاهلي"، وأغض النَّظر عمَّا حملته القصائد المعلقات السَّبع مِن صحراء نجد. فالشِّعر هنا هو الأصدق أنباءً مِن الإخباريين والرُّواة، على الرَّغم مِن القول الشَّائع "أعذب الشِّعر أكذبه"، إلا أن الباحث في التَّاريخ والرّوايات يجد الأصدق، ولا أقصد عاطفة الشَّاعر في غزله ومدحه ورثائه، فربَّما في ذلك مغالاة وأكاذيب، إنما في المعلومة التي تتضمنها القصائد فهي ليست كاذبة، فلولا أبو الطَّيب المتنبي (اغتيل 354 ه) ما عُرف العديد مِن تفاصيل المعارك التي خاضها سيف الدَّولة الحمداني(ت 356 ه) ضد الرُّوم، وما اطلعنا على العديد مِن حوادث العراق المعاصر إلا عبر قصائد محمد مهدي الجواهري (ت 1997)، وسوى ذلك كثير.
"أطلس أسماء الأماكن في الشِّعر العربي المُعلقات العشر"، جاء مرتباً على الأمكنة والأبيات، وكانت البداية بمعلقة امرئ القيس بن حُجر الكندي (نحو 565 ميلادية) اللامية، وقد تضمنت بمفردها نحو أربعة وعشرين مكاناً، منها ما ظل كما هو حتى هذه السَّاعة، ومنها ما تغير على مرِّ الزَّمن.
ف"سقط اللَّوى" بين أن يكون اسماً عاماً لمنقطع الرَّملة، وموضع بعينه، لكن الذي عناه الشَّاعر مكان يُقال له "مشرف" وكان في الجاهلية اسمه "شراف". كم قرأنا ورددنا في المدارس "بسقط اللِّوى بين الدَّخول فحوْمل"، ولم نعرف ما هي وأين تقع، فجاء في "الأطلس" إن الدَّخول ماء عذب، معروف الآن بالاسم نفسه، ويقع شمالي الهضب المعروف بين وادي الدَّواسر ووادي رينة مِن أرض نجد. أما حوْمل فهو جبل قريب مِن الدَّخول. قيل بينهما نصف يوم للرَّاجل، وقيل الذي قصده الشَّاعر هو عالية نجد.
مصادر الأطلس اعتمدت كتب الجغرافيين أو البلدانيين القدماء، ثم كتاب "صحيح الأخبار مَّما ورد في بلاد العرب مِن الآثار"، لمُصنفه المؤرخ والشَّاعر السعودي محمد بن عبد الله بن بليهد (ت 1957)، وقد صُنف بتوجيه رسمي لمعرفة جغرافيا المعلقات، بعده صنف المحقق السعودي سعد بن جنيدل (ت 2006) معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر. كذلك اعتمد على ما صنفه علامة الجزيرة حمد الجاسر(ت 2000)، وآخرون مِن المؤرخين والمحققين في جغرافيا مدن المملكة العربية السُّعودية.
لم يقتصر الأطلس على أمكنة الجزيرة، إنما حدد مواقع أسماء أماكن لم يبق منها سوى ما أرخه الشُّعراء في قصائدهم خارج الجزيرة؛ مثل قاصرينا أي قاصرين، ما يلي بالس والأخيرة، نقلاً عن الحموي، تقع بين حلب والرِّقة على الفرات، لكن جغرافيا العِراق تؤكد وجود بالس في نواحي شيخان، بالقرب مِن أربيل، واسمها الآن "لالش"، ويعرفه الأيزيديون بخميرة الأرض، وهو المكان المقدس عند الدِّيانة الأيزيدية العراقية.
بعد الانتهاء مِن قراءة الكتاب يقل التَّشكيك بأصالة المعلقات السَّبع، أو ما بلغ عددها، وهي في كلِّ الأحوال لا تزيد على العشر، إلا بظهور اكتشاف جديد قد يعثر عليه طُلاب الآثار، وما أكثرها ببلاد نجد والحجاز، حيث مواطنها الأولى. فإذا كانت تلك المعلقات مِن تلفيق شعراء متأخرين، تعاصروا مع الفرزدق (ت 110 ه) أو أبي نواس (ت 198 ه) فمِن أين حفل المتأخرون بتلك الأسماء، وإن حفلوا وعرفوها كيف بثوها عاطفةً وذِكرى مثلما جاءت مصبوبةً في قصائد امرئ القيس وبقية الشُّعراء صباً. ربَّما يُشكك في رواية تعليقها بأستار الكعبة ونقشها بماء الذَّهب، أما متونها فالأماكن تؤكد أنها غابرة الوجود وقبل الإسلام.
*من رشيد الخيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.