رغم الطفرة المفاجأة في استخدامات وسائل الإعلام الجديد، بما في ذلك الإقبال المنقطع النظير على مواقع الفيديو ومبيعات الأفلام عبر الإنترنت، هذا عدا الفضائيات، بينت إحصاءات العام المنصرم في دول أوروبا الشمالية استمرار نمو الإقبال على صالات السينما، لدرجة سجلت فيها مبيعات التذاكر خلال العام الماضي أرقاماً تاريخية جديدة بكل معنى الكلمة، في ألمانيا وهولندا والدنمارك، وذلك على الرغم من هيمنة إنتاج هوليود على شاشة السينما. إلياس البراج (أبوظبي) - كشفت أحدث الإحصاءات المتخصصة في مجال صناعة الأفلام وإيرادات شباك تذاكر الأفلام السينمائية، عن أن إيرادات تذاكر الصالات في ألمانيا تجاوزت في العام الماضي مبلغ 1,3 مليار دولار وهو الأكبر على الإطلاق وبارتفاع نسبته 8 % عن العام 2011، وذلك وفقاً تقرير لشبكة «هوليوود ريبورتر». وبينما انخفضت إيرادات الأفلام الألمانية بنسبة تزيد على 20%، فإن ما دفع السوق نحو سقف غير مسبوق هو أفلام شركات إنتاج أجنبية. فوق أرقام شبه رسمية عن سوق الصالات الألمانية، حقق فيلم «سكايفال» (هبوط السماء) من إنتاج «سوني بيكترز» ربحاً مقداره 83 مليون دولار في حين بلغت عائدات فيلم بيتر جاكسون «ذي هوبيت- عطلة غير متوقعة» 60 مليون دولار، والكوميديا الفرنسية المحظور مسهم «انتوتشيبلز» 82 مليوناً، ليعوضوا بذلك جميع الخسائر التي أصابت الصالات بسبب بطولة كرة القدم الأوروبية والألعاب الأولمبية في لندن وليؤكدوا موقع ألمانيا الثابت في هذا القطاع خلافاً لعدم استقراره في عدد آخر من الدول الأوروبية الجنوبية. الصالات الألمانية وقدرت أرقام شركة «رينتراك» التي لا تضم إيرادات فترة ما قبل العرض، مبيعات شباك التذاكر الألماني ب 1.29 مليار دولار (985 مليون يورو) للفترة بين 29 ديسمبر 2011 و30 ديسمبر 2012. ومع إضافة تقدير لإيرادات ما قبل العرض قال تقرير «هوليود ريبورتر» ترتفع مجمل إيرادات الصالات الألمانية إلى أكثر من مليار يورو (1.32 مليار دولار) وهو الأول على الإطلاق تاريخياً، فيما بلغ عدد التذاكر المباعة 127 مليون تذكرة بزيادة 5% عن 2011. ... المزيد