البحسني يشهد تدريبات لقوات النخبة الحضرمية والأمن    عقلية "رشاد العليمي" نفس عقلية الماركسي "عبدالفتاح إسماعيل"    تصريحات مفاجئة لحركة حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والانخراط ضمن منظمة التحرير بشرط واحد!    تطور مهم.. أول تحرك عسكري للشرعية مع القوات الأوروبية بالبحر الأحمر    الشيخ الزنداني رفيق الثوار وإمام الدعاة (بورتريه)    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34305    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    المكلا.. قيادة الإصلاح تستقبل جموع المعزين في رحيل الشيخ الزنداني    هيئة السلم المجتمعي بالمكلا تختتم دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي بنجاح    فيديو صادم: قتال شوارع وسط مدينة رداع على خلفية قضية ثأر وسط انفلات أمني كبير    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    امين عام الاشتراكي يهنئ الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بنجاح مؤتمرهم العام مميز    الجهاز المركزي للإحصاء يختتم الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية المستدامة"    لابورتا يعلن رسميا بقاء تشافي حتى نهاية عقده    فينيسيوس يتوج بجائزة الافضل    مقدمة لفهم القبيلة في شبوة (1)    "جودو الإمارات" يحقق 4 ميداليات في بطولة آسيا    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    المجلس الانتقالي بشبوة يرفض قرار الخونجي حيدان بتعيين مسئول أمني    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    الإصلاحيين يسرقون جنازة الشيخ "حسن كيليش" التي حضرها أردوغان وينسبوها للزنداني    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الإطاحة بشاب أطلق النار على مسؤول أمني في تعز وقاوم السلطات    اشهر الجامعات الأوربية تستعين بخبرات بروفسيور يمني متخصص في مجال الأمن المعلوماتي    رئيس الاتحاد الدولي للسباحة يهنئ الخليفي بمناسبه انتخابه رئيسًا للاتحاد العربي    رجال القبائل ينفذوا وقفات احتجاجية لمنع الحوثيين افتتاح مصنع للمبيدات المسرطنة في صنعاء    حقيقة وفاة ''عبده الجندي'' بصنعاء    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    تضامن حضرموت يظفر بنقاط مباراته أمام النخبة ويترقب مواجهة منافسه أهلي الغيل على صراع البطاقة الثانية    سيئون تشهد تأبين فقيد العمل الانساني والاجتماعي والخيري / محمد سالم باسعيدة    لغزٌ يُحير الجميع: جثة مشنوقة في شبكة باص بحضرموت!(صورة)    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    اليونايتد يتخطى شيفيلد برباعية وليفربول يسقط امام ايفرتون في ديربي المدينة    لأول مرة.. زراعة البن في مصر وهكذا جاءت نتيجة التجارب الرسمية    رئيس كاك بنك يبعث برقية عزاء ومواساة لمحافظ لحج اللواء "أحمد عبدالله تركي" بوفاة نجله شايع    الخطوط الجوية اليمنية تصدر توضيحا هاما    وحدة حماية الأراضي بعدن تُؤكد انفتاحها على جميع المواطنين.. وتدعو للتواصل لتقديم أي شكاوى أو معلومات.    "صدمة في شبوة: مسلحون مجهولون يخطفون رجل أعمال بارز    مليشيا الحوثي تختطف 4 من موظفي مكتب النقل بالحديدة    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل لإجراء فحوصات روتينية    صحيفة مصرية تكشف عن زيارة سرية للارياني إلى إسرائيل    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    «كاك بنك» فرع شبوة يكرم شركتي العماري وابو سند وأولاده لشراكتهما المتميزة في صرف حوالات كاك حواله    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    دعاء مستجاب لكل شيء    مع الوثائق عملا بحق الرد    لحظة يازمن    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنّ آلكتابة و الخطابة - القسم الرابع(2)بقلم:عزيز الخزرجي
نشر في الجنوب ميديا يوم 25 - 12 - 2013


فنُّ آلكتابة و آلخطابَةُ – ألقسمُ ألرّابع(2)
ثانياً: نظريّة ألمعرفة (ألأيبستمولوجي) و أثرهُ في آلمنهج:
في آلموضوع ألسّابق قدّمنا عرضاً لأهميّة ألمنهج و قلنا بأنّهُ؛ ألدّراسة ألمُنظّمة لكلّ شيئ مُمْكن لكشفِ مجاهيلِ آلحياة و آلوجود في آلبُعدين ألمادّيّ و آلمعنويّ لتحقيق آلسّعادة ألأنسانيّة عن طريق تحقيق آلخلافة الألهيّة, و يحتاج ذلك إلى نظريّةٍ معرفيّةٍ كأساس يستند عليها ألكاتب ألباحث و آلخطيب ألهادف في سعيهِ لتحقيق ذلك, فما هي نظريّة آلمعرفة؟
تعريف نظريّة ألمعرفة:
كلمةٌ مؤلّفةٌ من جمع كلمتيّن يونانيّتين قديمتين؛ Epistemology نظريّة ألمعرفة (ألأيبستمولوجي)
بمعنى حديث, نقد, دراسة.Logosلوكُو
بمعنى علم.Epistemeإيبستمي
فهي إذن دراسة ألعلوم, عن طريق ألتّفكير في آلتّفكير نفسهُ, أيّ فلسفة ألعلوم, و تختلف عن علم مناهج ألعلوم (ألميثولوجيا), لأن ألأيبستمولوجيا يَدرسُ بشكلٍ نقديّ مبادئ كافّة ألعلوم و فروضها و وسائل إنتاجها و نتائجها لتحديد أصلها آلمنطقي و بيان قيمتها, كما تهتم بآلشكوك حول إدّعاآت ألمعرفة ألمختلفة مثل:
هل لمعرفتنا حدود؟
ماهيّة ألمعرفة؟
و كيفيّة ألحصول عليها؟
و آلياتها؟
و ما يُمكن معرفتهُ؟ حيث تحتاج ألأجابات إلى إثباتات فلسفيّة تتداخل في إطار ألنّظريّة ألمعرفيّة.
يرى "كولبة" بأنّ مُصطلح نظريّة ألمعرفة يُرادُ منهُ أحَدَ مَعنيين:
معنىً عامّاً؛ و يُراد به ألعلم ألّذي يبحث في مادّة ألعلم ألأنسانيّ و مبادئه آلصّوريّة.
معنىً خاصّاً؛ يُراد به ألعلم ألّذي يبحث في آلمعرفة من حيث مبادئها ألماديّة.
و عليه فآلمعنى آلواسع لهذا آلمُصطلح يشمل كلّ آلبُحوث ألفلسفيّة ألهامّة ألّتي تتعلّق بظاهرة ألمعرفة مثل آلمنطق و علم آلنّفس و علم وظائف ألأعضاء و علم ألأجتماع و آلتّأريخ و ميتافيزيقيا آلمعرفة, أمّا آلمعنى ألضّيق فَيُراد به ألعلم ألذي يبحث في ماهيّة ألمعرفة و مبادئها و مصدرها و منابعها و شروطها و نطاقها و حدودها.
و ينقسم ألأيبستمولوجي إلى:
و هي فلسفة تعتمد على آلأرقام لأنّ آلأرقام لا تُكذّب بنظرهم.Positivismألفلسفة الوضعيّة؛
و هي فلسفة تعتمد على آلشّرح.Phenomenology أو ألفينومولوجيا Interpretivismألفلسفة ألتفسيريّة؛
و هي فلسفة تقع بين آلفلسفة آلوضعيّة و آلتفسيريّة.Realismألفلسفة آلواقعيّة؛
و من أشهر فلاسفة ألعلم؛ غاستون باشلر؛ كارل بوير؛ ألكسندر كواري؛ بول فيرابند؛ و فوكوياما و غيرهم.
أمّا آلتّفسير ألأصطلاحيّ للمعرفة؛ فأنّ مصدره (عرف يعرف) و هو عكس ألجّهل, و يُطلق على كلّ معلومٍ أو تصّورٍ وصل إلى إدراك ألأنسان كآلمشاعر أو آلحقائق أو آلأوهام أو آلأفكار ألّتي قد تُساهم في معرفة ألمحيط من حوله و كيفية ألتّعامل معه.
و آلمعرفة تضمّ نتاج ألنّظريّات ألفلسفيّة في إطار نظريّة معرفيّةٍ متكاملةٍ, و من هنا يأتي تداخل ألفلسفة مع نظريّة ألمعرفة,
و آلذي يهمنا من وراء ذلك هو: أهميّة و دور نظريّة ألمعرفة في مدى تطور آلمجتمع و سعادتهُ كما أشرنا في آلبداية كغاية عظمى للحياة ألأنسانيّة(1)؟
ألكثير من آلأكاديميين يُوعزون أصل نظريّة ألمعرفة و بداياتها إلى "ديكارت"(1595-1650), و آخرون يَرون "جون لوك"(1632-1704م) هو آلمُؤسس لمبادئ نظريّة المعرفة, تلك المبادئ ألتي ما زالت فاعلة حتى في العصر ألحديث, أمّا البعض الآخر فيقولون بأنّ ألميلاد ألرّسمي لأسس نظريّة ألمعرفة كان مع ظهور ألمشروع "ألكانتي" نسبة إلى آلفيلسوف "عمانوئيل كانت"(1724-1804م) لنقد ألعقل, إلّا أنّه هناك إجماع بأنّ نظرية ألمعرفة ظهرتْ في آلفلسفة آلحديثة, و أنّ تحليل ألمعرفة ألأنسانيّة في شتّى نواحيها يُوشك أنْ يكونَ آلشّغل ألشّاغل للفلسفة منذُ بدايات ألقرن ألسّابع عشر أيّ منذ بدايات ألنّهضة ألأوربيّة, على أيّ حال, فأنّ مصطلح "نظريّة ألمعرفة" لم يُعرف إلّا في وقتٍ مُتأخرٍ عليه في عام 1862م عند "تسلر" و ذلك في كتابه؛ (أهمّيّة نظريّة ألمعرفة و وظيفتها), و بعض ألباحثين يرى أنّ هذا آلمُصطلح ظهر على يد "رينهد" عام 1832م في كتابه؛ (نظريّة مَلَكَة ألمعرفة ألأنسانيّة و آلميتافيزيقيا).
أمّا في آلجّانب ألأسلاميّ في آلشّرق؛ فبآلرّعم من آلأشارات ألقرآنيّة ألواضحة لمسألة ألمعرفة إلّا أنّ آلعُلماء لم ينتبهوا للأمر إلّا خلال ألقرن ألماضيّ بسبب تخلّف ألمناهج ألحوزويّة و آلنّهج ألتقليديّ في آلتعاطي مع أصول ألدّين و فروعهُ في آلحياة ألأجتماعيّة و آلسّياسيّة خصوصاً في آلمدرسة ألنجفيّة .. فكان آلشّيخ جعفر سبحانيّ و الشّهيد مرتضى مطهريّ و الشّهيد محمد باقر ألصّدر و الدكتور علي شريعتي و آلأمام الخمينيّ (قدس) و آلشيخ محمّد تقي ألجعفري و جواد ألآملي و غيرهم؛ هم أوّل من نظّروا لوضع أساسات آلنظريّة ألمعرفيّة ألأسلاميّة و لو إجمالاً بما يتناسب مع تطلعات ألأنسان ألمُعاصر, و قد سَبَقَهُم الأمام الخميني بتطبيقه لتلك آلنّظريّة على أرض الواقع من خلال نظام ألجّمهوريّة ألاسلاميّة, و كان آلأمام ألفيلسوف ألصّدر آلأبرز من بينهم ألّذي بيّن بقلمهِ ألعملاق أسس و شكل ألحكومة في آلنّظام ألأسلاميّ ألمُعاصر حين ترك عليه بصماتهُ للأبد من خلال ألمشروع ألّذي قدّمهُ لقادة آلثورة عام 1979م, ثمَّ قال قولته ألمشهورة؛
[لقد حقّق آلأمام ألخميني بثورتهِ حلم جميع ألأنبياء و آلمُرسلين].
نظريّة ألمعرفة في فكرِ ألصّدرِ ألأوّل؛
صَنّفَ آلفيلسوف ألصّدر(قدس) نظريّة ألمعرفة إلى أربعة مدارسٍ:
ألأول: ألمذهب ألتّجريبي؛ أو "ألواقعي", يُرجعْ ألمعارف فيه إلى آلتّجربة أو آلواقع, و ينظر إلى آلعقل كمرآة تعكس ألحقائق ألخارجيّة عن طريق ألحواس.
ألثّاني: ألمذهب ألعقليّ؛ و يُرجع فيهِ ألمعارف كلّها إلى آلعقل بإعتبارهِ ألأداة لكلّ معرفة.
ألثالث: ألمذهب ألنقدي؛ و هو مذهب توفيقيّ بين آلمذهبين ألسّابقين, و يرى أنّ آلعقل يُشارك ألحسّ و مدركاته ألحسيّة في آلحُصول على آلمعرفة.
ألرّابع: ألمذهب ألأسلاميّ؛ يعتمد على عامل ألغيب (ألوحي) و آلألهام (ألأشراق) بجانب ألعوامل ألآنفة ألذّكر.
و قد طرح ألأمام ألصّدر (قدس) رؤيته ألجّديدة من خلال مباحثه ألقيّمة حين عرض ألمذاهب ألفلسفيّة و موقفها من آلمعرفة تمهيداً لطرح رؤيته ألمتميزة في موضوع ألمعرفة و حقائقها, بعد آلتأكيد على أهميّة نظريّة ألمعرفة و آلأهتمام بها في أكثر من مصدرٍ علميّ و أطروحة, بحيث شكّلتْ مُرتكزاً في آلفكر ألجّديد ألّذي طرحهُ حولَ معرفة ألكون و آلأنسان و آلنّظام آلأجتماعيّ و كلّ ما يتعلق به خلال ألنّصف ألثّاني من آلقرن ألماضي, حيث يقول(قدس)؛ [ تدور حول آلمعرفة الأنسانيّة مُناقشات فلسفيّة حادّة تحتل مركزاً رئيسيّاً في آلفلسفة و خاصّة ألفلسفة آلحديثة, فهي نقطة ألأنطلاق ألفلسفيّ لأقامة رؤيةٍ مُتماسكةٍ عن آلكونِ و آلعالم, و ما لم يُحَدَّدُ مصادر ألفكر ألبشري و مقايسه و قيمهُ فلا يُمكن ألقيام بأيّة دراسة مهما كانت],
و في نصّ آخر يقول؛ [مفاهيم كلّ مبدأ عن آلحياة و الكون تُشكّل ألبُنية آلأساسيّة لكيان ذلك آلمبدأ, و آلميزان ألأوّل لأمتحان ألمبادئ هو إختيار قواعدها ألفكريّة ألأساسيّة ألّتي يتوقّف على مدى أحكامها و صحّتها إحكام ألبناآت ألفوقيّة و نجاحها].
و نفهم من هذين ألنّصّين .. أنّ آلأيمان بآلمعرفة و آلثّقة بها كأساسٍ و خارطة طريق للعلم ألأساسيّ أو آلبُنْية ألأولى؛ هي ضرورة مُلزمة لأيّ كيانٍ فكريّ يتوخّى إقامةِ نظامٍ إجتماعيّ عادلٍ ضمن فلسفة آلكون و آلأنسان و خالقهما, خصوصاً و أنّ آلحاجة لتلك آلدّراسة ظهرتْ أشدّ ما يكون بعد ظهور ألنّزعات ألماديّة في آلفلسفة ألأوربيّة ألحديثة ألّتي أنكر كثيرٌ من أصحابها ما وراء آلمادّة كردٍ سلبيّ على إنحرافات ألكنيسة, و إتّخذوا من آلشّك منهجاً و طريقاً للتعامل مع آلمبادئ ألغيبيّة بعد أنْ شاعت تلك آلأفكار في آلثقافة و آلفنون و آلآداب, بل و في آلدِّين نفسهُ, بآلرّغم من أنّ الأنسان بعقلهِ ألسّليمِ و فطرتهِ ألصّحيحة لا يحتاج إلى عميق إستدلالٍ ليؤمن بوجود آلله و وحدانيته في صنعه و خلقه, يقول ألصّدر(قدس):
[ألفكر ألحديث منذُ قرنين من آلزّمن لم يترك هذا آلوجدان طليقاً و صافياً, و من هنا إحتاج آلأستدلال بآلنّسبة إلى من كان مُلمّاً بآلفكر ألحديث و مناهجه في آلبحث لملئ ألفرآغات ألتي كان ألأستدلال ألأبسط و آلأبْدَه يتركُ ملئها للوجدان ألطليق].
من آلمُنطلقات ألأساسيّة أعلاه جاء إهتمام ألصّدر ألأوّل(قدس) بنظريّة ألمعرفة أو آلمفهوم ألفلسفيّ للعالم(2).
أمّا ألمباحث ألرّئيسيّة ألأساسيّة لنظريّة ألمعرفة فهي معرفة ألأنسان .. ثم خالق ألأنسان .. ثم آلوجود.
و مِنْ هُنا تبرز ألأهميّة ألكبرى لمعرفة نظريّة ألمعرفة في ترشيد ألقوانين, و في مُقدّمتها ألقوانين ألمدنيّة ألتي تُؤثّر مُباشرةً في جميع ألتشريعات ألأخرى في نظامٍ معيّنٍ لكونها ترتبطُ مُباشرةً بحياة آلنّاس و سعادتهم .
عزيز الخزرجي
(1) لمعرفة ألمزيد من آلتّفاصيل, راجع؛ (ألأسس ألأثنيّ عشر لنظريّة ألمعرفة).
(2) لمعرفة المزيد, راجع: كتاب فلسفتنا و إقتصادنا للأمام الفيلسوف الصدر الأول(قدس).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.