العميد المحثوثي يهنئ وزير الداخلية ومحافظ عدن بحلول عيد الأضحى المبارك    كبش العيد والغلاء وجحيم الانقلاب ينغصون حياة اليمنيين في عيد الأضحى    السعودية تعلن نجاح تصعيد عرفات وتجاوز عدد الحجاج أكثر من 1.8 مليونا    انهيار اسعار المواشي وتراجع في الشراء في اليمن عدا مأرب وحضرموت وصعدة وريف صنعاء    - 9مسالخ لذبح الاضاحي خوفا من الغش فلماذا لايجبر الجزارين للذبح فيها بعد 14عاماتوقف    يأسر القلوب.. مشهد مهيب لحجاج بيت الله الحرام في جبل عرفة (فيديو)    سلطة تعز: طريق عصيفرة-الستين مفتوحة من جانبنا وندعو المليشيا لفتحها    دعوة خامنئي ل''حج البراءة".. قراءة في الدوافع والتوقيت والمآل    السعودية تستضيف ذوي الشهداء والمصابين من القوات المسلحة اليمنية لأداء فريضة الحج    بينها نسخة من القرآن الكريم من عهد عثمان بن عفان كانت في صنعاء.. بيع آثار يمنية في الخارج    ياسين نعمان وحزبه ينظرون للجنوبيين ك "قطيع من الحمير للركوب"    خوفا من تكرار فشل غزة... الحرب على حزب الله.. لماذا على إسرائيل «التفكير مرتين»؟    السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني بعد الوديعة السعودية للبنك المركزي    اشتباكات مسلحة في شبوة وإصابة مواطنين    مأساة ''أم معتز'' في نقطة الحوبان بتعز    انقطاع الكهرباء عن مخيمات الحجاج اليمنيين في المشاعر المقدسة.. وشكوى عاجلة للديوان الملكي السعودي    مظاهر الكساد تهيمن على أسواق صنعاء    وضع كارثي مع حلول العيد    أربعة أسباب رئيسية لإنهيار الريال اليمني    لماذا سكتت الشرعية في عدن عن بقاء كل المؤسسات الإيرادية في صنعاء لمصلحة الحوثي    ألمانيا تُعلن عن نواياها مبكراً بفوز ساحق على اسكتلندا 5-1    دعاء النبي يوم عرفة..تعرف عليه    قوات العمالقة الجنوبية تعلن صلح قبلي في بيحان شبوة لمدة عامين    حتمية إنهيار أي وحدة لم تقم على العدل عاجلا أم آجلا هارون    الحوثي والإخوان.. يد واحدة في صناعة الإرهاب    شبوة تستقبل شحنة طبية صينية لدعم القطاع الصحي في المحافظة    يورو 2024: المانيا تضرب أسكتلندا بخماسية    هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟    لاعبو المانيا يحققون ارقاما قياسية جديدة    "تعز في عين العاصفة : تحذيرات من انهيار وسيطرة حوثية وسط الاسترخاء العيدي"    صورة نادرة: أديب عربي كبير في خنادق اليمن!    لماذا فك الحوثي الحصار عن تعز جزئيا؟!    الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن: أي عملية سلام يجب أن تستند على المرجعيات الثلاث    المنتخب الوطني للناشئين في مجموعة سهلة بنهائيات كأس آسيا 2025م    فتاوى الحج .. ما حكم استخدام العطر ومزيل العرق للمحرم خلال الحج؟    أروع وأعظم قصيدة.. "يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي    مستحقات أعضاء لجنة التشاور والمصالحة تصل إلى 200 مليون ريال شهريا    أسرة تتفاجأ بسيول عارمة من شبكة الصرف الصحي تغمر منزلها    عرض سعودي ضخم لتيبو كورتوا    وزير الأوقاف يطلع رئاسة الجمهورية على كافة وسائل الرعاية للحجاج اليمنيين    نقابة الصحفيين الجنوبيين تدين إعتقال جريح الحرب المصور الصحفي صالح العبيدي    وزير الصحة يشدد على أهمية تقديم افضل الخدمات الصحية لحجاج بلادنا في المشاعر المقدسة    البعداني: نؤمن بحظودنا في التأهل إلى نهائيات آسيا للشباب    اختطاف إعلامي ومصور صحفي من قبل قوات الانتقالي في عدن بعد ضربه وتكسير كاميرته    منتخب الناشئين في المجموعة التاسعة بجانب فيتنام وقرغيزستان وميانمار    الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت    ميسي يُعلن عن وجهته الأخيرة في مشواره الكروي    هل صيام يوم عرفة فرض؟ ومتى يكون مكروهًا؟    وفاة مواطن بصاعقة رعدية بمديرية القبيطة بلحج    إصلاح صعدة يعزي رئيس تنفيذي الإصلاح بمحافظة عمران بوفاة والده    السمسرة والبيع لكل شيء في اليمن: 6 ألف جواز يمني ضائع؟؟    20 محافظة يمنية في مرمى الخطر و أطباء بلا حدود تطلق تحذيراتها    بكر غبش... !!!    مليشيات الحوثي تسيطر على أكبر شركتي تصنيع أدوية في اليمن    منظمة حقوقية: سيطرة المليشيا على شركات دوائية ابتزاز ونهب منظم وينذر بتداعيات كارثية    افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية    وفاة واصابة 4 من عمال الترميم في قبة المهدي بصنعاء (الأسماء)    ما حد يبادل ابنه بجنّي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفهوم "الشعبوي" للعمارة -
نشر في الجنوب ميديا يوم 25 - 12 - 2013

GMT 4:00 2013 السبت 14 ديسمبر GMT 22:51 2013 الجمعة 13 ديسمبر :آخر تحديث
* مبنى السفارة العراقية في المنامة/ البحرين (2013)، الواجهة الرئيسية.
مواضيع ذات صلة
عندما نشرت مقالي الاخير في ايلاف، قبل ايام عن "الهويات المعمارية المصبوبة"، لم يدر في خلدي، باني ساعود مرة اخرى، وبسرعة، الى موضوعة المقال، الاثيرة لدي، والخاصة بالهوية المعمارية: مغزاها ودلالاتها ومعناها وتمظهراتها في المشهد المعماري. علما باني اعتبر تلك الثيمة، من أهم القضايا النظرية التى بها يمكن "رفع" الممارسة المعمارية عالياً، او الانحطاط بها نحو الحضيض، وفقاً لنوعية ادراك تلك الثيمة اوتفسيرها. في تلك المقالة اشرت الى خطورة المعنى والى خطورة الدلالات لمفهوم الهوية، وبالتالي الى خطورة الناتج المعماري المتمخض عنهما، عندما اشرت بان ".. لا يمكن فهم الهوية (ونحن هنا، نقصد بالطبع الهوية المعمارية)، فهماً آحادياً. والاهم لا يتعين التعاطي مع الهوية كمعطى يمنح "مرة واحدة والى الابد، وبشكل يعلو على التاريخ" كما يكتب صلاح سالم (الحياة في 16/12/2008)؛ ذلك لان الهوية مثلما هي متعددة، فانها ايضاً، محكومة بحتمية سياق تعاقب الصيرورات المستمر، وهي بهذا المعنى تستمد تعدديتها وتشكيلات صيرورتها، من جهد المعماريين الدائم، هم الذين يرصدون في نتاجهم متغيرات العصور، تلك المتغيرات التى يتمخض عنها اساليب تقنية متقدمة، وذائقة جمالية متحولة. لكن ما يضفي على الهوية المعمارية مصداقيتها والاحساس بالانتماء اليها، هو ما توفره في النتيجة من فائدة ومتعة الى المستخدم او الى المتلقي على حدٍ سواء. وهي بهذا تسهم في تقدم شعوبها والامم الاخرى مؤدية قسطها في اثراء المنجز المعماري العالمي وتكريس تعدديته. ومعيار المنفعة المضاف اليه المتعة، هو ، كما نرى، المعيار الموضوعي الذي يضفي على الهوية، اية هوية، حيويتها ويحدد قيمتها. وبالنسبة الى الهوية المعمارية، فانه يشكل المبرر الرئيس، وقد يكون المسوغ الوحيد لحضورها (اي حضور الهوية) في المشهد. بخلاف ذلك فان مفهوم الهوية، او بالاحرى "معناها" المتجمد و"المصبوب" يضحى اداة للنكوص بدلا من التقدم. مثلما نراه اليوم رائجاً عند فئات اجتماعية عديدة، تسعى وراء توظيف ذلك المعنى من اجل الدفع نحو التخلي عن افكار الاصلاح والتحديث، بل ومحاربتهما، والجهر للدعوة الى تبني افكار ماضوية بحجة الدفاع عن الهوية و الحرص على استدعائها لتكون الطرف المهيمن، إن لم يكن الوحيد الصائغ للتكوينات التصميمية".
لكن مثل هذا الادراك، او المفهوم، يبدو لم يكن وارداً عند مصمم سفارة العراق،التى افتتحت مؤخرا في المنامة بالبحرين بتاريخ 5/12/2013 بحضور جمع من المحتفلين. (خبر الافتتاح على الرابط الآتي: http://alakhbaar.org/home/2013/12/158724.html ). فالمبنى المتحقق، في اعتقادي، يحمل ما يمكن ان يؤكد اطروحة النكوص التصميمي، الناتجة عن مفهوم "الهوية المعمارية" المتجمد ومعناها "المصبوب". ماذا نرى في عمارة المبنى، الذي لم يسعفني احداً في الاستدلال الى إسم مصممه (الخبر المنشور لا يذكر اسم المصمم، لكنه يشير الى ان مبنى السفارة "معلم وصرح معماري في المنامة، ويجسد حضارة العراق العريقة وبوابة عشتار والطراز البابلي (!!)، من دون ذكر لاسم المصمم او المكتب الذي "ابتدع" هذه التحفة المعمارية!)؛ نرى اقتطاعات سريعة لاشكال ورموز بابلية، كانت قد اجترحت قبل حوالي 2600 سنة، واستعملها "المصمم" بدون اية محاولة منه لتفسيرها او تأويلها ضمن متطلبات العصر الحاضر الذي نعيشه. والسؤال، قبل ان اصف عمارة المبنى، يظل قائما، كيف تم اختيار هذا التصميم؟ من هي الجهة المخولة في اعطاء الضوء الاخضر لهذا النوع من "التلفيق" المعماري؟ ذلك لان تصميم سفارة للعراق، ليس بالامر العادي او اليومي، بحيث تمر حادثته من دون معرفة الوسط المهني بذلك. ومرة اخرى، هل تم إتباع التسلسل المنطقي والمهني في مثل هذه الاحوال؟ اعنى هل تم اعلان عن مسابقة معمارية لتصميم حدث مهم ومؤثر، كحدث تصميم سفارة في بلد آخر؟ وبالتالي إختيار المشروع المؤهل والناجح لهذه المهمة؟ هل تمت دعوة مكاتب معمارية ذات سمعة مهنية عالية للقيام بتلك المهمة، في حالة تعذر او عدم الرغبة في تنظيم مسابقة معمارية؟ فوزارة الخارجية، وهي الجهة المستفيدة، معنية قبل غيرها من المؤسسات العامة، في اتباع التسلسل المهني الرصين للوصول الى التصميم الملائم والناجح، كونها الوزارة التى تمثل، في الاخير، واجهة العراق الرسمية للعالم، وتعكس له طبيعة مؤسساته. (رغم اني اشك، بان مثل هذا حدث، او جرى تطبيقه فعلياً، نظراً للنتيجة المخيبة للآمال، الماثلة امامنا والتى عكستها "نوعية" التصميم المنفذ! واذا صحت شكوكنا تلك، فثمة تساؤل لابد وان يبرز هنا، فيما اذا كانت وزارة الخارجية "السيادية" كما تلقب، بمقدورها ان تتجاوز اساسيات العمل الاستشاري واشتراطاته بمثل هذه الخفة الكبيرة، فماذا يرتجي من الآخرين، اذاً؟!)
عنما يشاهد المرء، اي مرء، عمارة السفارة اياها، والرموز المستخدمة فيها، واسلوب تنطيق تلك الرموز في المعالجات المقترحة، لابد وأن يحضر الى الذاكرة مفهوم "الشعبوية" Populist، وهومفهوم يختلف عن "الشعبية" Popular. انه مفهوم يعكس نزوع "ايديولوجي"، يعني فيما يعنيه، تمجيد "الابتذال" والسخرية من الحلول الجادة والتهكم على اصحابها.. وهو اضافة الى ذلك، يروج لحلول تبسيطية عادة ما تكون وهمية وكاذبة للمشاكل المعقدة التى تواجه مجتمعاتها. معمارياً: يتمثل ذلك المفهوم بصيغة من صيغ انحطاط الذوق الفني، والاعلاء من شأن رموز شائعة ومتداولة بكثرة لدى فئات منحدرة، في الغالب الاعم، من قاع المجتمع، والتبجح بإظهارها باساليب فاضحة ومستفزة. وغالباً ما تحتفي بالصدفوية، وتتقبلها على حساب العمل المهني الجاد والمحترف. انها باختصار تسعى وراء التلفيق والتوفيق الذي يفتقر الى العقلانية، ويفتقد كلياً الى الابداع.
لا "يعيش" مصمم السفارة في وقتنا الحاضر. انه "عاشق" التاريخ الماضوي، الذي يراه منزهاً، ونقياً، وصالحاً لكل العصور والازمنة. فلغة عمارته، فضلاً، على انها "بابلية"، فهي "تتوق" لان تكون "تلفيقية" إيكلكتيك Eclectic، ايضاً، تستقي "مرجعيتها" التكوينية من بعض المصادر الحديثة. لكنها تدلل، في الوقت عينه، على معرفة غاية في التسطيح لخصائص لغة التيارات المعمارية المعاصرة واساليب تنطيقها، ولاسيما ما نراه مجسداً في معالجة مفردات الطابق الاول، فضلاً على علاقة ذلك مع عناصر الطابق الارضي، التى تغيرت، فجأة، اشكال هيئاتها التشكيلية ، بصورة تظهر نوعية ومستوى "مقدرة" المعمار التصميمية، باوضح تجلٍ لتلك المقدرة! وانا، هنا، لا اتحدث عن معالجات تنظيم الفضاءات الخارجية، وشكل النافورة، ونوعية القطعة النحتية وموقعها فيها، والتى "اجتهد" المصمم في ايصال تصوراته لنا عن طبيعة الحلول التكوينية التى بحوزته! فهذا متروك للمتلقي، عليه وحده ان يقيمّ ما "اجترحه" المعمار.
تظل عمارة السفارات، من الاعمال المميزة، التى يطمح المعماريون الى ان تكون ثقافتهم، وابداعاتهم، وحتى فكرهم حاضراً في صميم العمل التصميمي المبتدع. لكن بنوعية الثقافة العالية، والابداع الفريد، والفكر الذي يحترم "الآخر" ويتقبله. كما يسعى المصممون وراء ايجاد روابط عديدة، ينتقونها من السجل التاريخي، ببراعة، موظفين دلالاتها ومغزاها بتأويلات ذكية في مبانيهم . يتوق كثر من المعماريين، ان تكون ابنية سفاراتهم، جسراً يوصل ثقافة وحضارة البلد الذي يعود له مبنى السفارة، مع ثقافة وحضارة البلد المضيف. في احيان، يغدو احترام ثقافة الدولة المضيفة، وشواهد بيئتها المبنية، نبعاً اساسياً لتفسيرات، يمكن بها ان تكون جوهر المقاربة التصميمية لمبنى السفارة المبنية في ذلك البلد الغريب، بعيدا عن مبالغات حضور "الانا" المتضخمة، المتجاهلة للآخر، والمعتمّة على انجازاته. في هذا الصدد، نرى بان معمار السفارة العراقية في المنامة، كان عليه ان يجد في تاريخ البحرين القديم (طالما هو متحمساً، كما يبدو، للتاريخ، وشغوفاً به!)، نوعا من الصلة التى تربطه بتاريخ ما بين النهرين، وهي علاقة حقيقية غير مختلقة، فالمخطوطات السومرية القديمة اشارت الى البحرين باسم "دلمون"، ان يجد في تلك الصلة، حافزاً وباعثا لقواسم مشتركة، يبنى عليها منصة الانطلاق التصميمي لعمارته، حتى يكون منجزه عند ذاك "معلما وصرحا معماريا في المنامة"، كما ورد في التقرير المشار اليه تواً.
ليس لدي شكوك، في ان معمار السفارة، استطاع ان يتمثل في تصميمه المقترح احد اوجه "العمارة الشعبوية" الاكثر ركاكة والاكثر ضجراً، وان يعبر عنهما بصفاء ووضوح نادرين قلّ نظيرهما. انه لإمر مؤسف حقا، في ان العراق، الذي يمتلك نخبة من المصممين الاكفاء، إن كان ذلك لجهة الخبرة المهنية، ام لناحية المقاربات التصميمية المبدعة والحداثية، والذين يفتخر بوجودهم المشهد المعماري في كل دول الاقليم الذي ننتمي اليه، ان يكون مآل كل ذلك، مختصراً في ممارسة معمارية، "طفحت" برائحتها الشعبويه فضاء المكان! منتجة نموذجها التصميمي الممل، الغارق في عاديته، المتمثل في "واقعة" عمارة مبنى السفارة العراقية في المنامة.
لا يتعين، اخيراً، ان تفهم تقييماتنا السلبية لعمارة المبنى، وكأنها تجريح شخصي للمصم، او اساءة اليه. فهدف المقال وغايته، ليس هذا بالتأكيد. اذ لكل منا مقدرته وإجتهاداته ومعارفه الخاصة، التى تشكل نوعية مقاربته التصميمية، وهي بالطبع ليست مدار مساءلة او تفضيل. فانت لا يحق لك ان تطلب من الجميع ان يكونوا بمستوى ما تأمل او تتوقع. بيد ان المسألة، هنا، ليست في هذا الجانب. المسألة هي في اخذ المعمار على عاتقه لمهمة، بدت، وكأنها اكبر من طاقته ومقدرته التصميمية. وكان عليه ان لا يخوض غمارها، في الشكل والنوعية التى اقترحها لنا. فعمارة السفارة في النهاية، هي اختزال لتصورات تصميمية وجمالية لذائقة جمعية، عنوانها: العراق. انها مبنى عام، وليس خاص، يمكن للمصمم ان يجترح ما يريد على هواه. ولكونها بتلك الصفة، فعليه، بالتالي، تحمل وزر انتقاء قراراته التصميمية، وسماع النقد الموجه لها، خصوصاً في عدم تساوق عمارة المبنى المتحققة، مع تلك الطموحات النبيلة. وتبقى الحكمة، التى يمكن استخلاصها، من تلك "الحكاية" غير النبيهة، يكمن في عدم تكرار مثل تلك الممارسة وتجاوزها، والتعلم من اخطائها!.
معمار وأكاديمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.