كتبت منى أبوالنصر ما كان عساه أن يكتب هذه الأيام؟ السؤال عن صاحب «صندوق الدنيا» الذى فارق دنيانا فى مثل هذه الأيام العام الماضى.. فارقها وما زال يعلق فى الأذهان هذا العمود الصحفى الذى خلده اسم «أحمد بهجت» بحكايته وذكرياته وتأملاته التى غمرت عوالم الإنسان والحيوان وحتى الجماد، فارقها بأنفاس واهنة.. بددها المرض وأسلمه لجنازة جمعت محبيه تاركا لهذه الدنيا تراثا ضخما من «الونس» الذى يتسرب من بين أرفف مكتبته الوارفة. زمن الاستقطاب الدينى فلسفته، التى عمقتها قراءاته فى الأديان، كانت فيضا من سماحة ونور وجدا طريقهما فى كتاباته عن الصوفية وسير أنبياء الله، وما كنا أحوج لها فى تلك الأيام التى بات الاستقطاب الدينى سمة لها، ما كان عساه أن يسطر بقلمه فى تلك الأيام التى تتناحر فيها المصالح السياسية باسم الشريعة وتتغول فيها اتهامات التكفير وهو من بذل حياته لرواية «قصص القرآن» للأطفال الذين أصبحوا رجال اليوم، و «قصص الحيوان فى القرآن» التى تم تحويلها إلى مسلسل كارتون لاقى احتفاء كبيرا بين الكبار والصغار على السواء. الشريعة والصوفية «الشاطئ أسرار.. وبحار الحب عند الصوفية أسرار.. والصوفية أهل عطش إلى الحقيقة.. والحقيقة كائنة فى الماء..وأحيانا يسير الرجال على الماء ويهلك من العطش رجال أفضل منهم..أمر محير حقا، ولكنه لا يستوجب إهدار المحاولة.. قبل أن نعبر أشرعتنا البيضاء ونبحر فى بحار الحب، نريد أن نعبر نهرا صغيرا متقلبا.. هذا هو الجدل حول الصوفية «يقول بهجت فى أحد أشهر كتبه التى تعرضت للجدل الأزلى عن التصوف وهو «بحار الحب عند الصوفية» الذى صدرت طبعته الأولى عن دار «الشروق» عام 2009، وهو كتاب بحثى رصين تقرأ فيه نقاطا غاية فى الحساسية والدقة فى التعرض لهذا الملف الساحر، تقرأ من تأملاته فيه «من أعداء الصوفية أهل الشريعة أحيانا، ويسمى الصوفية أنفسهم أهل الحقيقة تمييزا لهم عن أهل الشريعة، ويتساءل أهل الشريعة إذا كان الحقيقة ليست كائنة فى الشريعة فلماذا أنزلها الله؟». فى فهم الانقسام العداوة التى يقصدها بهجت حفلت بها كتب القدماء «ولم يخل الأمر من معارك استخدم فيها السيوف أحيانا حين أعيا المجادلين المنطق» على حد تعبير الكاتب الكبير الذى تطرق حتى لمنطق الملاحدة والفلاسفة والمتشددين فى التعاطى مع مفهوم التصوف، واحتكم فى هذا الاختلاف إلى سماحة خاصة ميزت كل من عرف أحمد بهجت حتى من خلال كتاباته فقط فيقول «نريد أن نعرف أسرار هذا الجدل الطويل حول الصوفية.. لماذا اختلف الناس وانقسموا ؟. إن جواب هذا السؤال رغم بساطته من أسرار الخليقة.. خلق الله الناس على قدر من التفاوت فى الفهم والإحساس والمقدرة فى الناس من يمشى وراء عقله، ومنهم من يمشى وراء قلبه، وفيهم من يرفع لواء الضمير، وفيهم من يخرج على هذا كله لشىء أخطر، وعدم تساوى القدرة البشرية أو العقل البشرى يعنى أن الناس سوف تختلف». عيد ميلاد أحمد بهجت، الذى ولد عام 1932، أسس لمدرسة جمعت بين الفن القصصى والعمود الصحفى والكتابة الساخرة والتأملات الدينية، وطالما كان «أيقونة» تطلع إليها الكثير من كبار الكتاب والروائيين اليوم، من بينهم الروائى علاء الأسوانى أثناء حفل أعدته دار الشروق بمناسبة عيد ميلاد الكاتب الكبير السابع والسبعين «إنه كان يتطلع فى بداية طريقه عن نموذج يتبعه فى بداية مشواره وأنه وجد نموذجه فى شخص وكتابة أحمد بهجت» وأضاف إن عمود «صندوق الدنيا» تربت عليه أجيال، لأن الأستاذ بهجت يستطيع الإمساك بتفاصيل فكرته وتقديمها كاملة إلى القارئ فى أقل عدد ممكن من السطور، مع إمكانيات القصة الواضحة، كما توقف عند مجموعته القصصية «ثانية واحدة من الحب» وقال إنه يمكنه الحديث ساعات عن كل قصة منها، إضافة إلى كتابه الرائع «قصص الحيوانات فى القرآن» الذى لم يكتف فيه بإيراد القصة كما جاءت فى القرآن إذ راح يحلق بها فى آفاق الفن الصافية. فى كلمة الكاتب الساخر والسيناريست بلال فضل خلال نفس الحفل قال «ولدت فى بيت لا يتعاطى سوى الكتب الدينية التى اقترنت عندى بتوبيخ أبى لى، مما جعلنى أنفر من تلك الكتب، حتى وقع فى يدى كتاب الأستاذ بهجت «أنبياء الله» فعرفت كيف يمكن أن يكون المتدين رقيقا وبسيطا وفاهما لحقائق الدين». وفى هذا السياق قال «صاحب الحفل» آنذاك أحمد بهجت كل جميل كتبته كان الأستاذ هيكل وراءه، فهو صاحب فكرة أن أكتب كتابى «يوميات صائم». بيومى وعتريس وتفيدة تنقل بهجت بين العديد من كبرى الصحف منها «أخبار اليوم» و«صباح الخير»، وانتقل إلى جريدة الأهرام عام 1958 التى اشتهر فيها بعموده «صندوق الدنيا»، ومن بين أبرز مؤلفاته أبضا «تحتمس 400 شرطة» الذى يحكى عن سفينة فضاء مصرية خرجت بأمر من الرئيس من قاعدة «زينهم» الفضائية، بعد فشل نحو 399 تجربة، ليثبت أن الصاروخ الذى يقوده ثلاثة: بيومى وعتريس وتفيدة، لم يعمل إلا بعد أن مد رجل يده، وخبط الجهاز برأسه، وليؤكد أن الأجهزة المصرية لا تعمل إلا ب«السك» !! عبقرية هذا الرجل وجدت طريقها أيضا عبر أثير الإذاعة المصرية التى صاغ بها لسنوات «كلمتين وبس» التى كان يقدمها الراحل فؤاد المهندس. كعادتنا البائسة.. يترحم الناس على الراحلين الكبار يوم وفاتهم ويتذكرون كم لازمهم التقصير فى حياتهم رغم علو شأنهم..كذلك كان الحال فى جنازة هذا الرجل الرقيق..التى سادت بها مثل هذه الأحاديث عن عدم تقديره ككاتب ساخر من الطراز الرفيع.. الذى فجر هذه السخرية حتى يوم توديعه من قبل مشيعيه الذين تعجبوا من تشييع 17 جثمانا بمسجد السيدة نفيسة فى الوقت نفسه، فلم يعرف أحد أى صندوق يخص الكاتب الكبير أحمد بهجت.. حتى تعرفوا عليه فى النهاية!!