رواية حوثية مريبة حول ''مجزرة البئر'' في تعز (أسماء الضحايا)    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    اسباب اعتقال ميليشيا الحوثي للناشط "العراسي" وصلتهم باتفاقية سرية للتبادل التجاري مع إسرائيل    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مجهولون يشعلون النيران في أكبر جمعية تعاونية لتسويق المحاصيل الزراعية خارج اليمن    طالب شرعبي يعتنق المسيحية ليتزوج بامرأة هندية تقيم مع صديقها    جامعي تعزّي: استقلال الجنوب مشروع صغير وثروة الجنوب لكل اليمنيين    فريدمان أولا أمن إسرائيل والباقي تفاصيل    شرطة أمريكا تواجه احتجاجات دعم غزة بسلاح الاعتقالات    تضامن حضرموت يحسم الصراع ويبلغ المربع الذهبي لبطولة كرة السلة لأندية حضرموت    ما الذي يتذكره الجنوبيون عن تاريخ المجرم الهالك "حميد القشيبي"    الزندان أحرق أرشيف "شرطة كريتر" لأن ملفاتها تحوي مخازيه ومجونه    مشادة محمد صلاح وكلوب تبرز انفراط عقد ليفربول هذا الموسم    وفاة شابين يمنيين بحادث مروري مروع في البحرين    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    الحوثيون يلزمون صالات الأعراس في عمران بفتح الاهازيج والزوامل بدلا من الأغاني    اعتراف أمريكي جريء يفضح المسرحية: هذا ما يجري بيننا وبين الحوثيين!!    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    تشيلسي ينجو من الهزيمة بتعادل ثمين امام استون فيلا    مصلحة الدفاع المدني ومفوضية الكشافة ينفذون ورشة توعوية حول التعامل مع الكوارث    ضربة قوية للحوثيين بتعز: سقوط قيادي بارز علي يد الجيش الوطني    عملية تحرير "بانافع": شجاعة رجال الأمن تُعيد الأمل لأهالي شبوة.    الدوري الاسباني: اتلتيكو مدريد يعزز مركزه بفوز على بلباو    مؤتمر برلمانيون لأجل القدس يطالب بدعم جهود محاكمة الاحتلال على جرائم الإبادة بغزة    وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن (فيديو)    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    قيادية بارزة تحريض الفتيات على التبرج في الضالع..اليك الحقيقة    الشيخ الأحمر: أكرمه الأمير سلطان فجازى المملكة بتخريب التعليم السعودي    إصابة شخصين برصاص مليشيا الحوثي في محافظة إب    قبل شراء سلام زائف.. يجب حصول محافظات النفط على 50% من قيمة الإنتاج    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    اختطاف خطيب مسجد في إب بسبب دعوته لإقامة صلاة الغائب على الشيخ الزنداني    فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان    ارتفاع إصابات الكوليرا في اليمن إلى 18 ألف حالة    أسفر عن مقتل وإصابة 6 يمنيين.. اليمن يدين قصف حقل للغاز في كردستان العراق    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس حزب الحق في أبين والقيادي في الحراك الجنوبي حسين زيد بن يحيى ل :"الجمهور" الهاشميون في الجنوب اثنى عشرية.. وتربة السجود من كربلاء
نشر في الجمهور يوم 04 - 10 - 2010

البرلمانيون في الحراك افسدوه والدكتور ياسين مع حوار خارج اتفاق فبراير
حزب الحق مع الانفصال والارهابيين الجنوبيين وهامين سلفيين خوارج
قادة الجماعات الجهادية من أبناء الجنوب وهابيون وسلفيون تشربوا بالفكر المتطرف في معبر ودماج
امراء الأكشاك والمناطق والعسكر والعكفة في الحراك يحاولون اقصاء الجنوب الحقيقي
القول بأن جمعيات المتقاعدين شكلت النواة الحقيقية للحراك غير صحيح وتزييف للتاريخ
أنا شيعي اثنى عشري مقلد لمرجعية سيدي علي السيستاني أدام الله ظله.. وحسن زيد استاذي ءأتمر بأمره
حل القضية الجنوبية يبدأ بالحوار تحت رعاية أممية.. واتفاق فبراير لا يعنينا
حزب الحق مع الحراك الجنوبي حتى وان ارتفع سقف مطالبه إلى الانفصال
الاصلاح والجهاديون شركاء في الحرب على الجنوب
عبدالرب النقيب رافد أساسي للحراك.. والخبجي التحق متأخرا ويفتقر للمعلومة
الدكتور ياسين سعيد يدعو إلى حوار شمالي جنوبي.. وسيدي عبدالرحمن الجفري شيعي اثني عشري يتخفى بالتقية
لا يمكن عقد أي مؤتمر وطني جنوبي شرعي ما لم يكن بدعوة من رئيس المجلس حسن باعوم
أنت اشتراكي يعني أنت جنوبي.. أنت اصلاحي، ناصري..الخ يعني أنت شمالي
“المؤلفة قلوبهم” و”امراء المناطق والأكشاك” بينهم برلمانيون أفسدوا الحراك وأصابوه بالشلل
تنصيب الشنفرة في “لقاء يافع” بدلا عن النقيب جهود فردية خارج اطار المجلس الأعلى للحراك
ثمة اختلالات رافقت ولادة المجلس الأعلى للحراك.. هناك ممثلون لمكونات بعضها جزر متناثرة والبعض الآخر مجرد يافطات
بقدر افتخاره بما يسمى “الحراك الجنوبي” يفاخر الاستاذ حسين زيد بن يحيى رئيس حزب الحق في أبين بأصوله المذهبية “شيعي اثنى عشري”.. عام 82م وجد نفسه في العراق درس هناك وزار مقدسات ومرجعيات الشيعة.
وفي الحراك الجنوبي له رواية تخالف رواية الناطق باسم المجلس الأعلى للحراك الدكتور المعطري، وله في التصالح والتسامح رواية تخالف رواية الخبجي، وبعكس الشنفرة يرى بأن كفر بعض قادة الحراك بالحوار نوع من العبث.
في حورانا معه عبر الهاتف لصحيفة “الجمهور” استكشفنا منه الكثير وعرفنا مدى حدة الخلافات داخل صفوف الحراك.. ومدى شكواه ممن يطلق عليهم “المؤلفة قلوبهم” و”أمراء الأكشاك والمناطق”.. فإلى نص الحوار:
* هناك لجنة منبثقة عن لجنة الحوار الوطني مهمتها التواصل مع معارضة الخارج والحراك.. برأيك كرئيس أحد أحزاب المشترك في أبين وقيادي بارز في الحراك ما إمكانية ان يشارك الحراك في الحوار؟
- بالنسبة للجنة التشاور أو لجنة الحوار بشكل عام لم تعط منذ البداية أي اهتمام للقضية الجنوبية، وبالتالي صعب.
* ما هو الصعب.. أنا أسأل: ما امكانية مشاركة الحراك في الحوار؟
- الحوار - أي حوار- لازم يكون على أساس شمال وجنوب، هذا أقل ما يمكن ان يقبل به الجنوبيون.
* لماذا لا نقول بأن ثمة خلافات حادة في أوساط قادة الحراك بخصوص المشاركة في الحوار الأمر الذي.........؟
- “مقاطعاً”.. لا.. لا.. أنا اعتقد ان الجنوبيين “الحراك” لن يقبلوا بأقل من حوار شمالي جنوبي.. يعني الحوار على أساس سلطة ومعارضة مرفوض، وليس أي جنوبي مفوض له التفاوض أو التحاور.. الحوار منوط بالرئيس على سالم البيض كممثل شرعي للجنوب.
الحراك العبث
* إلى قبل أيام لم يكن هذا هو رأيك بالنسبة للمشاركة في الحوار.. ففي حين تعالت أصوات حراكية تكفر بالحوار كنت أنت ترى ضرورة الجلوس على طاولة الحوار؟
- نعم.. ولا زلت عند رأيي.. حراكنا السلمي هذا يقود إلى اجبار السلطة الحالية، سلطة الجمهورية العربية اليمنية للجلوس على طاولة الحوار مع الجنوبيين ممثلين بالأخ الرئيس علي سالم البيض.
* لكن هناك تصريحات لقيادات بارزة في الحراك مثل صلاح الشنفرة ود.ناصر الخبجي يرفضون بل يكفرون كفراً بواحاً بالحوار؟
- أنا سمعت مثل هذا الكلام، لكن دعنا نكون واقعيين ونسأل: حراكنا هذا إلى أين يفترض ان يصل في الأخير؟!.. إلى طاولة الحوار؟!.. الحوار هو الأسلوب النضالي الوحيد المعترف به دولياً.
* إذاً ما رأيك فيمن يكفرون من عناصر الحراك بالمشاركة في الحوار؟
- كلام غير منطقي وغير مفهوم ونوع من العبث.
* هل نستطيع القول انك تدعو الشنفرة والخبجي وغيرهم ممن يرفضون مشاركة الحراك في الحوار إلى التراجع عن رؤاهم هذه والسير نحو الحوار؟
- طبعاً.. ونحن على ثقة - ان كان هناك جدية للحوار على أساس شمال وجنوب - بأن قيادة الحراك ممثلة بالاخ المناضل حسن أحمد باعوم ستشترك فيه.
مسدوس ونعمان
* تكتل المشترك يشترطون للحوار مع السلطة وفقاً لاتفاق فبراير 2009م مشاركة معارضة الخارج والحراك الجنوبي.. وفي المقابل قال الدكتور عبده المعطري الناطق الرسمي باسم ما يسمى المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي انه ليس أفضل من رد على ذلك ما قاله محمد حيدرة مسدوس “ان أي حوار عن القضية الجنوبية فخ سيدفنها”؟
- ما أدري ماذا يقصد بالضبط الدكتور المعطري.. ولكن بشكل عام حل القضية الجنوبية يبدأ بالحوار، حوار على أساس الشمال والجنوب تحت رعاية أممية وفق قراري مجلس الأمن.
* لماذا تشترط أممية وبإمكانك ان تشترط رعاية عربية كأن تشرف مثلاً جامعة الدول العربية؟
- الجامعة العربية هي حاصل جمع أنظمة شمولية رجعية متخلفة.
حزب الحق والانفصال
* ما قلته عن الجامعة العربية هل هو رأيك الشخصي ورأيك كقيادي في الحراك أم انه رأي حزبك حزب الحق؟
- رأيي الشخصي.
* يعني هناك انفصام بين رأيك ورأي حزبك الذي أنت رئيسه في أبين؟
- فيه بيان شهير صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب الحق جاء فيه بالنص “نحن مع الحراك الجنوبي مهما ارتفع سقف مطالبه”.
* حتى وان كان سقف الحراك لا يقبل بأقل من الانفصال؟
- إذا الناس يريدون الانفصال وان هذا الامر يريحهم فليكن.. نحن مع الناس.
* نعود إلى الدكتور المعطري.. لعله يقصد الجزء الآخر من كلام مسدوس عندما قال: “ان الحوار على قاعدة اتفاق فبراير يتضمن احتواء الحراك من قبل اللقاء المشترك”؟
- وأنا أيش قلت لك في البداية؟!.. إن الحوار المقبول من وجهة نظرنا هو حوار شمال وجنوب، أما اتفاق فبراير فهذا لا يعنينا بشيء.
الاشتراكي والحراك
* اسمح لي.. انتم في الحراك بخطابكم هذا ومواقفكم المتصلبة تقصون أحزاباً وتنظيمات سياسية موجودة في المحافظات الجنوبية والشرقية وعلى رأسها الحزب الاشتراكي اليمني؟
- بالعكس.. بالنسبة للحزب الاشتراكي اليمني هو حزب الجنوب، هو ضمير الجنوب، هو الطرف الذي دخل باسم الجنوب في حوار مع الشمال وصولاً إلى وحدة 22 مايو 90م، وهو – أي الحزب- مثل الجنوب بحكم ان الشعب سواء في الشمال أو الجنوب كان قبل الوحدة مقيداً.
* لكن انتم عندما تصرون على عدم المشاركة في الحوار ما لم يكن بين شمال وجنوب، تقصون الحزب الاشتراكي الذي هو ملتزم بحوار على قاعدة اتفاق فبراير 2009م؟.
- لا.. ما فيش إقصاء للحزب ولا شيء.. نحن كتيار عقلاني في الحراك نقول: إن مرجعياتنا الأساسية في الجنوب قياداتنا التاريخية، ممثلة بالرؤساء الثلاثة علي سالم البيض، علي ناصر محمد، المهندس حيدر ابو بكر العطاس، وحزب الجنوب الكبير الحزب الاشتراكي اليمني.
* كيف تفسر إذاً تصريحات بعض قيادات بارزة في الحراك تدعو إلى إنشاء حزب اشتراكي جنوبي منفصل عن الاشتراكي الموجود في المشترك؟
- يا سيدي هنالك من لا يقدر.. يسيء للجنوب فيغمز على الجنوب من نافذة الحزب الاشتراكي.. الحزب الاشتراكي هو حزب فيصل عبداللطيف، حزب سالم ربيع علي، حزب علي ناصر، حزب البيض....الخ.. هذا هو ما نعرفه ونعلمه.. ولذا أقول دائماً وأبداً: إن الاشتراكي هو حزب الجنوب الكبير مع أنني لست عضواً فيه.
* وبرأيك هل الحزب الاشتراكي سيقبل ان يكون الحوار على أساس شمال وجنوب وهو الموقع على اتفاق فبراير.. يعني حوار بين سلطة ومعارضة؟
- من مقابلة الاخ المناضل الدكتور ياسين سعيد نعمان لقناة “العربية” التي قال فيها “إن التشطير فشل وان الوحدة انتهت بالحرب صيف 94م” كأنه يدعو إلى حوار شمالي جنوبي.
* لكن الدكتور ياسين في جزء آخر من ذات اللقاء نبذ الحديث عن شمالي وجنوبي متحدثا عن حوار في وطن ككل؟
- يا سيدي نحن من ذهب إلى الوحدة، والقوات الشمالية هي من أعلنت الحرب على الجنوب.
ياسين وباعوم والاصلاح
* في ذات اللقاء قال الدكتور ياسين سعيد نعمان “ان المشترك متواجد في الحراك”.. برأيك ما مدى تواجد أحزاب المشترك في أوساط الحراك؟
- الحزب الوحيد المتواجد في الحراك هو الحزب الاشتراكي اليمني.
* وماذا عنكم حزب الحق.. وماذا عن حزب الاصلاح، الناصري؟
- موجودون كأفراد فقط.
* هل استطيع القول بأن الاشتراكي موجود في الحراك من خلال “نجاح” أحد مكونات الحراك؟
- موجود كأفراد، موجود من خلال “نجاح” و “المجلس الوطني” الذي يرأسه المناضل حسن أحمد باعوم، وهو عضو مكتب سياسي في الحزب الاشتراكي.
* لكن لو تراجع تصريحات سابقة لباعوم ستجده في خلافات حادة مع قيادات الحزب الاشتراكي الحالية؟
- لأن على الحزب الاشتراكي واجب أخلاقي.. عليه ان يتحمل قضايا جنوبنا، باعتباره كان ممثلنا وهو من أدخلنا الوحدة، ولكن الحزب الاشتراكي تخلى في لحظة من اللحظات عن القضية الجنوبية، الأمر الذي أوجد نوعاً من الاستياء عند أبناء الجنوب.
* مؤخراً قرأت تحليلاً سياسياً مفاده ان قيادات في حزب الاصلاح من أبناء المحافظات الجنوبية امكانيتها في التأثير على مسار الحراك كبيرة؟
- اصلاحيون أو غيرهم تأثيرهم محدود، الحزب الوحيد الموجود الذي يحترم في الجنوب هو “الاشتراكي”، وعندما تقول أنت “اشتراكي” يعني أنت “جنوبي”، غير ذلك فأنت شمالي.. اصلاح أو حق أو ناصري أو أي شيء كان.
الحراك والمؤلفة قلوبهم
* حالياً يكاد يتفق مؤسسو الحراك بأن ثمة شوائب علقت بالحراك أصابته بشيء من الشلل؟
- نعم.
* ما أبرز هذه الشوائب؟
- أعادة انتاج التناقضات التي يعتلج بها المجتمع في الجنوب، نسف قيم التصالح والتسامح الذي قام على أساسها الحراك، إفساد الطابع السلمي والجماهيري للحراك...الخ.
* من الذي أحدث كل ذلك في الحراك؟
- المؤلفة قلوبهم وأمراء المناطق والأكشاك.
* من تقصد ب “المؤلفة قلوبهم”؟
- الذين التحقوا لاحقاً بركب الحراك.. أغلبهم كانوا في صنعاء.. مع نظام صنعاء “بدون تحديد اسماء”.
* تقصد فئة المشائخ والسلاطين؟
- شوف.. الجنوب هو لكل أبنائه لكن الذين التحقوا بركب الحراك لاحقاً أنت تعرفهم.
* الشيخ طارق الفضلي التحق بركب الحراك متأخراً لكنه برز حتى كاد يسيطر على دفة الحراك؟
- والله ان كان صادقاً مع الجنوب يا حيا به.
* يعني أنت تشك ان يكون الفضلي صادقاً في حراكه؟
- الله اعلم.
* أيضاً الشيخ عبدالرب النقيب التحق هو الآخر متأخراً لكنه الآن أبرز قادة الحراك؟
- ليس كل من التحق بركب الحراك متأخراً هو من “المؤلفة قلوبهم”.. لا.. عبدالرب النقيب شخص مناضل معروف ولا غبار عليه، ويعتبر رافداً أساسياً للحراك.
الحراك وأمراء الأكشاش
* ومن هم “أمراء المناطق والأكشاش”؟
- جماهير الجنوب تعرفهم.. ولا داعي لتحديد أسماء.
* بينهم أعضاء في البرلمان......؟
- “مقاطعاً”.. بعضهم كانوا أعضاء في مجلس النواب، وبعضهم كانوا مسؤولين مع الدولة، وبعضهم كانوا قادة ألوية مع الدولة.. هؤلاء أفسدوا الطابع السلمي والجماهيري للحراك، وهم موجودون الآن في المجلس الأعلى للحراك السلمي، وهم من يعيقون عملية توحيد مكونات الحراك، وهم من يعيقون قيادة المناضل حسن أحمد باعوم للمجلس.
* هناك في أوساط الحراك من يتحدث عن عودة الروائح النتنة.. وهناك من قادة الحراك تحديداً في عدن وحضرموت من يشكون الاقصاء من قبل قيادات أخرى في الحراك؟
- نعم.. والسبب “أمراء الاكشاش والمناطق” الذين يحاولون الإساءة إلى عدن وحضرموت الكبرى.. يحاولون إقصاء الجنوب الحقيقي.
* وكأنك تقلل من شأن القيادات القادمة من مديريات ردفان والضالع؟
- ردفان منطقة الثورة، ما نقول فيها، ويافع هي الأصالة.. أصالة الجنوب.
* اشاراتك واضحة وإلا ما معنى شكواك من تطاول العسكر في الحراك؟
- نعم.. تطاول العسكر والعكفة وهم أبلد ما خلق الله.. احنا ليش “معترضين” على نظام الجمهورية العربية اليمنية؟!.. لأنه نظام عسكري رجعي متخلف.
نواة الحراك الحقيقية
* لكن ألا ترى ان هؤلاء العسكر هم من شكلوا النواة الأساسية للحراك من خلال جمعيات المتقاعدين، وكانت الانطلاقة وفقاً للدكتور عبده المعطري من الضالع يوم اعلان الاعتصام المفتوح في تاريخ 24/3/2007م؟
- كلام غير صحيح وتزوير للحراك الجنوبي، الحراك الجنوبي بدأ بالتصالح والتسامح.. بالحركات الشعبية، ثم تضامنا مع المتقاعدين العسكريين في حقوقهم المطلبية.
التصالح والخبجي
* اسمح لي.. الدكتور ناصر الخبجي أحد قيادات الحراك البارزين قال في ندوة أقيمت قبل أشهر قليلة ناقشوا فيها مسيرة الحراك.. قال بأن منتديات التصالح والتسامح فشلت في اداء مهامها؟
- والله هذا رأيه.
* ورأيك أنت؟
- اللي اعرفه أنا ان ناصر الخبجي التحق بالحراك بعد الاعتصام حق مسيرة الشهداء في معسكر النصر.. يعني كان في صنعاء ثم جاء إلى الحراك.
* تقصد انه التحق بركب الحراك متأخراً؟
- نعم.. وبالتالي ليس لديه معلومات كاملة.
* في الآونة الأخيرة بات يسود في أوساط عناصر الحراك الحديث عن حراك مديريات يافع العشر.. حراك مديريات ردفان الاربع، حراك مديريات الصبحية...الخ؟
- هذه محاولات للالتفاف على النضال الجنوبي، كنا نسمي الحراك أينما كان سواء في الضالع أو لودر أو ردفان أو الصبيحة أو حضرموت باسم “الحراك الجنوبي”.
* فما الذي حصل.. من الذي حول الحراك إلى مناطق؟
- المؤلفة قلوبهم الملتحقون مؤخراً بركب الحراك.. هؤلاء يحاولون أن يسيئوا للحراك ويقزموه في مناطق بحيث تصبح المسألة قبلية ومناطقية.
أعداء التوحيد
* حسن باعوم عاد من رحلته العلاجية حاملاً مبادرة لتوحيد مكونات الحراك؟
- نعم.
* لكن ما نعرفه وفقاً لتصريحات الشنفرة والخبجي والمعطري ان ما عرف بمؤتمر زنجبار 19/5/2009م قد حسم الموقف، وتوحدت المكونات باسم المجلس الأعلى للحراك، ولم يبق خارج المجلس سوى افراد؟
- نحن أول من دعينا لمؤتمر زنجبار.. وأنا من مهندسيه قبل اعتقالي.. كانت الدعوة موجهة حسب توجيهات المناضل حسن باعوم لتشكيل جبهة وطنية عريضة، وقد فوجئت وأنا في السجن بقيام المجلس.....
* “مقاطعاً”.. فوجئت كيف.. أيش تقصد؟
- يعني الموضوع كان فيه التباسات كثيرة.
* افهم ان ثمة اختلالات رافقت ولادة ما يسمى المجلس الأعلى للحراك؟
- طبعاً.. وهي اختلالات غير طبيعية ومعقدة في ظل توافق نشطاء الحراك واستحالته عملياً.. وفي ظل ظروف احتلال من الصعب ان تجمع كل نشطاء الحراك في مؤتمر وطني.
* ولهذا تم الاكتفاء بأشخاص كممثلين لمكونات بعضها جزر متناثرة والبعض الآخر مجرد يافطات؟
- هذا صحيح.. ولا أحد ينكره، والآن المناضل حسن أحمد باعوم يقود عملية التوحيد الحقيقية في الجنوب، لكن هناك للأسف بعض “أمراء الأكشاش والمناطق” يعيقون عملية التوحيد.
المؤتمر الوطني
* لقاء يافع كان الهدف الجوهري منه هو عقد ما تسمونه “المؤتمر الوطني الجنوبي”.. ما الذي افشله؟
- يا سيدي مش أي “س” أو “ص” من الناس يقول أنا با أدعي لمؤتمر وطني.. مثل هذا الشيء تدعو له هيئات ومرجعيات.
* قيل إن انقلاباً حصل على الشيخ عبدالرب النقيب في “لقاء يافع”.. حيث كان الاتفاق ان يكون هو رئيساً للجنة التحضيرية للمؤتمر، إلا انه وأنصاره تفاجأوا بتنصيب صلاح الشنفرة بديلاً عنه من قبل الاشتراكيين والقادمين من الضالع وردفان؟
- يا سيدي هي كانت جهوداً فردية خارج إطار المجلس الأعلى للحراك.. المجلس رئيسه حسن أحمد باعوم، وبالتالي كان يجب ان يحضر اللقاء باعوم، ولا يمكن عقد أي مؤتمر وطني جنوبي ويكون له الشرعية ما لم يكن بدعوة من رئيس المجلس باعوم، وأيضاً مرجعيات الجنوب وهي معروفة، وكذا الأحزاب مثل الاشتراكي ورابطة أبناء الجنوب وتاج.
مبادرة باعوم
* ممكن تطلعنا عن شيء من تفاصيل المبادرة التي يحملها باعوم لتوحيد مكونات الحراك؟
- الاستاذ حسن باعوم قال انه مهما تعددت الاسماء كأن نطالب ب “فك الارتباط” أو “استعادة الدولة” أو “الاستقلال” هي كلها لهدف واحد اللي هو ارادة الجماهير.
* هل لدى باعوم ما يعالج به المعوقات التي وقفت ولا تزال تقف حائلا دون توحيد مكونات الحراك؟
- نعم.. الاستاذ حسن باعوم يريد أولا بناء الحامل السياسي للحراك السلمي الجنوبي.
* يعني يريد انشاء كيان جديد؟
- لا.. لا.. وانما اعادة بناء المجلس الحالي، وثانياً الاتفاق على الوثائق البرامجية للحراك الجنوبي.
* كيف؟
- شوف جميع البرامج المطروحة سواء من قبل الأخ علي سالم البيض أو الأخ الرئيس حيدر العطاس أو “س” أو “ص”.. تطرح كل الرؤى في المؤتمر الوطني وتشكل لها لجنة للصياغة.
الارهابيون الخوارج
* تعد محافظة أبين – وأنت أحد أبنائها- من أكثر المحافظات اليمنية احتضانا للجماعات الجهادية الاسلامية المتشددة، التي ينتشر افرادها بأسلحتهم في بعض المدن بصورة علنية؟
- يا سيدي أيام حزبنا الكبير الحزب الاشتراكي اليمني، كان مجتمعنا الجنوبي مجتمعا علمانيا مدنيا.. يعني الدين لله والوطن للجميع، ولم نعرف ظاهرة التطرف في الدين إلا بعد اجتياح القوات الشمالية للجنوب، هي اللي جابت لنا الوهابيين والسلفيين من معبر ودماج.. هؤلاء -الجماعات التي تتحدث عنها وهابيين وسلفيين - جاءونا من معبر ودماج.. جاءوا مع القوات الشمالية اثناء احتلال الجنوب صيف 94م.. خالد عبدالنبي وجماعته وفلان وجماعته...الخ.. واسأل من اعطاهم سينما جعار واسماها مسجد الحمزة.. اعطتهم القوات الشمالية وهؤلاء معهم درجات ورتب في الفرقة الأولى مدرع.
* اسمح لي.. قيادات القاعدة أو من يسمون انفسهم الجماعات الجهادية هم من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية؟
- جزء منهم فعلا هم من أبناء المحافظات الجنوبية، لكنهم تربوا وترعرعوا وتشربوا بالفكر المتطرف في المحافظات الشمالية.
* ان كان قد حصل في السابق نوع من التعاون بينهم وبين السلطة فهذا لا يعني الشراكة الدائمة، وإلا فالحزب الاشتراكي كان ذات يوم شريكا في السلطة وكذا الاصلاح؟
- يجب ان تفرق بين نوع الشراكة.. الاشتراكي كان شريكا في الوحدة، الاصلاح شريك في الحرب والتكفير ضد الجنوب، وهؤلاء الجهاديون كانوا شركاء في الحرب على الجنوب.. يعني هناك فرق بين نوع الشراكة، ولو تسألني الآن: ممكن تجلس مع الرئيس علي عبدالله صالح في حوار؟!.. أقل لك ايوه ممكن.. لماذا؟!.. لأنه كان طرفاً.. أما مع حميد الأحمر؟!.. أقل لك لا، هذا قاتل وتكفيري للشعب الجنوبي.
* أنا احترم رأيك لكن الواقع والشواهد تقول بان ما حصل صيف 94م لم تكن حربا بين شمال وجنوب، لقد كان أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية في مقدمة الصفوف ضد الانفصال؟
- كلام غير صحيح.
* ألم يكن علي ناصر محمد وجماعته الذين عرفوا قبل الوحدة ب “الزمرة” شركاء في الحرب ضد الانفصاليين؟
- لا.. الرئيس علي ناصر محمد هو من أحكم القيادات الجنوبية وكان يحذر الجنوبيين، وأقل لك شيئا بصفتي رئيسا ل “ملتقى التصالح والتسامح” بأبين ان من دعاني إلى تكريس قيم التصالح والتسامح هو علي ناصر محمد.
وبالنسبة لمشاركتهم في الحرب هي كانت مشاركة رمزية، مثلا عبدربه منصور هادي أو “س” أو “ص” كان معه عشرة جنوبيين، والمتجحفلون معه من القوات الشمالية 5 إلى 10 آلاف وأنا اعرف ان لواء العمالقة الذي كان في أبين كله شماليون.
* صدقني استاذ حسن انه لو كانت الحرب بين شمال وجنوب لما استطاعت دبابة واحدة الدخول شبراً واحداً أية منطقة في المحافظات الجنوبية؟
- هي دخلت نتيجة لغياب التصالح والتسامح بين أبناء الجنوب، واستغلال الطرف الشمالي للتناقضات والصراعات السياسية الجنوبيةالجنوبية.
الاثنى عشرية
* استاذي إلى جانب من تسميهم الوهابيين والسلفيين لديكم ما يسمى المجلس الأعلى للشيعة... ممكن.....؟
- “مقاطعاً”.. الوهابيون خوارج والسلفيون هم النواصب.
* هذا رأيك لكن التاريخ الاسلامي يقول انكم – الاثنى عشرية – من يمثل الخوارج؟
- أبداً نحن أصل وهؤلاء وافدون.
* المهم ماذا عن المجلس الأعلى للشيعة؟
- معتقلوه موجودون في سجون صنعاء وعلى رأسهم الأخ المناضل معمر العبدي.
* متى تأسس المجلس ومن يقف وراءه؟
- ما اقدرش اقل لك (شيء)، انا لست من صناعه، أنا مراقب فقط.
* مراقب في المجلس؟
- لا.. لا.. يعني مجرد متعاطف مع المجلس، متعاطف مع هذه الفئة التي تضطهد لمجرد انهم هاشميون ولأنهم يحبون آل البيت.
* انت شخصياً متى انتميت إلى مذهب الاثنى عشرية؟
- أنا حفيد الإمام ابن عقيل وحفيد الامام المهاجر في الله محمد ابن عيسى عليه السلام وهو اثنى عشري مجتهد.
* يعني اصولك أتت من حضرموت؟
- نعم.. كل العلويين سواء في أبين أو غيرها اصلهم من حضرموت.
* في حوار أجريته أنا مع زعيم الشيعة الاثنى عشرية في محافظة الجوف قال “إن لديهم 12 حوزة علمية في الجوف وان لديهم حوزات في أبين وعدن وحضرموت”.. كم لديكم حوزات في ابين؟
- يا سيدي في ظل هذا النظام الذي يمارس التمييز العنصري والمذهبي على أبناء الجنوب صعب وجود حوزات بمعنى الحوزات، لذا نحن مقلدون لمرجعيات في الخارج.
* من بالضبط؟
- أنا شخصياً حسين زيد بن يحيى مقلد مرجعية سيدي علي السيستاني أدام الله ظله.
* آخر مرة تواصلت مع مرجعية السيستاني متى؟
- العام الماضي وتحديداً قبل اعتقالي بشهر تقريباً، وهو تواصل عبر الانترنت عندما احتاج لفتوى دينية مثلاً.
* بغض النظر عن الحوزات.. ما مدى تواجد الاثنى عشرية في المحافظات الجنوبية والشرقية؟
- شوف الوضع في الجنوب يتميز عن غيره.. يعني الهاشميون لهم وضع خاص ويحظون بحب غير عادي من المهرة إلى الصبيحة.
الجفري شيعي
* هل كل الهاشميين في المحافظات الجنوبية اثنى عشريون؟
- أغلبهم.. والبعض من “باب التقية” يأخذونها على طريقة التصوف العلوي.
* ماذا عن السيد عبدالرحمن الجفري رئيس حزب الرابطة.. هل هو اثنى عشري؟
- سيدي عبدالرحمن صوفي علوي.
* بصراحة هل هو اثنى عشري أم لا؟
- نحن نقول إن الصوفيين العلويين اثنى عشريون أساسا باعتبار انهم أحفاد الامام المهاجر.. ولكن ربما انه من “باب التقية” لا يظهر تشيعه، وأنا متأكد انه لا يمكن يسيء إلى أحد أئمة الاثنى عشرية عليهم الصلاة والسلام.
* ماذا عن شعائركم وطقوسكم الدينية؟
- حسب مراجعنا إذا وجدنا شافعياً يصلي بالناس نصلي خلفه.. يعني ما في فرق نهائيا بيننا وبين الشوافع من حيث الشعائر الدينية.
* الاثنى عشرية في الجوف وصعدة يصلون على الطريقة الايرانية، كأن يسجدوا على قطعة حجر صغيرة يسمونها التربة؟
- أيش المشكلة ان تصلي على التربة، التربة شيء كويس.
* أنا اقصد قطعة الحجر المدورة التي تسجدون عليها؟
- نعم.. نعم.. هي تسمى التربة.
* هل تستخدمها في صلاتك؟
- أحيانا استخدمها وأحيانا لا.
* من أين تأتيكم؟
- من “كربلاء” المنطقة التي قتل فيها سيدي الإمام الشهيد الحسين عليه الصلاة والسلام.
البدايات
* اسمح لنا نعود إلى البدايات.. أنت من مواليد عام كم؟
- 19/9/1962م منطقة زنجبار، متزوج وأب لأربعة، بنتين وولدين، وابنتي الكبيرة سنة أولى كلية الطب.
* مراحلك الدراسية؟
- درست الابتدائية والاعدادية في زنجبار محافظة أبين ثم سافرت إلى العراق وواصلت حتى ثاني جامعة، ولكن ظروفي لم تسعفني على المواصلة.
* متى سافرت إلى العراق؟
- عام 82م.
* عبر من؟
- شخصياً.. وتقدر تقول انه كان هناك شيء من الاسهام للتجمع القومي الذي كان يرأسه الفقيد محمد علي هيثم رحمه الله.
* يعني ما فيش دور لأية رابطة دينية؟
- لا.. ولكنني كنت اثنى عشريا، وزملائي هناك بينهم الاخ عبداللاه حسين حطروف، وهو قريب للواء غالب مطهر القمش، كان يعرفني هناك أنني اثنى عشري وكنت أصلي في مقام سيدي الكاظم عليه الصلاة والسلام.
* وكنكت تزور المرجعيات الشيعية؟
- نعم.. زرت النجف الأشرف.. زرت كربلاء.. زرت سامرا.
* هل التقيت بمرجيعاتهم هناك شخصياً؟
- شوف من ناحية دينية أنا ضد تسييس الدين، فالرسول صلى الله عليه وسلم أقام دولة مدنية مش دولة دينية.
* لكن دولتكم في ايران قائمة على الدين.. يعني دولة دينية؟
- ولهذا أنا لا اعتبر ان ايران دولة نموذجية لأنها دينية وتمارس بعض التضييق على الحريات.
* عدت من العراق عام 86م.. إلى أين اتجهت؟
- إلى صنعاء.
* لماذا؟
- ما كان يسمح لنا بالعودة إلى الجنوب.
* لماذا؟
- نظامنا كان شمولياً.
* على من كنتم محسوبين سياسياً؟
- على الرئيس الشهيد سالم ربيع علي، بحكم أنني من زنجبار ولنا مواقف ضد اغتيال الشهيد سالمين، حتى ان أخي اعتقل حينها على ذمة تلك الاحداث، أحداث 26 يونيو 78م.
* يعني علاقتك واسرتك بالحزب الاشتراكي كانت سيئة؟
- لم أكن في يوم من الأيام عضوا في الاشتراكي، ولكن حقيقة الآن نتبكى على ما كان الحال عليه في عهد الحزب.
* بعد عودتك من العراق عام 86م.. ماذا عملت في صنعاء؟
- عملت مدرسا في المحويت.
* ما شعورك حينها وانت نازح وممنوع من العودة إلى منطقتك من قبل نظام الحزب الاشتراكي.. ألم يحز ذلك في نفسك؟
- أنا معك لكن حقيقة الوضع في الجنوب كان أكثر وحدوية، لم يكن هناك مشكلة مع شمال جنوب بعكس الحال في الشمال، كانوا يقولون لنا يا شيوعيين يا جنوبيين، حتى البطاقة الشخصية كانت ممنوعة علينا.
* متى عدت إلى أبين؟
- أواخر عام 89م.
* ماذا عملت بعد الوحدة؟
- اشتغلت في مكتب الثقافة بأبين.
أخيراً
* برأيك حزب الحق غير قادر على عقد مؤتمره التأسيسي حتى الآن.. لماذا؟
- اعتقد ان السبب هو عامل مادي وعامل سياسي.. السياسي بحكم التضييق عليه من قبل السلطة، والمادي باعتبار ان حزب الحق ما عنده أية موارد وانت تعرف ان أي مؤتمر يحتاج إلى مال.
* لكن ثمة خلافات داخلية هي التي اعاقت الحزب؟
- قد يكون ولكن العوامل السياسية والمادية أهم.. ونحن نثق بحكمة الاستاذ المناضل حسن محمد زيد على تجاوز هذه الأمور وعقد المؤتمر حين تسمح الفرصة.
* هل نستطيع القول انك تدعوحسن زيد إلى عقد المؤتمر التأسيسي؟
- حسن زيد استاذي وأنا ءأتمر له ولا أوجهه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.