يمكن القول أنهما خطان مستقيمان لا يمكن أو من المحال ان يلتقيا، والعدائية بينهما مفرطة وموروثة ومتوالدة يومياً بأعداد مهولة. مشترك وحراك المكلا المتنافران فكرياً وسياسياً وايديولوجيا قيادة وقواعد هما ضدان كالماء والنار، رغم ان المشترك خليط من الإسلاميين والاشتراكيين المعتدلين والعلمانيين بصيغة عربية اضافة إلى الاسلاميين الكلاسيكيين والموالين للعمائم، بينما الحراك خليط من الاشتراكيين المتطرفين الطامحين وقلة من الشباب العاطلين المتذرعين بالاضطهاد، وهذا الخليط هو من صلب مجتمعنا أو من إفرازات حياتنا السياسية. "المشترك" مستظل بعباءة الإصلاح لأن الإصلاح الأول ترتيباً في المشترك لامتلاكه القوة المادية والشعبية، يليه الاشتراكي، أما بقية الأحزاب فلو خرجت من تكتل المشترك فسوف تموت موتاً أبدياً لعدم تواجدها شعبيا، وكل أعضائها في ربوع اليمن لا يصل إلى مقدار الربع أو أقل من قواعد الاشتراكي ناهيك عن الإصلاح. أثناء الأزمة الراهنة في بلادنا يطالب "المشترك" بإسقاط النظام قيادة وقواعد في كل محافظات الجمهورية، ورغم أن الكثير في السلطة والمعارضة كانت لديهم قناعة بما لا يدع مجالاً للشك ان الحراك سيقف مع "المشترك" في خندق واحد لكن ما حدث هو العكس.. "المشترك" في اتجاه والحراك في اتجاه آخر ووصل الأمر إلى حد التشابك في المكلا بين المعتصمين في الساحة وبين أنصار الحراك، فزادت الهوة والفجوة بينهما ليظهر العداء المبطن وان كل فريق لا يقبل الآخر وكل له رؤيته. الحراك ينادي بشعارات تحمل مسميات عدة مثل "حقوق الجنوب" و"فك الارتباط"، والمشترك ينادي بسقوط النظام والدولة الموحدة التي يسودها النظام والقانون، والتنافر الفكري وعدم القبول بالآخر سائد بين كلا الطرفين لأن المشترك يرى ان الدعوات الانفصالية تؤجل سقوط النظام وتمكن السلطة من اتخاذها شماعة لإظهار أنهم دعاة انفصال وليس هدفهم الإصلاح ومحاربة الفساد والظلم، والحراك لا يقبل ان يسير في نفس طريق "المشترك" وخاصة في ظل وجود الاخوان المسلمين "الإصلاح"، ويرى أنهم بائعون للقضية الجنوبية ويتلونون، خصوصا مع شعورهم بأنهم ظلموا أثناء حكم الحراكيين في العهد الشمولي وسحلوا وسجنوا وغيبوا، وشعور الحراكيين انهم ظلموا من الإسلاميين وازيحو وان الإسلاميين تعاونوا مع النظام في مسحهم من الخارطة السياسية. في المكلا مثلا عند إقامة فعالية أو مسيرة ينظمها "المشترك" لإسقاط النظام يتواجد بمقابلها وبنفس الوقت والمكان أنصار الحراك، وينادون بمطالب مغايرة وتحدث الاحتكاكات بينهما وكل فريق مقتنع انه في الاتجاه الصحيح، خاصة ولدى الحراك اعتقاد خاطئ يصل حد القناعة بأن الوحدة خيار فاشل جر الجنوب إلى الضياع والفقر والظلم وعدم المساواة، وأنه لا بد من الانفصال مجدداً ومن ثم التفكير أو إعادة النظر بالوحدة من جديد بحيث تكون مبنية على أسس متينة، و"المشترك" قناعته ان الوحدة بريئة من الظلم وعدم المساواة والفساد، وإنما القائمون على الوحدة هم من ظلموا وأفسدوا، وانه إذا تم استبدال النظام بنظام فسوف تكون البلاد في خير وسوف تسودها العدالة والمساواة. هذه القناعات الراسخة هي التي ضاعفت من التنافر السابق وخاصة ان التنافر الفكري والمستوى الثقافي للقيادة والقواعد جذّر التباعد والتنافر وأشعل نار التضاد بين الطرفين، وليس في حضرموت فحسب بل في كل المحافظات الجنوبية وتارة القواعد تجر القيادات وتارة القيادات تجر القواعد. الحديث عمن يمشي منهما في الاتجاه الصائب حديث لا يتسع المقام لسرده، وان كان "المشترك" له قاعدة جماهيرية على قدر من الثقافة وقبول عدد من أعضائه لدى بعض الناس، بينما الحراك جل قواعده محدودو التعليم والثقافة. قيادات "المشترك" منسجمة إلى حد ما بينما قيادات الحراك متباعدة عن القواعد ومتباعدة فكريا عن بعضها. خلاصة الخلاصة هل سيستمر هذا التضاد أو التنافر لسنوات عدة غير متأثر بالمتغيرات أم سنرى تقارب المستحيل؟!!.