فتح مسجد "البولدر" أبوابه قبل عامين في أمستردام وسط ضجيج إعلامي. والآن على هذا المسجد غلق أبوابه، والسبب تراكم ديون الإيجار. أم لأن المسلمين الهولنديين ليسوا بعد مستعدين "لإسلام حداثي"؟ يقع مسجد البولدر بأمستردام في مبنى قديم بمحاذاة الطريق السريع. وكان ثمرة لحلم مجموعة من الشباب الهولنديين المسلمين، الذين كانوا لا يشعرون بالراحة في مساجد الجيل الأول من المهاجرين، أو ما يسمى 'مساجد الحنين للوطن‘. على الإسلام أن يتجدد ويتشبب ويندمج بشكل أكبر في هولندا. كانت هذه هي فكرة أصحاب المبادرة.
عمدت المجموعة إلى إنشاء مسجد جديد أطلقت عليه اسم "مسجد البولدر". وهو مسجد للشباب تستخدم فيه اللغة الهولندية كلغة التواصل. بعد الانتهاء من صلاة الجمعة بدأت ياسمين القسيحي، رئيسة مجلس إدارة المسجد تشرح أهمية استخدام اللغة في التواصل: "بما أن اللغة الهولندية هي اللغة الأساسية، يكون المسجد متاحا حتى لغير المسلمين. كما أن الإمام لم يعد ذاك الملتحي المسجى بلباس فضفاض، وذي نظرة مخيفة بعض الشيء للهولنديين. الآن يمكن للجميع فهم ما يقال وغالبا ما يكون ذلك محببا جدا. أضف إلى ذلك أن المسلمين الشباب الذين ولدوا وترعرعوا هنا يتواصلون فيما بينهم باللغة الهولندية أساسا".
لا مكان للغة غريبة، الرجال والنساء يصلون معا، لا أموال من الشرق الأوسط ومناقشات حول المثلية الجنسية وحقوق المرأة. الهولنديون الأصليون يجدون هذا الإسلام المطابق للتقاليد الهولندية ممتعا. مسجد البولدر كصورة تمثل اختلاط المآذن مع زهور الزنبق الهولندية. جلب هذا المسجد وفودا ووسائل إعلام من مختلف جهات العالم.
ولكن من الجالية المسلمة لم يتلق "إسلام البولدر" سوى النقد والردود السلبية. فتراجع المسجد وانحنى أمام واقع هولندا غير الإسلامية.
يغلق المسجد أبوابه رسميا بسبب انعدام الدعم المالي. ولكن هل يكون انتقاد المسلمين لفكرة المسجد دور في هذه المسألة؟ الأمر بعيد، يقول الخبير في الإسلام نيكو لاندمان: "لا اعتقد أن المسجد كان سيستمر أكثر. خطب الجمعة باللغة الهولندية وتنظيم ناقشات بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية تحدث في المساجد الأخرى أيضا. أعتقد أن مسجد البولدر كانت مبادرة حماسية جدا لبعض الشباب لا يملكون الكثير من المال ويستعملون مكانا مكلفا ماديا. هذا إلى جانب نهج سياسة عدم الاستعانة بأموال من الخارج، كل هذا جعل من الصعب على أصحاب المبادرة الاستمرار لفترة أطول".
نور الدين ستينفورد وهولندي اعتنق الإسلام يغادر مكان الصلاة مرتديا جلابة ويغطي رأسه بطاقية وتاركا لحية بارزة، هو واحد من حوالي 14000 من المسيحيين الهولنديين الذين تحولوا إلى الإسلام. يقول نور الدين إن نظرة الشباب المسلم حول المساجد تختلف تماما عن نظرة الكبار: "كثيرا ما ننسى نحن معشر الشباب أن معظم المساجد التي تأسست في هولندا أنشأها مهاجرون من الجيل الأول الذي قدم الكثير من أجل ذلك. وماذا تلاحظه لدى الشباب الآن، وأنا واحد منهم، هو أن لهؤلاء وجود عابر. لا نتوفر على الثبات الذي يتوفر لدى الجيل الأول. هذا له ميزة أنه بإمكانك التنقل من مكان لآخر، ولكن له أيضا مساوئ وهي أننا نشعر وأن لا انتماء لنا. هذا درس ينبغي استيعابه في المستقبل. ربما يمكن التفكير في إيجار مكان صغير مرة في الأسبوع لعدة ساعات".
الشباب المسلم مثل نور الدين وياسمين هما المستقبل، يقول تايل سونير أستاذ الإسلام في أوربا. إنهما منشغلان بتشكيل إسلامهما الخاص في المستقبل: "فكرة المسجد هذه نالت اهتماما منقطع النظير وهو ما سيتيح اكتساب مزيد من الناس. أعتقد أن فكرة إنشاء مسجد كهذا مدعوم من قبل المسلمين الذين ولدوا في هولندا، هو مستقبل جميع المساجد. حقيقة أن المسجد أغلق أبوابه الآن بسبب الافتقار إلى المال لا تعني الشيء الكثير حول جدوى الفكرة وراء هذا المشروع. ارتباط أقل ببناء معين تعلوه مآذن جميلة، وإنما نموذج يجمع بين التنظيم والتحكم في مصادر الأموال".
بعد صلاة عيد الأضحى يغلق مسجد البولدر أبوابه. إلا أن رئيسة المسجد ياسمن القسيحي تراهن على بداية جديدة وتقول إنها تلقت الكثير من الردود المشجعة. لذلك يبدو أن إغلاق مسجد البولدر ليس موتا نهائيا، بل ولادة عسيرة لجيل جديد من الإسلام في هولندا.