(الحوثيين)، وأبومحمد العدناني الشامي المتحدث باسم تنظيم «داعش» هو إطلالتهما المتزامنة غرة السنة الهجرية الجديدة 1437ه ببيانين يحددان فيهما استراتيجية التنظيمين الدينيين للقادم من الأيام. وكما هو معلوم لمن يتابع استشراء جماعات التطرف الديني في المنطقة؛ فإن كلا التنظيمين ينتميان إلى أيديولوجيتين مذهبيتين متضادتين ومتعاديتين؛ فالدواعش المنتمون إلى الفكر التكفيري المتطرف لا يشكون لحظة في كفر الحوثيين المنتمين للطائفة الشيعية من الإسلام، كما أن الحوثيين الشيعة، بدورهم، يصمون أتباع تنظيم داعش بالخوارج التكفيريين. وفي الحوادث التي يشهد فيها الطرفان احتكاكاً مباشراً ترى الكثير من العنف والدم والقتل البشع، كما يحصل مثلاً في تفجيرات المساجد المحسوبة على الحوثيين في صنعاء، وهدم الحوثيين لبعض المساجد المحسوبة على التيار السلفي في اليمن. لكن برغم ذلك التباين العقدي الشديد، والبالغ أقصى درجات التنافر، إلا أن المتابع لن يحتاج لبذل الكثير من الجهد؛ كي يرى تشابها يصل إلى حد التطابق بين الذهنية المحركة لتلك الجماعتين. فقد استغل القائدان العقائديان لكي يطلا على العالم الإسلامي مناسبة دينية إسلامية، هي دخول السنة الهجرية الجديدة التي تؤرخ للهجرة النبوية الشريفة؛ المنعطف الأبرز في مسيرة الدعوة المحمدية، حيث أصبح للدين الجديد محضن آمن ومناصرون كثر. ولم يتوان عبدالملك الحوثي في استغلال تلك المناسبة ليقترب كثيراً من استنهاض همم أتباعه بوصفهم بالأنصار بعد أن أعاد قبائل الأوس والخزرج إلى كونهم يمنيين في نسخة القرن الواحد والعشرين، مستخدماً اللغة التراثية الملحمية ذاتها التي استخدمها العدناني في بيانه الذي عنونه بأية قرآنية كريمة «قل للذين كفروا ستغلبون»، مرددين الكثير من المصطلحات الشرعية المختطفة من التاريخ الإسلامي، فالرجلان ينضحان من معين التاريخ الإسلامي لدعم منطقهما وتجنيد الأتباع، في الوقت الذي يوفر لهم شرعية الحديث باسم الإسلام. وبينما امتاز خطاب العدناني كعهده بالشراسة المنقطعة النظير، أكثر من خطاب الحوثي، إلا أن الآخر اجتمع معه في لعب دور الطائفة الوحيدة المهتدية على أرض الله، فالعدناني لم يدع في بيانه تنظيماً منافساً أو دولة من دول المنطقة أو دولة عظمى بما فيها أمريكا وروسياً إلا وتوعدها بالخراب وشن تقريباً على كامل الكرة الأرضية هجوما كلاميا شرساً متوعداً الجميع بالويل والثبور وخراب الدنيا. أما نظيره فقد اتهم جميع الكرة الأرضية تقريباً بالتواطؤ مع التحالف العربي ضد جماعته. وفي تشابه لافت فالتنظيمان العقائديان ورغم احتشاد قوى هائلة في مواجهتهما، إلا أنهما لا يزالان واثقين من النصر! مما يؤكد انفصالهما عن الواقع والسعي لتحقيق أهداف طوباوية هي إلى الأحلام التاريخية أقرب، وهما في ذلك يستلهمان العون من قوة غيبية ما ورائية جبارة لا يشكون لحظة في انتصارها لهم، مهما ضاقت عليهم الأرض بما رحبت. هذه سمة المحاربين الدينيين فرغم واقعهم البائس لكنهم يرفلون في رفاهية الخلاص، في خدر نصر موعود بمدد من السماء..