في ضل استمرار المملكة العربية السعودية للقسم القنصلي في صنعاءوعدن على خلفية اعتقال نائب القنصل السعودي في محافظة عدن عبدالله الخالدي تداول اليمنيين قصة القليس التي تعد من أهم الموارد السياحية خال توظيفها توظيف امثل فالسياحة يطلق عليها صناعة بلادخان نظرا للجدوي الاقتصادية الكبرى لها . القليس ليست كعبة ابرهه على الرغم من ان هناك من يصفها من السواح القادمين من اسياء بكعبة ابره الا انها كنسية تاريخية تم تدميرها قبل مايزيد عن 900 عام تقريبا في عهد اخر حاكم صليحي كما قيل كنيسة القليس كانت مرصعة بالذهب والفضة و بطول 60 ذراعا إلى السماء ويصعد إليها بدرج من رخام ، حجارتها مثلثة الشكل متداخلة ببعضها البعض ملونة بالأخضر والأبيض والأصفر ولها سردابان تحت الأرض بطول 5 كليومترات يحيران علماء الآثار روى القران الكريم قصة أصحاب الفيل التي ارتبطت بكنيسة القليس الشهيرة والتي تقع في قلب العاصمة القديمة صنعاء فإذا شدك الفضول وأردت زيارة المكان لا بد أن تمر أولا من بوابة باب اليمن متجاوزاً حاراته القديمة المليئة بعبق التاريخ وأصالة التراث اليمني لتصل إلى الحارة التي تقع بها كنيسة القليس قديماً وغرقه القليس حديثاً. من المعروف أن مكة هي أول بيت وضع في الأرض وهو المكان الذي يحج إليه الناس من جميع أنحاء البلاد وكانت تكسى كل عام وأول من كسا بيت الله الحرام في التاريخ هو ملك اليمن (تبان اسعد بن أبي الكر) وكان هذا الرجل على دين النصرانية وحاقد على اليهود وكلما نوى الهجرة من مكة إلى المدينة لحربهم يرى في المنام بأنه يكسو الكعبة ويقوم بكسائها فعلاً وتكرر هذا المنام لديه كثيراً وكان بعد كل منام يقوم ويكسو الكعبة وكانت توضع كسوة الكعبة الأولى فوق الثانية إلى زمن عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم فرأى العرب بأن الكعبة ستهدم من كثرة الكسوات التي عليها حتى أمر عبد المطلب بان تكسى الكعبة مرة واحده فقط في السنة. عقد الملك (تبان اسعد) هدنة بينه وبين اليهود ولم يحاربهم لحكمة إلهية واستمرت الهدنة حتى مماته وخلفه ابنه (ذو نواس ابن تبان) وكان يعتنق اليهودية وكان أشد حقداً وكرهاً للنصرانية وهو من احرق النصرانيين في حادثة (محرقة أصحاب الأخدود) الشهيرة ولم ينج من أصحاب الأخدود سوى شخص واحد فر هربا من ذي نواس إلى قيصر الروم لأن قيصر الروم كان نصرانيا كارهاً لليهود حكى الرجل ما قام به ذو نواس ووصف له حادثة الغلام الذي كان على النصرانية وأراد ذو نواس قتله ولم يستطع إلا بعد أن قال له الغلام (قل بسم الله رب الغلام ثم ارم سهمك) ففعل ذلك ذو نواس وباسم رب الغلام وقوس الغلام بنبالة حتى قتله وبعد هذه الحادثة دخل إلى دين النصرانية 20 ألفاً من أهل اليمن وهذا الفعل اغضب ذا نواس غضباً شديداً وأحرقهم جميعاً في خندق كبير بعد سماع قيصر الروم لهذه القصة غضب غضباً شديداً على من يعتنقون دينه النصراني ولان موقع بلاده بعيد كل البعد عن اليمن فقد أمر القيصر الرجل بان يذهب إلى نجاشي الحبشة الذي كان يعتنق النصرانية ليشكو إليه ما حل بأهل دينه بحكم قرب موقع اليمن من الحبشة ، وبالفعل ذهب الرجل إلى ملك الحبشة النجاشي واخبره بالقصة فاستشاط غيظا وأمر بتجهيز جيش كبير قوى جباروكان للجيش قائدان أحدهما أبرهة والأخر يدعى أرياض وذهب الجيش إلى اليمن للمقاتلة ودارت معركة كبيرة وانتصر جيش النجاشي على ذي نواس واحتلت اليمن فترة من الزمن وكان من الطبيعي أن يكون الحاكم هو أرياض بما أنه قائد الجيش الرئيسي وأصبحت اليمن في تلك الفترة تابعة للنجاشي وطغى أرياض بالبلاد وكان ظالماً شديد الظلم قاسي القلب والطباع فقامت جماعة من جيش أبرهة بقيادته بحرب جيش أرياض وجنوده بعد أن جمعوا اكبر قدر من معارضي حكم أرياض وأسلوبه القاسي ودارت المعركة بين الجيشين الحبشيين حتى ضرب أرياض أبرهة ضربة قوية بسيفه وقعت على أنفه فقطع نصفه ولهذا سمي أبرهة الأشرم وبعد أن علت وتيرة القتال قتل أبرهة أرياض وأصبح هو حاكم اليمن الوحيد وعلم النجاشي بما دار في اليمن وما آل إليه الوضع ومقتل أرياض فاقسم بان يدوس النجاشي على أبرهة ويجز شعره جزاً وإذلالاً لما أقدم عليه. وما أن سمع أبرهة بقسم الملك قام بجز شعره واخذ بعض تراب اليمن وارسله إلى النجاشي مستسمحا إياه قائلا : هذا تراب اليمن فدس عليه وهذا شعري جززته لك) وأعفا عنه ملك الحبشة ، فكر أبرهة بطريقة يرضى بها النجاشي ويظهر له ولاءه وطاعته الكبرى ففكر ببناء كنيسة كبيرة عظيمة وفعلا قام ببنائها حيث تعد اكبر كنيسة في الوطن العربي وأطلق عليها اسم (القليس) حيث يأتي وصفها بأنها كانت بطول 60 ذراعا إلى السماء ويصعد إليها بدرج من رخام ويوجد سور كبير بين القليس وبين ساحتها قدره مائتا ذراع مطبق من كل جانب.. أما حجارتها فهي مثلثة الشكل متداخلة بعضها ببعض ملونة بالأخضر والأبيض و الأصفر.. بينما المدخل إلى جوف القليس فطوله ثمانون ذراعاً مسيج بسياج من ذهب منقوش بالفضة وبها ألواح كبيرة من رخام مربعة الشكل.. لقد كان البناء فعلاً ضخماً.