نجح الشيخ أحمد محمد باجنيد في جمع اسرة آل باجنيد لأول مره مع غرة شهر محرم الماضي في مدينة جده الساحلية غرب السعودية رغم ظروف الرجل الصحية التي اختصرت كثيرا من نشاطه وقللت من حيويته لكن إرادته لما تزل قويه من اجل العمل الإنساني والاجتماعي والثقافي .. إجتماع أسرة آل باجنيد ليس الاجتماع الوحيد للعائلات الحضرمية المهاجرة أم تلك التي لم يكن لها من الغربة نصيباً ..إلا انّ نتائج اجتماعات كهذه تنتهي عادة بالنية على إنشاء صندوق خيري لمواجهة الكوارث التي قد تصيب احد افراد الأسرة - لا قدر الله -ومساعدة الشبان على الزواج.. ونوايا مثل تلك حميدة ورائعة لكن الامر يحتاج إلى تطوير في الأفكار والاستفادة مما يفعله آخرون من جنسيات اخرى في العمل الجماعي الإيجابي . بعض الجاليات وإن لم تكن من أسرة واحدة لكنها كثيرا ما تكون من مدينه واحده ، وأحيانا من بلد واحد تقوم بجمع اموال من اكبر عدد ممكن من أبناء تلك المدينة او ذلك البلد كل على قدر فراشه ..ثم يقوم ذوي الخبرة باستثمار المبلغ الذي جمعوه في مشاريع قليلة المخاطر كبناء العمارات والفلل ومن ثم بيعها أم شراء معدات ثقيلة و تأجيرها لشركات المقاولات أم استغلال المواسم مثل العام الدراسي الجديد فيقومون باستيراد احتياجات الطلبة والمدارس المعروفة ويوزعون الارباح كل بنسبة مشاركته في رأس المال .. احد رجال الأعمال العرب .. غير (( حضرمي ))..وكان يعيش في إحدى عواصم شرق آسيا يقوم بفتح محل تجاري لأبناء قريته القادمين لتوهم من بلدهم الاصلي بعد ان يخضعهم لدورات تدريبيه مكثفه في مهارات البيع ويشترط عليهم ان تكون لوحة المحل باسمه (( شعار منتجه ))..وان لا تُباع في المحل غير منتجاته مقابل فتح المحل وتكفله بدفع إيجار المنفذ البيعي (( المحل ))لمدة عام كامل مع بضاعة الافتتاح ، وحينما سألته عن فائدته من ذلك ..اجاب ضاحكا وهو يمدحني بوصفي (( يا بو حضرم )): أضرب عصافير بحجر واحد اولا انا اصل الرحم واعمل المعروف إلى اكثر الناس قرباً مني ثم اضمن منفذ تسويقي لمنتجاتي على المدى الطويل وعندما قلت له ومصاريف بضاعة الافتتاح وإيجار العام الاول أليست خساره عليك..رد بالقول : ليست خساره لإن هذا جزء من الحمله الإعلانيه لبضاعتي لكنني بدلا من اضع إعلانا في الصحف او في التيلفزيون من اجل الترويج لإسمي فإن وجود إسمي في اكثر من موقع في المدينه يحقق لي السمعه التجاريه والعلامه التجاريه. النزعة الفردية من صفات الحضارمه في سلوكهم وفكرهم وليس الحسد كما يظن البعض ..وهذا ما يفسر الفروقات الواضحة بين اغنياء الاسرة الواحدة وفقرائها وعدم التعاون بينهم ماليا بالقدر الي يجعل من حياة الاقل ثراء شبيهه بحياة الاثرياء ..لكن الزمن تغير.. فالمهجر لم تعد فيه سعة لأبناء حضرموت وبدى واضحا ان النفس المحلي او الوطني في المهاجر يبحث عن مساحات اكثر اتساعا لأصحابه على حساب غير المحلي فضاقت الغربة من المهاجرين وعليهم ولذلك كان على التفكير ان يتغير والسلوك ايضا ان يتغير .أما الوطن الحضرمي البديل للإنسان الحضرمي عن اوطان الآخرين فإنه فقير في المشروعات وضعيف في الاستثمارات ونسب البطالة تتوسع وتزداد فيه بفعل سياسة الوحدويون.. التي لا تطرح مشاريعا تنعكس على المواطنين .. فكان على اثرياء العائلات الحضرميه التفكير بشكل مختلف والأتجاه إلى تقوية اقاربهم في الوطن الحضرمي وخارجه بإنشاء مشاريع صناعيه وتجاريه لهم بفتح فروع جديده لتجارتهم او تأسيس انشطه تجاريه جديده على هيئة شركات مساهمه او شركات ذات مسئوليه محدودة وبعد ان يستعيد الداعمون رؤوس اموالهم من المشروع ‘ يقوم الشركاء بتقسيم الارباح إلى نصفين ..نصفه للعاملين على المشروع مباشره والنصف الآخر يُوزع مناصفة ايضا او بنسب يُتفق عليها بين الداعمين وصندوق العائله لتوفير متطلبات أبنائهم من تعليم و علاج و زواج وحتى تمويل اسر حضرميه اخرى إذا كان رأس مال الصندوق يسمح بذلك عن طريق المشاركة او نظام المرابحة.. وبذلك سيدعم الحضارمة مجتمعهم من خلال اواصر المحبة بين الاقارب ((صلة الرحم )) ويحاربون الفقر وماينتج عنه من سلوكيات غير مألوفة بين الحضارمة ..ويوقفون حالات التوسل التي زادت في المجتمع الحضرمي بعد رفع شعار الوحدة او الموت. وتعود أيضا إلى الواقع صورة المغترب الحضرمي الاول عندما كان المغترب القديم لا يبخل بالعون على المغترب الجديد كي يمسي تاجرا بعد ان كان في صباحه غريبا حافي القدمين لا يعرف (( كوعه من بوعه من كرسوعه )) كما يقول المثل. [email protected]