نادية يحيى تعتصم للمطالبة بحصتها من ورث والدها بعد ان اعيتها المطالبة والمتابعة    انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين    "استحملت اللى مفيش جبل يستحمله".. نجمة مسلسل جعفر العمدة "جورى بكر" تعلن انفصالها    باستوري يستعيد ذكرياته مع روما الايطالي    فودين .. لدينا مباراة مهمة أمام وست هام يونايتد    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة    فضيحة تهز الحوثيين: قيادي يزوج أبنائه من أمريكيتين بينما يدعو الشباب للقتال في الجبهات    الحوثيون يتكتمون على مصير عشرات الأطفال المصابين في مراكزهم الصيفية!    رسالة حاسمة من الحكومة الشرعية: توحيد المؤتمر الشعبي العام ضرورة وطنية ملحة    خلافات كبيرة تعصف بالمليشيات الحوثية...مقتل مشرف برصاص نجل قيادي كبير في صنعاء"    الدوري السعودي: النصر يفشل في الحاق الهزيمة الاولى بالهلال    الطرق اليمنية تبتلع 143 ضحية خلال 15 يومًا فقط ... من يوقف نزيف الموت؟    الدكتور محمد قاسم الثور يعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقه    في اليوم ال224 لحرب الإبادة على غزة.. 35303 شهيدا و79261 جريحا ومعارك ضارية في شمال وجنوب القطاع المحاصر    منظمة الشهيد جارالله عمر بصنعاء تنعي الرفيق المناضل رشاد ابوأصبع    قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن في محافظة إب    بن مبارك يبحث مع المعهد الملكي البريطاني "تشاتم هاوس" التطورات المحلية والإقليمية    الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية MQ9 في سماء مأرب    السعودية تؤكد مواصلة تقديم المساعدات والدعم الاقتصادي لليمن    مسيرة حاشدة في تعز تندد بجرائم الاحتلال في رفح ومنع دخول المساعدات إلى غزة    المطر الغزير يحول الفرحة إلى فاجعة: وفاة ثلاثة أفراد من أسرة واحدة في جنوب صنعاء    رئيس مجلس القيادة يناقش مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي مستجدات الوضع اليمني مميز    بيان هام من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من صنعاء فماذا قالت فيه ؟    ميسي الأعلى أجرا في الدوري الأميركي الشمالي.. كم يبلغ راتبه في إنتر ميامي؟؟    تستضيفها باريس غداً بمشاركة 28 لاعباً ولاعبة من 15 دولة نجوم العالم يعلنون التحدي في أبوظبي إكستريم "4"    مليشيا الحوثي تنظم رحلات لطلاب المراكز الصيفية إلى مواقع عسكرية    بعد أيام فقط من غرق أربع فتيات .. وفاة طفل غرقا بأحد الآبار اليدوية في مفرق حبيش بمحافظة إب    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية    شاب يمني يساعد على دعم عملية السلام في السودان    تدشيين بازار تسويقي لمنتجات معيلات الأسر ضمن برنامج "استلحاق تعليم الفتاة"0    أعظم صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها.. كررها 500 مرة تكن من السعداء    الخليج يُقارع الاتحاد ويخطف نقطة ثمينة في الدوري السعودي!    اختتام التدريب المشترك على مستوى المحافظة لأعضاء اللجان المجتمعية بالعاصمة عدن    مأرب تحدد مهلة 72 ساعة لإغلاق محطات الغاز غير القانونية    العليمي يؤكد موقف اليمن بشأن القضية الفلسطينية ويحذر من الخطر الإيراني على المنطقة مميز    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة ال15 في تاريخه    النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل وسيؤثر على 60 % من الوظائف    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وعود الهلآّس بن مبارك ستلحق بصيف بن دغر البارد إن لم يقرنها بالعمل الجاد    600 ألف دولار تسرق يوميا من وقود كهرباء عدن تساوي = 220 مليون سنويا(وثائق)    المملكة المتحدة تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن    وفاة طفل غرقا في إب بعد يومين من وفاة أربع فتيات بحادثة مماثلة    سرّ السعادة الأبدية: مفتاح الجنة بانتظارك في 30 ثانية فقط!    شاهد: مفاجأة من العصر الذهبي! رئيس يمني سابق كان ممثلا في المسرح وبدور إمراة    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    دموع "صنعاء القديمة"    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حركات الاسلام السياسي في اليمن
نشر في أخبار الساعة يوم 28 - 06 - 2010

نظم مركز دال ندوة فكرية حول حركات الاسلام السياسي في اليمن حيث حاضر فيها الباحث عبد الملك عيسى.
نص المحاضرة
يعتبر المجتمع اليمني من المجتمعات التقليدية والمحافظة ويعود ذلك لأسباب تاريخية منها عدم دخول الاستعمار عليه، كما ولم تدخله القيم الأوربية فالإمامة الزيدية استطاعت بنجاح حماية اليمن من كل اجتياح أجنبي، مما جعل منه مجتمعاً محافظاً على عاداته وتقاليده التي ترسخت في القرون الماضية وحتى عصرنا الحاضر( ).
ولم يطرأ عليها التغييرات الكبيرة التي طرأت على بلدان عربية أخرى أو حتى مدن في اليمن كمدينة عدن على سبيل المثال والتي تغيرت بنيتها الاجتماعية نتيجة دخول الاستعمار البريطاني عليها لمدة 128 سنة.
والملاحظ أن نمط تفكيرهم وعاداتهم اختلفت بشكل لا بأس فيه عن بقية أجزاء اليمن الأخرى التي لم يدخلها الاستعمار والتي ضلت القبيلة عاملاً مؤثراً وقوة مؤثرة في بنيته الاجتماعية.
على أن هناك أسباب أخرى أكثر أهمية منها أيضاً الأمية والجهل والتي تبلغ بين السكان (76.8%) من نسبة عدد السكان الإجمالي حسب إحصاء السكان لعام 2004م وذلك بنسبة (45,3%) أمية كاملة و(31,5%) لا يستطيع سوى القراءة والكتابة ولم يحصلوا على أي تعليم رسمي وبنفس التعداد نلاحظ أن الحاصلين على التعليم الأساسي (12%) فقط والتعليم الثانوي (8,2%) وأما التعليم الجامعي فأعلى فتصل نسبتهم حتى (2,3%)( )، إضف إلى ذلك انتشار الفقر إذ يعيش 42% من عدد السكان تحت خط الفقر، إضافة إلى قوة تأثير القبيلة.
وهذا ما دفع حركة الأخوان المسلمين ممثلة في الشيخ حسن البنا والفضيل الورتلاني أن تهتم باليمن إذ يقول الشيخ حسن البنا في مقدمته للتقرير الذي وضعه الفضيل الورتلاني عن أوضاع اليمن في الأربعينيات أن اليمن البلد العربي الوحيد الذي لم يدخله الاستعمار ولم تدخله القيم الأوربية المستوردة، وكذلك انتشار الأمية والجهل مما يعني أن العقل اليمني لم تفسده الحضارة المعاصرة( ).
كل هذه العوامل جعلت من اليمن بيئة أمنة ومواتية لممارسة النشاط السياسي من قبل حركات الإسلام السياسي، وأوجد ما يشبه التزواج المطلق بين الحركات الإسلامية والقبيلة التي لها الأثر الأكبر في النشاط السياسي لليمن.
ويعود السبب في ذلك إلى أن القبيلة في اليمن تحمل نفس القيم والمبادئ التي تدعوا إليها حركات الإسلام السياسي مما سهل هذا الالتقاء فمشائخ القبائل عادة ما يحبون الأشخاص الذين يدعون إلى الإسلام ويأمون المساجد ويقربونهم منهم ويدعمون اطروحاتهم ما دام هؤلاء يدعمون سلطتهم على قبيلتهم ولا يتدخلون في شئون إدارتها ويشرعون الأموال التي يأخذها هؤلاء المشائخ من أفراد القبيلة عبر تشريعهم للعرف القبلي.
على أن هذه الحركات التي دخلت إلى اليمن منذ أربعينيات القرن الماضي لم تأخذ طابعها الجبهوي أو تبرز تحالفاتها إلا بعد توحد اليمن في 22 آيار 1990.
عندها فقط بدأت تظهر إلى السطح كثير من التنظيمات السياسية اليمنية وخاصة ذات الطابع الإسلامي، وأشهرها حزبين هما التجمع اليمني للإصلاح الذي تكون في بداية نشأته من ثلاثة تيارات رئيسية هي التيار القبلي ومثله الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب اليمني الأسبق شيخ مشايخ قبيلة حاشد وناجي عبدالعزيز الشائف أحد كبار مشائخ بكيل، والتيار الديني ببعديه السلفي والإخواني ومثلهما الشيخين ياسين عبدالعزيز، وعبدالمجيد الزنداني الأول كممثل للأخوان والثاني كممثل للسلفيين، والتيار الثالث تيار أصحاب رؤس الأموال (التجار) ومثله بعض التجار من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة في اليمن ويعتبر هذا الحزب من أكثر الأحزاب تجسيداً لفكرة التزواج القائم بين أحزاب الإسلامي السياسي والقبيلة.
وهناك حزب الحق والذي أسس كتحالف مضاد للتجمع اليمني للإصلاح في حينه كون الإصلاح في بداية تكوينه كان يميل فكرياً نحو المذهب الحنبلي ببعده الوهابي، وقد تأسس حزب الحق كتحالف ديني في الأساس لتمثيل الإسلام السياسي المعتدل في نظرهم ضد تشدد الإصلاح في بداية نشأته وتألف من المذاهب الثلاثة الرئيسية في اليمن وهي الشافعية ومثلها الشيخ الصوفي عمر بن حفيظ مفتي الشافعية الصوفية، والزيدية ومثلها الشيخ مجد الدين المؤيدي مفتي الديار اليمنية سابقاً، والأحناف ومثلها مفتي الأحناف باليمن الشيخ أسد حمزة.
يتضح لنا ذلك من خلال مواقفة الصريحة ضد تيار الأخوان المسلمين حيث وقف مؤسسه أحمد محمد الشامي في مقدمة العلماء الذين أفتوا بإسلامية دستور دولة الوحدة الذي رفضه الأخوان المسلمين باعتباره لا يتفق مع الشريعة ولهذا دخل الحزب في صدام سياسي مع الأخوان والجماعات المتطرفة التي كفرت الحزب دينياً وسياسياً إلا أن دوره السياسي أنتهى بعد أحداث 1994 والتي أدت إلى أنقسامه وضعف بنيته التنظيمية( ).
ومع مرور الوقت وتبلور الرؤية السياسية للتجمع اليمني للإصلاح ضعفت التحالفات بداخلة، فأدت تغيير السياسات بالحزب واستبدال المنهج الفكري بالعمل السياسي والتنظيمي أو ما سمي بفقه الواقع إلى خروج تيار السلفيين من الإطار الحزبي للتجمع وتكوين حالة سلفية ذات بعد فكري إقصائي تكفيري هاجمت الأخوان المسلمين وأتهمتهم بالكفر والردة لموافقتهم على الدخول بالانتخابات وما يعرف بالعملية الديمقراطية إضافة إلى تكفير كلاً من الشافعية والزيدية والأحناف لسماحهم بزيارة القبور على سبيل المثال لا الحصر.
هذه الحالة السلفية أوجدت أزمة حادة في المجتمع اليمني وأثرت فيه تأثيراً عميقاً وتعتبر من الظواهر الحديثة باليمن، لذا كان اهتمامنا بدراستها انطلاقاً من دوافع ذاتية وموضوعية، ذاتية كوني أعيش وسط هذا المجتمع أتأثر به "فيجب أن تستحوذ مسألة البحث على الاهتمام الشخصي والرغبة الأكيدة ولا تكون المسألة مفروضة على الباحث( )"، وموضوعية كون هذه الظاهرة جديرة بالبحث والمتابعة العلمية الدقيقة، فلم يتم دراستها بشكل علمي من قبل وإن كتب عنها في بعض المؤلفات التي تناولتها في سياق دراسة الأخوان المسلمين في اليمن والتي أخذت الحيز الأكبر من الدراسات النظرية والأكاديمية "فنرى هنا أن هناك فجوة في المعلومات الخاصة بحركات الإسلام السياسي في اليمن وتحتاج هذه المعلومات إلى استكمال، كما وأنها من المسائل الجديدة على البحث العلمي في اليمن بالإضافة إلى أن دراستها سيتم بتطبيق المعلومات المتوفرة بطريقة جديدة عبر علم الاجتماع السياسي "( ) وعلم الاجتماع الديني.
فالإشكالية في المجتمع اليمني ليست بين شيعة وسنة أو بين علمانيين وإسلاميين كما في المجتمعات الأخرى بل هي بين معتدلين ومتطرفين كما يحلو للبعض تسميتهم.
والملاحظ في هذا السياق أن خروج التيار السلفي من حزب التجمع اليمني للإصلاح تم بعد أن بدأ حزب الأخوان المسلمين يتخذ مواقف أكثر اعتدالاً والاعتراف بالديمقراطية واحترام حق الاختلاف في الرأي وعدم اللجوء إلى العنف (Violence) مما سبب انزعاجاً حاداً عند الراديكاليين (Radical) بالحزب فأدى إلى هذا الخروج الذي نتج عنه هذه المعضلة المتمثلة بالتيار السلفي باليمن ببعده التكفيري الإقصائي مما أدى بالتالي إلى الانتقال من التنظير إلى التكفير ومن ثم إلى التفجير هذا ما يشهده اليمن مؤخراً، فطرأت في ذهننا مجموعة من التساؤلات التي نبحث لها عن إجابة علمية مثل:
ما هي العوامل الاجتماعية (Social Factors) التي أدت إلى ظهور ونشوء ظاهرة التطرف الديني (Religious extremism) لدى حركات الإسلام السياسي(Islamic Political Groups)؟
ما هي البيئة الاجتماعية (Social Environment) المناسبة لتكون ظاهرة مثل هذه؟ وبالتالي سمحت بنشوء ما يسمى بالتطرف الديني (Religious extremism)؟
وعليه كان تركيزنا على ما يسمى بظاهرة التطرف الديني (Religious extremism Phenomenon) لدى حركات الإسلام السياسي (Islamic Political Groups) والتي قصدنا بها السلوك العنيف(behavior violent) الذي تتخذه الجماعة الدينية للتعبير عن معتقداتها أو أفكارها أو ثقافتها تجاه الآخرين المختلفين معها عقائدياً أو سياسياً أو اجتماعياً بما يسبب لهم الضرر المعنوي (التكفير، التفسيق، التجريح) أو المادي (الضرب والقتل غالباً) وهذا ما سوف نركز عليه في هذا البحث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.