الموقع الاستراتيجي الهام للمحافظات الجنوبية وما كان في قيعان سطوحها من ثروات كانت في مقدمة الدوافع التي رفعت بالدولة التي كانت لا تغيب عنها الشمس وهي بريطانيا لاحتلال تلك المحافظات لتظل مختلفة ومخلفة ومفتتة ولكي يستغلها الاحتلال لاختصار مسافة نقل منتجاته الى دول الشرق ولكونها وخاصة عدن تتميز عن غيرها بتموين البواخر ومنذ ان تمت الهيمنة على تلك المحافظات في عام 1839م شعر أبناء تلك المحافظات بأنهم غرباء في مساقط رؤوسهم يُحكمون ولا يحكمون، يفتقدون الوطنية في وطنهم وجراء ذلك وغيرها من الأسباب وحدّهم الاحتلال بقهره وتسلطه ونظرته الدونية ، فبدأت ثقافة الكره في الاجيال تنموء وتتصاعد جيلا بعد جيل ضد المحتل فخلال الفترة الفاصلة ما بين الاحتلال وزرع بذور المقاومة بسلاح الإيمان والآلات التقليدية تنبه الاحتلال بمخاطر ذلك التوحد الشعبي على وجوده فاستحدث قاعدة "فرق تسد"، لهدف تفتيت العديد من المحافظات لإضعاف بناء القوة وتفكيك مداميك التماسك الاجتماعي وبرغم تمكنه من ذلك إلا ان أبناء المحافظات الجنوبية بمجرد ان علموا بقيام ثورة 26 سبتمبر 1962م الظافرة في الشطر الشمالي تقاطر اؤلئك الأبناء ومن مختلف الشرائح من عدن الى صنعاء لهدف مناصرة اشقائهم في مواجهة النظام الكهنوتي المستبد ولم يكونوا قد تدربوا بعد على التعامل مع السلاح في الساحات وإزالة المرتزقة من أعداء الثورة وانظموا إلى الحرس الوطني ليجمعهم بأشقائهم قاسم مشترك وهو "الجمهورية او الموت"، إلا ان بقائهم في ظل الاحتلال وعنجهية الاستبداد تمثل الموت البطيء حتى تمكنوا من الانتقال بالقول الرباني "كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ "، واختلطت الدماء الطاهرة والزكية وتساقطت الجماجم والأرواح لتروي وتبني شجرة الحرية، فكان النصر مفتاح الولادة للشعب الذي كانت إرادته مؤممة وممتلكاته مصادرة ولا يمثل ولعقود عديدة سوى مصدر جباية لا مصدر ولاية، وبالمقابل ان عددا من شباب الشطرين غادروا إلى الخارج للدراسة والاحتكاك بحياة وثقافة ونهوض البلدان التي سافروا إليها، فهالهم ما شاهدوا في حسابات المقارنة بين بلد كان خارج التاريخ بل ولا يعلم والحرب العالمية تستعر ان هناك حرب عالمية لان اليمن بشطريها كانت مغلقة بمفتاح أرباب المصالح وناهبي الثروات المنظم، وجراء ذلك بدأ اؤلئك الشباب يدركون بأن النفي الدائم لهم بدون ثورة الشعب على غاصبه هو مصيرهم المستدام ولكن ثوار المحافظات الجنوبية طفح بهم الكيل وبلغ السيل الزباء، فتسابقوا قبيل عودة اؤلئك الشباب الى ساحات المقاومة للاحتلال وشعارهم "ننتصر او نموت"، وشكلت ردفان الأبية نقطة الانطلاق لمقاومة المستعمر وكانت رصاصة محمد راجح لبوزة ورصاص رفاقه ضد الانجليز نقطة بداية العملية لتهز عرش المستعمر المتمنطق بمختلف أنواع الأسلحة ولجأ المناضلون الجنوبيون الى المحافظات الشمالية وفي بمقدمتها تعز وإب لهدف حصولهم على المد والمدد والمؤازرة وشكل دعم مصر عبدالناصر وخطابه الذي ألقاه في يومها في ميدان الشهداء بتعز اكسيرا لتنامي الحماس والإصرار غير المسبوق على مقاومة المستعمر يوم قال "على بريطانيا العجوز ان تحمل عصاها الغليظة وترحل من عدن"، فارتفعت المعنويات وبدأ الشباب المثقف والعائد من خارج الوطن يرسم ويخطط ويوجه ويشارك في توسيع رقعت المقاومة التي لم تكن يومها "متوازنة في الندية" ولكن اللص عادة ما يكون ضعيفا، ومهما امتلك من قوة تحت وطأة خوفه من خوضه منازلة لا هدف حقيقي لها، بينما صاحب الحق بحكم شعوره بان هناك من يقوم بانتزاع حقه يكون قويا مهما كانت عدته وعتاده تقليدية ومتواضعة فقدم المناضلون بمختلف مشاربهم واتجاهاتهم اروع صور البطولة والتضحية التي أذهلت المستعمر وجعلته يفكر بالرحيل والتعجيل في سبيل تحقيق هدف الاستقلال وشارك العامة في الساحات في منازلة المحتل وكانت كلمات محمد محسن عطروش، برع يا استعمار برع، من ارض الأحرار برع، تهز مضاجع المحتل، بالإضافة الى نشيد ابو علي المرحوم، محمد مرشد ناجي، انا الشعب زلزلة عاتية، التي كانت بمثابة رسالة للمستعمر، لان الشعب كل الشعب لم يعد يومها يطيق وجود المحتل ولم يعد امامه سوى مقاومته للتسريع من رحيله وبالتالي وجد المستعمر بان بقائه مرهون بقتل وتصفية كل الجنوبيون، وبأن حلفائه في عدد من السلطنات صاروا منبوذين وكلا يغني على ليلاه وبأن ولادة الشعب من رحم الهيمنة والتسلط والقهر والتمزيق اقترب موعده بعد استنفاذ كافة الحيل ؟ التفكيكية كالتشريع لإنشاء الأحزاب المفرخة التي برغم مهادنتها التكتيكية حفظت ظهرا عن قلب "وطني آليت ألا أبيعه ولا ارى غيري له الدهر ملكا"، ولشعور المحتل بالغرور كأتباع دولة كانت الشمس لا تغيب عليها قرر الرضوخ ليعود من حيث اتى ولكن صدمته جعلته يضع في حساباته مشروعا للانتقام ويتمثل بالقبول بالرحيل، ولكن في ظل ما يضمن بقاء الانقسام. حيث ورد في الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في لندن والتي وقع عليها من جانب الجنوب الشهيد قحطان الشعبي: ان يكون مُسمى جنوب الوطن بعد الاستقلال ب"الجنوب العربي"،إلا ان قادة الجبهة القومية كانوا يدركون أبعاد ذلك الهدف حيث عقدت الجبهة القومية في 30 نوفمبر 1967م اجتماعا وبادرت بتغيير ذلك المسمى.
* نقلا عن أسبوعية "حشد" العدد 347 الصادر يوم أمس الأول السبت.