(الوتر السادس) اضطهاد المعلم والعام الدراسي قد بدأ كما في أي دورة سنوية جديدةأود أن أشير إلى مسألةالاضطهاد الذي يلاقيه المعلم من جهات مختلفة من ضمنها الطالب الذي لم يكن ليدور ببال أحد أن يغدو بدوره مضطهدا لمعلمه،بل يمثل سلطة واسعة تجد عمقهافي شريحةمن أفراد المجتمع خارج المدرسة تعمل بصورة إرادية أو لا إرادية علىتعزيز هذا الاضطهادالذي صار أشبهبالتصورالأساسيفي أذهانالطلاب عن معلميهموالذي عملت عدة ممارسات على إنضاجهلعل من أسوئها مجيء بعض الآباء إلى المدرسةشاتمينللمعلم ومهددين بضربهلمجرد تأنيبه لأبنائهم أو طردهم من الصف، أو مجيء الأهل إلى قاعات الامتحانات، وربما تسلق أسوار المدرسة في سبيل وصول أوراق التغشيش إلى بنيهم!. هي بذرة من خلل أخذت تتنامى في كثير من الأسر دون أن تبادر المؤسسات المعنية إلى علاجهاحتى استفحلتإلى درجة يمكن فيها القول إن المعلم امحت صورته النموذجية من أذهان شريحة واسعة من الطلاب،أو تزلزلت إلى حد كبير مادامت صورته التي يتلقونها عن آبائهم هي بالشاكلة التي تقدمت،وهو ما يجد تجسيده اليومي في استعداد الطالب لضرب المعلم،أو مبادرته إلى ضربه فعلا، أو تشكيل جماعة من صحبه تنتظر المعلم خارج المدرسة،أو يعطبون له عجلة دراجته الناريةفي الأقل في واحدة من أسوأ الإشكاليات التربوية والاجتماعية التي لا تنتمي إلى القيم الوطنية ولا إلى القيم الدينية أو الأخلاقية بأي شكل من الأشكال. إن هذه العلاقة غير المتوازنة بين المدرس (المتعلم الواعي) والأب (المختل سلوكيا) لصالح هذا الأخيرلاتبشر بخير للمجتمع في مستقبلهمادامت السيطرةتدفع بالطالب (الابن) إلى ذلك المستوى من التعامل غير الأخلاقي مع معلمهالذي تحول في نظرهإلى كائن محتقر أو غير مرغوب فيه أومكروه (للأسف)وهو واقع نعيشه يوميا ولا يعمل على صده أحد،في الوقت الذي يأخذ في التنامي سنة وراء أخرى بما لا يمكن معه مستقبلا –لو زاد استفحاله- القضاء عليهحين ينعكس بصورة أشملعلى صراع المواطن مع الدولة –أيا كانت- أوعلى صراع المواطنين أنفسهمفي كثير من أساليب القمع والقمع المضاد. لعلنا أمام فلسفة في التربية ترسم عمليا لما يمكن تسميته بالمجتمع المضطرب مستقبلا حيث يتم الانحياز إلى الذات على أنها نمط لا يعلو عليه أحد، ولو كانت متجنية،وتنفذ في سبيل تحقيق رغباتها عددا منالوسائل والإجراءات غير القانونية وغيرالمهذبة، ومنذ هذه السن المبكرة- تبدأ في التمرد على من يحاول ردعها وضبط سلوكها. هذا التحيز المطلق إلى الذات سواء مثله الأب أو الابن أو كليهما تعمل على تحفيزه عدد من العواطف الانفعالية التي تترجمفي صيغ مختلفة حسب المواقف والحالات، وفي حالتنا هذهيستخدم من الصيغ مثلا:((الأب لابنه: لا تسمح له أن يهينك .. من يكون.. أنا باروح المدرسة بارويك فيه أمام المدير حقه.. ما حصل إلا انته يتجرأ عليك)) (الطالب أمامزملائه:أنا هذا المدرس باوريكم فيه اليوم با بهدل به بهدلة باجيب له الدوخة)) ((الطلبة: ولا يهمك عندك به ونحن معاك)) ((المدير للمدرس: الله يخليك تجنب إثارة الإشكالات مع هؤلاء الطلبة، لا أنا ولا أنت با نقدر عليهم، خليك في حالك، شفنا ما باسويلك شيء)) ويتجسد القول والفعل معا حيث لا يغدو التهديد افتراضا، وإنما فعل يقعبكامل ثقلهعلى المعلم المضطهد دون أن ينصفه أحد.والنتيجة أننا كلنا نُضطهَد، وكلنا نغرق.