كان شعر الأستاذ عبدالله البردوني و ما يزال محل اهتمام الدارسين والباحثين، فإلى جانب الدراسات التي تتناول الأدب اليمني تم إفراد الكثير من الدراسات لتناول شعر البردوني بشكل خاص. وتفرد كتاب (البردوني ناقداً) الصادر عن وزارة الثقافة والسياحة للعام 2004م للدكتور حيدر محمود غيلان بتناول الأستاذ عبدالله البردوني من زاوية كونه ناقداً قدم ثمانية كتب احتوت كلها على دراسات وإشارات نقدية، إلى جانب مئات المقالات المنشورة في الصحف والمجلات والتي تناول فيها معظم قضايا النقد، ودرس عدداً كبيراً من الشعراء والظواهر الأدبية. المؤلف أكد في استهلال الكتاب أن هذه المؤلفات الصادرة عن شاعر مبرز كالبردوني، له إطلاع واسع وخبرة عاصرت معظم التحولات الأدبية والنقدية في الوطن العربي ستحتوي على جهود وآراء نقدية لها قيمتها. وفائدتها، خاصة بعد استخلاصها من هذا الكم الكبير من الكتابات المتعددة المجالات التي تتسم بالاستطراد والإسهاب. وبدأ المؤلف كتاب المتضمن لثلاثة فصول بتمهيد تناول فيه حياة البردوني ومؤلفاته ومكانته في الأدب العربي وثقافته مع التركيز على المكونات التي لها أثرها الواضح في كتاباته. والفصل الأول من الكتاب كان بمثابة دائرة واسعة شملت حركة النقد الأدبي في اليمن لنرى البردوني من خلالها ومدى انعكاس ملامحها على كتاباته النقدية وما هو دوره فيها وكيف نظر النقاد المعاصرون إلى جهود البردوني النقدية، متناولاً تلك التساؤلات في مبحثين: الأول أهم ملامح الحركة النقدية وموقع البرودني فيها، والثاني دور البردوني في تنشيط حركة النقد الأدبي الحديث في اليمن. بينما الفصل الثاني كان بمثابة دائرة أصغر من سابقتها حيث أشتمل على ملامح عامة ظهرت في كتابات البردوني النقدية فعالج المبحث الأول مدى تأثر البردوني الناقد بالبردوني الشاعر، وتناول المبحث الثاني سمة أخرى غالبة في كتابات البردوني النقدية هي: الموازنات كنوع من أقدم أنواع النقد الأدبي لظهورها مع ظهور الأدب واستمرارها حتى العصر الحديث، أما المبحث الثالث فقد تحدث عن ثلاثة ملامح برزت في مجمل كتابات البردوني النقدية هي الاستطراد، وطريقته في تبويب المادة، وانعدام الهوامش من كتاباته كلها. في الفصل الثالث ولج المؤلف إلى القضايا النقدية التي دارت حولها آراء البردوني وجهوده وكان أهمها أربع قضايا أفرد لكل واحدة منها مبحثاً خاصاً هي: الإبداع، الأدب والمجتمع، القديم والجديد، الخصوصية المحلية، وكان ترتيبها خاصة الثلاث القضايا الأخيرة ناتجاً عن ترابطها حسب رؤية المؤلف، إذا أثر موقف البردوني من القضية الثانية في موقفه من الثالثة ومثلها الرابعة، متناولاً موقف البردوني من قضية الشكل والمضمون ضمن القضيتين الثانية والثالثة. وأضاف المؤلف بعد نهاية الفصل الثالث من الكتاب ملحقين يحتوي الأول على مقالات للبردوني تمثل ملامح الكتابة النقدية والقضايا النقدية التي دارت حولها مفردات الكتاب ويحتوي الملحق الثاني على عناوين أهم المقالات المنشورة في الصحف والمجلات للكاتب الناقد عبدالله البردوني. وخلص المؤلف الدكتور حيدر غيلان في (خاتمة) الكتاب إلى أنه كان للبردوني دور مهم في حركة النقد الأدبي الحديث في اليمن، حيث شارك في رصد حركة نهوض الأدب والنقد، وتناول عدداً كبيراً من الشعراء والظواهر الأدبية في كتبه ومقالاته، وتأتى أهمية بعض تلك الجهود من قدرتها على إثارة وتنشيط حركة النقد، فقد أثارت بعض آرائه ردوداً كثيرة أفادت الأدب والنقد. وأوضح المؤلف أنه كان للبردوني (الناقد) دور بارز في تدوين ودراسة الأدب الشعبي، فحفظ كثيراً من الأمثال الشعبية والشعر الشعبي والحكم والحكايات الشعبية من الضياع حيث اعتمد في تدوينه على محفوظاته، وقام بدراستها وتحليلها وموازنتها بما يقابلها في الأدب الفصيح.