كان الأجدر القول تفسير متتالية '' سقوط الفساد و الإرهاب '' حتى تكتمل الفكرة والصورة بشكل صحيح..تكتيك الإنسياب السريع على الارض و الإنتشار و التوغل ومن ثم '' الإحتضان '' وليس السقوط كما يروج البعض للمحافظات, إمتداداً من صعده الى الحديدة مرورا بالجوف و عمران و صنعاء و ذمار و رداع و إب و تعز ,, بدون مقاومة تذكر, لا تفسير له إلا أنه امتداد طبيعي وحيوي للثورة القادمة من صنعاء والتي اقتلعت براثين الفساد وتوسعت جنوباً بكل إنسياب و أريحية .. كانت القاعدة الجماهيرية و الشعبية و ''المصفوفة الطويلة '' من مظاهر التذمر و الفساد و تراكم سنين من حكم الذل و الإستعباد تمثل طريقاً ممهداً لتوسع انصار الله و تنامي شعبيتهم في تلك المناطق. (البعد الديني المذهبي) يعكس هو الآخر '' واحدية العقيدة'' و تعايش المذهبين الزيدي و الشافعي منذ مئات السنين و تواجه المد الوهابي الدخيل بتسليم مطلق للآخر. وتعيد الأصالة التأريخية والهوية الدينية '' المغيّبة'' من وحي التراث مجددا بنوع من الإشتياق العارم للصفا و الود والحنين السابق لتوأمة الروح في بوتقة الإنصهار, وترحب به بكل إنصياع و إستسلام. هناك من يريد تفسيراً لكل ماحدث عن مسلسل السقوط , وكأنه (مؤامرة كونية) و كمن يفسر الماء بعد الجهد بالماء ! ولكي نفهم ما حدث بدقة يجب ان نعيد صياغة السؤال الى ما السبب في احتضان تلك المحافظات لدخول انصار الله بكل هدؤ و سلاسة و بدون مقاومة وبمرونة عالية ؟ تأكيدا ان من تبنى المقاومة و التكتيك الميداني العالي هم من ابناء تلك المحافظات' '' الحاضنة للمقاومة'' و انصار الله ليسوا غزاة قادمين من الفضاء بل هم نسيج أجتماعي أساسي من ابناء تلك المناطق عانوا من مغبة الظلم والحرمان, اليس الاجدر ان يكون الشعب مع من ينادي بحقوقة و يحقق احلامه و تتبلور الجهود عمليا في المقاومة والانتفاضة الشعبية. يتسائل آخر بذهول غريب ..إذن والمعسكرات و وحدات الجيش كيف سهلت لهم الدخول؟ الإجابة ايضاً في ان الجيش هم من أبناء الوطن وعانوا من التعسف والحرمان الشئ الكثير و وقفوا مع انصار الله و اللجان الشعبية في تحرير المحافظات من بؤر الافساد والارهاب؟ كان الأجدر ان يكون السؤال كالتالي: لماذا لم يسقط الفساد حتى اليوم و لماذا لم يندحر الارهاب, رغم كل الميزانيات المهولة و تدخل طائرات بلا طيار على مدى السنوات الماضية؟ و لو كان التساؤل هكذا لكان اكثر منطقية وعقلانية ؟؟ في مدينة رداع تشترك 8 عربات مع 67 مسلحا لتحرير المدينة من قبضة القاعدة,, شجاعة وبسالة منقطعة النظير, وبإمكانيات محدودة !! و تفند النظرية العالمية والتمويل المهول لمحاربة الإرهاب !! أضف الى ذلك غياب الدولة '' الهشة المنهارة'' نتيجة لسياسات الفشل الذريع, هيأت القبول الشعبي للبديل الصادق.
- مؤامرة.. تسهيل .. تواطؤ ..توجيهات عليا.. تحالف مع فلان.. دعم خارجي بسبب هذه المبررات والأعذار الواهية نجح أنصار الله في التغلغل المطلق في المحافظات كفكرة و كواقع, حينما لا تستطيع تقييم الأمور بعقلانية ومنطق أنت تنتحر وتقدم من نفسك طعماً و فداءً لطموح الغير, بالرغم من أن الاستغلال الاعلامي لهذه المصطلحات بشكل مكثف الا انها كانت تقلب الواقع والحقائق لصالح انصار الله. قد يكون الإعلام المناهض انتصر مؤقتاً و لكن الواقع له قراءة مختلفة و يفرض نفسه مجدداً و بقوة. (التوفيق الإلهي) كان حليف المظلومين, وكأن القدرة الالهية تنهي سنوات عجاف من الظلم الآسر القاهر, أما آن لليمن ان تتنفس الحرية و تأخذ مكانها في قلب التأريخ. و أيضا لا يجب تغافل '' المعجزة '' والقدرة العالية في التخطيط والكتمان, والتمويه والخداع, و معجزة الضربة القاضية الخاطفة, ومعجزة في حساب ردود الأفعال واستثمارها جيدا ,, و'' التوقيت الزمني'' المناسب للتحرك والإندفاع, والحس الإدراكي العالي لتوقيت الإنسحاب وترتيب الصفوف , التي تتحلى بها القيادة الميدانية للجان الشعبية. عملية (التغيير من الداخل) و الغسيل و التطهير من العمق- بشكل محوري رأس عمودي من قمة الهرم الى القاعدة- تضيف الى المدرسة الثورية نوعا آخرآ فريداً من تزاوج السياسة و الثورة, من تهاوي الفساد مع بقاء الدولة, من امتلاك الميدان مع امتلاك القرار السياسي, من تحقيق الأهداف بدون اراقة دماء و بثورة بيضاء نظيفة, حقيقة الدهاء السياسي ينعكس مجددا على ارض الواقع.. ويخدمة و بقوة. (العزلة الإجتماعية و السياسية) و الهوة السحيقة بين طبقة الفساد و عامة الشعب كانت هي الأخرى تخدم فكرة انتصار الثورة و تساعد من توسع انتشارها و بقوة, هناك طبقة برجوازية انتهازية لم تصل لهموم الشعب ومعاناته و لم تتلمس احتياجاته عن قرب, و لذا من الصعب عليها تفسير ما حصل و الاندماج مع الانتصار وتقبله كحقيقة ثابتة, حالها حال السياسة المتغطرسة التي وجدت نفسها في ظروف متسارعة خانقة اسيرة الثورة الشعبية. و لحين يدرك الجميع الحقائق و يسلّمون للأمر الواقع .. ستكون اليمن حينها من صعده الى المهرة .. حاضنة اجتماعية كبرى لثورة تطهيرية شاملة.