من خلال قراءتي للمقابلة التي أجرتها (عدن الغد) مع المناضل أحمد الحسني ونشرتها في عدد الخميس الموافق 20 سبتمبر 2012م العدد 93 كان الصحفي الحنشي رائعا وكان القائد الجنوبي الحسني أروع في رحابة صدره ووضعه النقاط على الحروف وإثبات أن القيادة الجنوبية ذات ثقل فكري وديمقراطية رائعة أعجب بها الشارع الجنوبي ككل. وقد قرأت للصحفي المبدع في صحيفة (عدن الغد) حسين صالح الحنشي عدة حوارات أجراها مع عدد من الشخصيات والرموز الجنوبية، وكان موفقا ومبدعا ومستفزا في نفس الوقت وأنا من المعجبين بأسلوبه وطريقة طرحه للأسئلة دون مواربة أو خوف وبكل شفافية حيث تجاوز سنه وبداياته الصحفية في استفزاز ضيوفه وهكذا يجب أن يكون الصحفي الناجح الذي يبحث عن الحقيقة ويستمد أفكاره من نبض الشارع حتى يستطيع أن يوصل للناس الحقيقة التي يبحثون عنها. وفي هذا المقال أنا بصدد الرد على ما جاء في مقابلة سابقة أجراها مع الشيخ فضل علي الطريقي شيخ مشايخ آل بالليل المنشور في (عدن الغد) الإثنين الموافق 17 سبتمبر 2012م العدد90 وكذالك تعقيب الصديق العزيز والشخصية الوطنية عبدالله الحوثري المنشور في (عدن الغد) يوم الثلاثاء العدد 91 وعند قراءتي للمقابلة مع الشيخ الطريقي ورد في مقدمة الصحفي الحنشي أن قبائل آل بالليل 35 قبيلة اتصلت على الفور بحسين قائلا له إن قبائل آل بالليل ليست 35، ورد قائلا أنا آسف لذلك هناك خطأ مطبعي فقط، وهي 20 تزيد أو تنقص. الصديق عبد الله الحوثري تربطني به صداقة متينة وذكريات لا تنسى مع شهيد الوطن الكبير المغفور له بإذن الله هشام باشراحيل وصديقي العزيز الحوثري أصاب عندما أورد في تعقيبه أن قبائل آل بالليل لا تملك حاليا مساحة في الشريط الساحلي، وهذا صحيح إلا أنني سمعت روايات تقول إن آل أحمد بن يحيى وهم فخيذة من قبيلة آل حنش كانوا سابقا يملكون أرضا على الساحل باعوها للمراقشة في فترات سابقة بحسب ما ورد على لسان بعض كبار السن في المنطقة الوسطى الذين استقيت منهم المعلومة (لا توجد وثائق أو بحوث يمكن الرجوع إليها في هذا الشأن). وأخطأ الزميل العزيز عبدالله الحوثري حين أورد في تعقيبه أن قبائل آل بالليل لا تتجاوز 8 قبائل فقط وأنها تعيش في مساحة ضيقة والمعروف للناس في المنطقة الوسطى أن قبائل آل بالليل أكثر عددا ومساحة من القبائل التي تشاطرها المنطقة، والمتعارف عليه أيضا وبحسب المعلومات التي تحصلت عليها من بعض الشخصيات الاجتماعية وكبار السن في المنطقة الوسطى تقول إن قبائل آل بالليل عشرون قبيلة هي (1 قبيلة آل حنش 2 آل المارم والتي تتفرع إلى عدة فخائذ منها فخيذة آل كليب الذي ينتمي اليها الرئيس عبدربه منصور هادي 3 آل عوين 4 آل الجعادنة 5 آل باقيناش 6 آل امصحران 7 آل سعد 8 آل فشاشة 9 آل امضرع 10 آل حقيس 11 آل علي محمد 12 آل باسعيد 13 آل محوري 14 آل كشميم 15 آل الصلاحي 16 آل فجاح 17 آل العطوي 18 آل امبطان 19 آل مقوري 20 آل محاثيث). وكل قبيلة من هذه القبائل تتفرع إلى عدد من الفخائذ وكل فخيذة إلى عدد من البيوت ونتيجة لضيق الحيز سنأخذ تفرعات قبيلة آل حنش كنموذج لبقية القبائل التي ينطبق عليها نفس التقسيم، وقبيلة آل حنش تتفرع إلى عدة فخائذ هي: آل سليمان 2 آل احمد بن يحيى 3 آل امحشن 4 آل منصور بن علي 5 آل امفقيرية 6 آل محمد 7 آل صائل 8 آل حيدرة 9 محمد علي 10 آل مشيب وكل فخيذة تتفرع إلى عدة بيوت وهكذا بقية قبائل آل بالليل (كاتب السطور لا ينتمي لآل بالليل). أرجو أن أكون وفقت في التوضيح وقد أخطئ وأصيب في هذا التعقيب فأرجو المعذرة، فهذا اجتهاد فقط الغرض منه تعريف القارئ الكريم ببعض قبائل المنطقة الوسطى ولو انني وجدت اي معلومة تتوافق مع ما اورده الصديق العزيز الحوثري في تعقيبه لكتبتها بدون اي تردد. اعتقد كما يعتقد الكثيرون من ابناء المنطقة الوسطى ان تسمية آل بالليل جاءت كون المساحة التي تقطنها قبائل آل بالليل تشبه الهلال والهلال يرتبط بالليل والمساحة ممتدة من ارض امحاثيث غربا إلى السواد جنوبا إلى الوضيع في الوسط إلى روضة الجعادنة ولحمر في الجهة الشرقية الشمالية من المنطقة الوسطى وهي تشبه الهلال لهذا جاءت التسمية والله اعلم.
إشارات حكي أنه جلس بعض العلماء يوما في مجلس فتكلم رجل في المجلس بحديث فاستغرب العالم منه.. وقال: ما هذا الحديث؟ من أين جئت به؟ تكذب على الرسول!!. قال الرجل: بل هذا حديث ثابت. قال العالم: لا هذا الحديث لم أسمع به ولم أحفظه. وكان في المجلس رجل حكيم، فالتفت إلى العالم وقال: يا شيخ هل حفظت جميع أحاديث النبي؟. قال العالم: لا. فقال الحكيم: فهل حفظت نصفها؟. قال العالم: ربما. فقال الرجل الحكيم: فاعتبر هذا الحديث من النصف الذي لم تحفظه.. وانتهت المشكلة. فالتباين في الآراء لا يمكن أن يؤدي إلى فساد النفوس أو الشقاق أو الخصومات أو التخوين، كما يذهب البعض، ونحن جميعا نسعى لتحقيق هدف واحد مجمعين عليه، وإن اختلفت الوسائل، فالكل مشمول بحسن النوايا، فما أحوجنا في هذا الظرف لتطوير الذات أولا حتى نتعامل مع تبايناتنا بأريحية وهدوء وسعة أفق خدمة لقضيتنا العادلة ووفاء لشهدائنا الأبرار.