هاهو الكاتب المؤتمري الحضرمي فائز بن عمرو في مقالته بعنوان (حملة مباخر السلطان )المنشوره في المكلا اليوم بيوم23/4/2013م يشن هجومه الارعن على القضيه الحضرميه وحاملة لوائها العصبه الحضرميه ويصف قياداتها وكوادرها بقوله :( حملة المباخر في حضرموت ممن يرفعون شعار " حضرموت أولا " وينادون بمشروع " العصبة الحضرمية " هذا المصطلح الذي تم استجراره من رواسب التاريخ وتراكمات المشاريع الدولية القديمة " سايكس بيكو " وتوابعها ,فان هذا المشروع الغريب في أطروحاته وشخوصه وقياداته يغّرد خارج التاريخ والجغرافيا ، ويفتقد للنظرة السياسية ويغمض عينيه عما يدور من أحداث ومستجدات تجلت في اليمن بتوقيع اتفاقية الخليج والسير باليمن نحو دولة ديمقراطية تحت رعاية إقليمية وعربية ودولية وأممية ، هذا المشروع ذو الطابع التجاري والسياسي يتعامل مع حضرموت كقطعة ارض وشعب قابلة للاستثمار والمزايدة والبيع والشراء ، المشروع الحضرمي والتعصب للهوية الحضرمية والسلاطين الداعون لها ، هم أبعد سلوكا ومظهرا وممارسة عما ينادون به من أحياء التراث والإرث الحضرمي ، والسير على درب الأجداد والمؤسسين للثقافة الصوفية الحضرمية التي نشرت الإسلام بالمعاملة والإقناع والتمسك بمبادئ وقيم الإسلام لتنتشر أضواء الإسلام على أيديهم في شرق أسيا وأفريقيا السوداء .)ولكم ان تتخيلو هذه المفارقات العجيبه ,ففي الوقت الذي يصف فيها الكاتب المؤتمري دولة العصابات بصنعاء بالدوله الديمقراطيه ,وبعد ان اقرت هذه العصابات بنفسها ,بانعدام وجود الدوله في اليمن واكد ذلك كل ابناء اليمن والجنوب وحضرموت ودول الاقليم والمجتمع الدولي بشكل عام ,نجده في نفس الوقت يصف المطالبين بالمشروع الحضرمي والمتعصبين للهويه والاستقلال الحضرمي ,بحملة مباخر السلطان.وهنا نذكر هذا الكاتب المؤتمري التابع لصنعاء وبقية الكتاب الحراكيين الحضارم ,التابعين لعدن الذين ايضا يهاجمون القضيه والعصبه الحضرميه ,ونبصرهم بمعاناة الحضارم ,لعل لصوتنا ان يبلغ صداه عندهم . معاناة الحضارم منذ67م وحتى اليوم:
في عام 67م سقط الاستقلال الحضرمي واحتل اليمنيون الجنوبيون حضرموت وضموها قسرا لدولتهم اليمن الجنوبيه(ج ي ج ش وبعدها ج ي د ش).وفي عام 90م ضمت ايضا قسرا لدولة الشراكه اليمنيه الجنوبيه والشماليه ,ومنذ عام 94م وحتى اليوم خضعت حضرموت للاحتلال اليمني الشمالي.ولقد كابدت حضرموت من هذا الاحتلال اليمني الجنوبي والشمالي وارتكبت بحق حضرموت أرضا وانسانا العديد من الجرائم نبين ابرزها كما يلي:
اولا/الجرائم المرتكبه بحق شعب حضرموت من قبل الاحتلال الاول السابق(67م 90م) وتشمل: 1)قتل وسحل واعتقال وتعذيب عشرات الالاف من الحضارم ودفعهم للهجره السريه الى خارج حضرموت. 2)تاميم الممتلكات الخاصه في مجالات الصناعه والعقار والاسماك والمطابع والوكالات التجاريه وغيرها ,ومصادرة الاملاك الزراعيه من خلال ما يسمى بالانتفاضات الفلاحيه. 3)اغلاق كافة الصحف الحضرميه ومصادرة ممتلكاتها. 4)العمل الممنهج على طمس التاريخ والهويه الحضرميه من خلال شطب اسم حضرموت من الجغرافيا الاداريه والسياسيه وتحويلها الى مسمى المحافظه الخامسه وعدم ذكرها في سجلات الميلاد والهويه وجوازات السفر.والغاء تاريخ وتسمية حضرموت من مناهج الدراسه واحراق كل كتب المناهج المرتبطه بتاريخ حضرموت المستقل. 4) شن اكبرحمله شرسه ضد الاسلام والمسلمين في حضرموت ,حيث تم في ذلك الوقت منع بناء المساجد ومنعوا وصادروا الكتب الاسلاميه ومنعوا القيام بالدعوه الاسلاميه وتم تقييد حرية العباده وملاحقة واعتقال وقتل الدعاه وائمة وخطباء المساجد والقيام بحمله واسعه شعواء للاستهتار والازدراء بالاسلام والمسلمين وبالرسول الكريم ومحاربة كل ما يمت للاسلام بصله . 5) العمل الممنهج لشق الوحده الوطنيه بحضرموت تحت دعوى مايسمى بالصراع الطبقي. 6)التدمير الكامل للقوه العسكريه والامنيه الحضرميه (المتمثل في الجيش البدوي الحضرمي والجيش النظامي في السلطنتين القعيطيه والكثيريه)وقتل واعتقال قياداته وتسريح جنوده ومحاربة دخول الحضارم في الاجهزه العسكريه والامنيه لدولة (ج.ي.ج.ش.).
ثانيا/ الجرائم المرتكبه بحق شعب حضرموت من قبل الاحتلال الثاني الحالي(90م الى اليوم) وتشمل: 1) قتل واعتقال وتعذيب الاف الحضارم. 2)تمليك بلوكات النفط ومصائد الاسماك والاراضي الزراعيه والاستثماريه والعقاريه والمطارات للمتنفذين الشماليين من شيوخ قبائل وضباط وغيرهم. 3) احتلال حضرموت بمئات الالاف من القوات العسكريه والامنيه المدججه باحدث الاسلحه ونشر معسكراتهم في كل مدن ومناطق حضرموت حيث يفوق تعدادها 350ألف جندي وظابط ونشر مئات النقاط العسكريه والامنيه في مداخل ومخارج كل المدن والشوارع والطرقات ,وجعل القائد العسكري لحضرموت هو الحاكم الفعلي لها ,وبقية القادة العسكريين الكبار هم الحكام الريئسيين في مناطق تواجدهم في مختلف انحاء حضرموت وكلمتهم مطاعه ومنفذه من قبل الاجهزة المحلية وفروع الاحزاب ومشائخ القبائل في كل مناطق حضرموت . 4)شراء الذمم من خلال ربط الحصول على الوظائف القيادية ,في مختلف اجهزة السلطة المحلية ومكاتب الوزارات وشركات النفط ,وحتى الوظائف العادية ,بوجوب الانتماء لهذين الحزبين ,وكذلك الحصول على المكرمات والهبات الرئاسية ومادونها اضافة الى الحصول على الامتيازات الاخرى المرتبطه بمشاريع الخدمات والمقاولات وتاسيس الشركات وصرف قطع الاراضي التجارية والسكنية والزراعية والاعفائات الجمركية ورخص الاستيراد ومرتبات شيوخ القبائل وحراساتهم وغيرها .وفي مقابل ذلك يقوم المشتراة ذممهم بتقديم ولاء الطاعة والخضوع الكامل للرئيس ( القائد , الملهم , الفذ , ...... ) ولكل منظومة الدولة الفاسدة المركزية والمحلية ولقوات الاحتلال التابعه لها . 5) ممارسة السياسات المؤديه الى الاجهاز الكامل على الهوية الحضرمية ,ويمننة حضرموت ,وسحق اي تطلعات لابنائها ,نحو المطالبة باية مطالب حقوقية ,ناهيك عن مطالب الاستقلال .حيث تركزت هذه السياسات على النحو الاتي :
أ)محاربة الثقافة والتاريخ الحضرمي وطمس الهوية الحضرمية واحلال الثقافة والتاريخ والهوية اليمنية بدلا منها .وذلك من خلال توجيه اجهزة الثقافه ووسائل الاعلام ومناهج الدراسة لتكريس الثقافه والفنون والتراث والتاريخ اليمني ,وطمس الثقافة والفنون والتراث والتاريخ الحضرمي ,والفرض القسري لكلمة اليمن بدلا عن حضرموت في كل نشاط الحضارم التاريخي والحالي والقادم. ب)تغيير الديموغرافيا السكانية لمدن حضرموت ,من خلال ضخ مئات الالاف من العمالة الشمالية اليها,والقوات العسكريه والامنيه,في كل مدن ومناطق حضرموت, واحلال الموظفين الشماليين بدلا عن الحضارم في مكاتب الوزارات وفي شركات النفط ,وتسليم المقاولات الكبيرة المرتبطة بخدمات النفط والطرقات والمشاريع الكبيرة لغير الحضارم. وفرض وتعميم الثقافه اليمنية في اللهجه والماكل والملبس والعادات والعماره وغيرها . ج)فرض اراء مايمكن تسميته بالمدرسة اليمنية لفهم الاسلام ,والمتمثلة في : *تكريس التبعية للحاكم وعدم السماح بالثورة علية باعتبارها فتنة تستحق القتل على مرتكبيها . **السكوت عن المظالم والمفاسد الفاحشه لقيادات السلطة ,وعدم التعرض لها من قبل شيوخ العلم بدعوى انها مفسدة تسبب الفتنة . ***تشجيع تعدد المذاهب ,والولاءات الدينية لشيوخ العلم ,حيث برزت في حضرموت حاليا ,ظاهرة تعدد الجماعات الدينية والمساجد المرتبطة بهذا الشيخ او ذاك . 6)اغلاق الصحيفه الاهليه الحضرميه الوحيده(صحيفة حضرموت)وعدم السماح بصدور اية صحف اهليه مستقله أخرى الى يومنا هذا. 7)تشجيع ثقافة الفساد والكسب الحرام وخيانة الامانة والعهود واعمال البلطجة وعدم احترام النظام والقانون ,واغراق وتشجيع ابناء حضرموت لتعاطي القات ,وتجارة المخدرات ,حيث اصبحت حضرموت اكبر مورد وموزع له للبلدان المجاوره ,وغيرها من الاعمال القذرة المنافية للاخلاقيات الاسلامية للشعب الحضرمي . 8)العمل المنظم لتمزيق حضرموت حيث تم تقسيمها الى محافظتي الساحل والوادي والصحراء منذعام 2000م ,وانشئت فيهما مكاتب فروع الوزارات بصوره مستقله في الساحل والوادي بما فيها الجانب الامني ,وفي مطلع ابريل 2013م تم تقسيمها الى منطقتين عسكريتين ولم يتبقى لاستكمال هذا التقسيم الا تعيين المحافظ الثاني للوادي والصحراء .كما تجري الاستعدادات للتقسيم الى ثلاث اواربع محافظات اواكثر.
دور العصبه الحضرميه في قيادة النهوض الحضرمي :
ولقد قاوم الحضارمه ولازالو يقاومون هذين الاحتلالين بكل مااوتوا من قوه ,وقدموا الاف الشهداء والجرحى والمعتقلين والمفقودين منذ67م وحتى اليوم .ومنذ تاسيس العصبه الحضرميه في مايو2012م اتخذ النضال الحضرمي والقضيه الحضرميه ,منحى اخر اكثر جديه وعمق ووضوح في تحديد مطالب وحقوق ابناء حضرموت التاريخيه المشروعه ,وعلى راسها حقهم في تقرير مصيرهم وبناء الدوله التي يرغبون فيها ,وانهاء الاحتلال اليمني الجنوبي والشمالي ,الذي جثم على رقابهم وارضهم خلال مايقارب من 50 عاما.ويوما عن يوم اشتد عود العصبه وقويت شوكتها وشبت عن الطوق ,واوصلت صوت القضيه الحضرميه ورسختها محليا واقليميا ودوليا ,والتف حولها ملايين الحضارم في الداخل والمهجر وظهر صوتها مجلجلا في اعقاب مؤتمر الرياض في ديسمبر 2013م وفي اعقاب لقاءات قيادة العصبه بالمغتربين الحضارم في عدة مدن بالسعوديه في مارس /ابريل 2013م واليوم اصبحت العصبه والقضيه الحضرميه رقما صعبا لايمكن تجاوزه.لذلك فقد راينا هجمه شرسه تشن على العصبه مباشرة بعد مؤتمر الرياض .
ولعب بعض المثقفين الحضارم الحراكيين دورا كبيرا في ذلك, بالتحالف مع المثقفين المنشقين عن العصبه الذين انحازوا للحراك الجنوبي بعد ان اعياهم الحراك الحضرمي المستقل(مسهور وبن ماضي وشروق الحضرمي) .واليوم في اعقاب نجاحات قيادة العصبه مع المغتربين الحضارم في السعوديه, نرى بعض المثقفين الحضارم المؤتمريين ينظمون لهذه الابواق المعاديه للقضيه والعصبه الحضرميه كما فعل الكاتب بن عمرو.وتتحد ابواقهم ليصفوا قيادات وكوادر العصبه بالعماله للمحتلين من جهه ,وبحملة مباخر السلطان من الجهه الاخرى .فمن اولى ايها القارئ الكريم بهذه التسميه ؟؟هم الذين يقولون الاكاذيب وينظِرون للتبعيه ام نحن الذين نقول الحقائق وننادي بالاستقلال !!وهكذا تتحد صنعاء وعدن لاظهار وجهها العدائي لانصار استقلال حضرموت بكل علانيه ,بعد ان اخفت صنعاء ذلك لمده من الزمن لغرض في نفس يعقوب.
وانه ليحز في نفوسنا ويحزننا كثيرا ان نرى بعض المثقفين الحضارم لازالوا مرتهنين لتبعيتهم لصنعاء وعدن ,بالرغم من معرفتهم الاكيده وسطوع الحقائق الدامغه التي تؤكد بمالايدع مجالا للشك, من ان حضرموت قد أدخلت رغما عنها ,نفقا مظلما منذعام 67م وحتى يومنا هذا .وانه لاسبيل للحضارم للخروج من هذا النفق المظلم الا بالعوده القهقري الى نقطة البدايه لهذا النفق ,والعوده الى استقلال حضرموت .فهذا هو منطق التاريخ وماعداه ,فهو استمرار المعاناه والمظالم وهضم حقوق حضرموت وابنائها ,ولانظن ان احدا من ابناء حضرموت البسطاء يرضى بذلك ,ناهيك عن مثقفيها .فهل يتعض مثقفي حضرموت لهذا المنطق ؟؟؟ وينحازوا لقضايا شعبهم ,ولمنطق التاريخ .ذلك مانرجوه ونتمناه منهم!!!