ظلت ولاتزال أزمة "التمثيل السياسي" لدى الساسة الجنوبيين ، الأزمة والمعضلة والعقبة الكأداء التي لم يستطيعوا أن يتجاوزوها ولم يستطيعوا أن يوجدوا لها الحل التوافقي المبني على مبدى الشراكة السياسية الحقيقية وعلى اساس الوحدة الوطنية الجامعة ولطالما انتهج "الفرقاء الجنوبيون" نهج الأحتكارية السياسية في إدعاء أمتلاك حق التمثيل السياسي للقضية الجنوبية ضد بعضهم البعض ولذلك فلا غرابة في أن يوجد في الجنوب أكثر من أربعين فصيل ومكون سياسي يدعي انه الممثل السياسي والحامل الشرعي الوحيد للقضية الجنوبية . فبعيد الأستقلال تناحرت الجبهة القومية وجبهة التحرير ، حتى تم إقصاء جبهة التحرير وتصفية ومطاردة قياداتها وكوادرها ، كذلك لم يدم الحال طويلا وقتل القادة اليساريون مع القادة اليمينيون ، إذا صح اعتبار أولئك القادة العسكريين قادة سياسيين حقيقيين ، فلم يكونوا يملكوا من مقومات الأهلية العقلية والعلمية والفكرية القيادية مايخولهم ان يديروا مدرسة ابتدائية لتعليم البدو الرحل .. ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد حتى تصارع اليساريون مع رفاقهم المناوئين لهم"اليساريون التقدميون" تحت ذريعة ان رفاقهم اليساريون المعارضين لهم "يساريون رجعيون" .. وتواليك إلى أن انتهى الأمر بالنظام السياسي في الجنوب إلى أحداث الثالث عشر من يناير 86 .. فما بعد تلك الهزيمة الجمعية للجنوبيين لم يكن كما قبلها . ونحن نستعرض "سفر إصحاحنا الحادي عشر" علينا ان نعي ان كل تلك الصراعات التي شكلت تحولات ومنعطفات التاريخ الجنوبي الحديث كانت جميعها تعبر عن نزعة الإلغاء واحتكار حق التمثيل السياسي للجنوب وإن كان الوضع في ذلك الوقت مختلف ، فالمنتصرون في الجنوب كانوا يمارسون احتكارهم للتمثيل السياسي وبيدهم زمام مقاليد السلطة والنظام السياسي الحاكم وهو مايفسر لنا وبوضوح تام السبب الجوهري والرئيس للطريقة والسلوك الذي مورس ولايزال يمارس من خلاله الساسة الجنوبيون المعاصرون احتكار حق التمثيل السياسي للجنوب والكامن في انهم يمارسونة بأثر رجعي مأزوم لايزال اسير تراكمات وترسبات التاريخ الجنوبي المأزوم في حد ذاته بالألغاء والأقصاء وغلبة صوت الجهل وثقافة التجهيل على لغة وصوت العقل . فالجنوب لم يعرف التعددية السياسية الحزبية ولا ثقافة حرية الرأي والتعبير ، ماعدا الفترة من العام 81 إلى 85 من القرن الماضي والتي شهد الجنوب فيها وعلى مختلف الصعد حيزا من الحرية وسياسة الإصلاح والأنفتاح على دول الجوار والأقليم ومع ان تلك الحقبة لم تطول كثيرا إلا أنها كانت ناجحة وصحيحة لولا أنها اصطدمت بحائط الإنغلاق واصنام الجهل ومعاول الهدم . لتنتصر معاول الهدم على معاول البناء وبنفس الآلية والعملية الألغائية في إدعاء حق التمثيل السياسي للجنوب والتي لم تتجاوز السنوات الأربع وإذا بها تفتح ابواب الوحدة على مصراعيها مع "اليمن الشمالي" وبكل اندفاع عاطفي أعمى اسفر عن وأد وضياع ما تبقى من أطلال النظام السياسي المتهالك ولايزال الكثير من الجاهلون والمغيبون في الجنوب يصرون على انه كان نظام دولة حقيقية ويطالبون بإستعادتة بنفس العقلية التي كانت تدعي حق التمثيل السياسي والبعيدة كل البعد عن أبسط معاني ودلالات التمثيل السياسي الصحيح والعمل السياسي المنضم . وهي ذاتها العقلية التي تدعي حق احتكار التمثيل السياسي للجنوب اليوم ولاتريد أن تعترف إلا ببعض الجنوبيين وتكفر بباقي الجنوبيين الأخرين وعندما تستشعر تلك العقلية أنها على مرمى حجر الهزيمة تعود عن غيها لتحدثك عن هراء عبث وطنيتها المختلة آملة في كسب موقفك لصالحها وفور ان تستهلك ذلك الموقف تقوم بإعادتك إلى مربعك الأول كخائن وعميل وعلى أساس احتكارها لحق تمثيل القضية الجنوبية سياسيا وبمنتهى الجهالة والحمق اللذان أوصلا الجنوب والجنوبيين إلى حافة هاوية الضياع في كل المراحل وما أشبه الليلة بالبارحة ياجنوب .