هذا السؤال وجهته لي شابة من بنات يافع حفظها الله بعينه التي لا تنام تحضر لشهادة الماجستير. والحقيقة أنني أوضحت في كتابي الجزء الأول من التاريخ القديم للعربية الجنوبية أن كل قبائل الجنوب تنتمي إلى قحطان ابن النبي هود عليه الصلاة والسلام ثم إلى سام ابن نوح الذي سكن مع أبيه مابين وادي حضرموت ووادي بيحان. ولا تمت قبائل الجنوب بصلة إلى سبأ ابن حأم ابن نوح الذي سكن في أفريقيا.. ولكن مع الأسف الشديد المؤرخ الجليل الهمداني رحمه الله في جزئه الثاني من كتابة (الاكليل) ربط كل القبائل في الجزيرة العربية أنها تنتمي إلى ( عبد شمس سبأ الاكبر بن يشجب بن يعرب بن قحطان ابن النبي هود عليه السلام) وهو ذكر في كتابة أنه اعتمد على روايات أشخاص وليس على مصادر نقشية. فأصبح هذا المفهوم هو السائد لدى الجميع.
والحقيقة أنه لا يوجد سبأ أصغر ولا سبأ أكبر ولا يشجب ولا يعرب، من ابناء قحطان الثلاثة عشر وقد ذكرتهم في كتابي هذا وأين سكنوا. وأن السبئيون اتو من افريقيا إلى جنوب الجزيرة العربية في حوالي العام 715 قبل الميلاد عن طريق العراق وسنكوا صرواح بمأرب. وحينها كانت تحكم الجنوب مملكة أوسأن، وينافسها قادة قتبانيين وحضارم فتعاونوا مع المكرب السبئ (كرب إيل وتر) على تدمير مملكة أوسان في 680 قبل الميلاد، فكان لهم ذلك بما فيهم ملك كان يحكم دهسم ( يافع) وقد ذكر ذلك كرب إيل وتر نفسه.. وقال أن الله أوحى له بالتحول من مكرب سبأ إلى ملك سبأ.. أي من رجل دين إلى رجل حكم. وهذا يبين بما لايدع مجال للشك أن ممالك الجنوب كانت موجودة قبل وجود مملكة سبأ. وبالعودة إلى مقولة أن يافع هو ابن سبأ.. الحقيقة أن يافع المعروفة اليوم. لاسيما يافع العليا كانت تظهر في مئات النقوش الاوسانية والقتبانية والحضرمية قبل الاسلام باسم ( دهسم) وأن منطقة العود تابعة لها ولها ملك. وأما يافع السفلى اليوم فكانت تظهر في النقوش باسم (أبضع) وانها قريبة من (تفض ) مدينة جعار، ولها منفذ بحري وساحل.. وهي قريبة أو متلاصقة مع (دهسم) أي يافع العليا اليوم. باختصار أعزائي القراء أن تسمية يافع العليا أو يافع السفلى المعروفة اليوم لدينا لم تظهر إلا بعد الإسلام عندما وفد اربعة من أبنائها على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقيل لهم فلان ابن فلان اليافعي وقد ذكرتهم في كتابي (تاريخ العربية الجنوبية من فجر الإسلام إلى الاحتلال البريطاني).. وقلت أن هذه التسمية بحاجة إلى مزيد من البحث.. وأنها لا ترتبط بسبأ بأي صلة . وقد ذكر الهمداني أن (ابين) هو ابن سبأ والحقيقة أن تسمية (أبين) لم تظهر إلا بعد الإسلام وليس لها ارتباط بسبأ مطلقاً.
أن هذه الالتباسات في تاريخ شعب الجنوب سترافقه لعشرات السنوات لأنه شعب لم يكتب تاريخه.. وقد حاولنا كتابة هذا التاريخ في عدة اجزاء ولم نجد من يطبعه.. وخدمة للحقيقة ولابناء شعبنا نشرناه على وسائل التواصل الاجتماعي.. ونسأل الله أن يسخر شخص جنوبي غيور كرم يقوم بطباعته.. أنه سميع مجيب.. أمين.