منذ أن كتب ماكيافيلي(1496م 1527)كتابه الرائع(الأمير) الذي يعد من بشائر عصر النهضة الأوربية التي تغير فيها التفكير كما كان عليه في العصور الوسطى ,حدث طلاق بائن لا رجعة فيه بين السياسة والأخلاق. فالغاية تبرر الواسطة (الوسيلة) كما نصح ماكيافيلي الأمير بمعنى أن كل شيء في السياسة مباح من اجل الوصل إلى كرسي الحكم والحفاظ عليه بكل الوسائل.فالكذب والدجل والنفاق والقتل والزنا والدعارة وكل شيء حرمه الله في الدين وحرمته الأخلاق الفطرية فهو حلال في نظر الساسة باعتباره وسائل لغايات أهم هي الوصول إلى الكرسي وهي غاية الغايات التي اعتبرها البعض قميصا البسه الله إياه ولا يمكن خلعه إلا بالموت . لقد عاصر ماكيافيلي إعدام الراهب (سافونا رولا ) الذي كان مسيطراً على فلورنسا وقال ماكيافيلي عبارته المشهورة (الأنبياء غير المسلحين يخفقون ).وقد عبر (ماينكه) أشهر مؤرخي الألمان المعاصرين:بأن القوة للدولة كالغذاء للإنسان . لا توجد لدى الساسة صداقات دائمة وإنما هناك مصالح دائمة يتم البحث عنها والوصول إليها بكل الوسائل غير المشروعة دائما والمشروعة في بعض الأحيان النادرة والنادر في الفقه لا حكم له .لقد كان رأي الوزير والفيلسوف الانجليزي(باكون) إن ماكيافيلي لا يفيد أحدا من الملوك لأنهم يعرفون ما يقصدون ولكنه يفيد الشعوب ويفتح عينيها لما يحيق بها من الأخطار . كل ذلك يجعلنا نقول إن السياسة وسخ ومستنقع ولها رجالها الذين تعودوا على روائح وسخها كما تعود الدباغون على نتانة الجلود ونافخي الكير على أوساخه .فالسياسي (أو الحزبي ) لا يدافع عن الحقيقة بل عن المصلحة التي يسعى إليها بكل السبل ,والحقيقة في نظره كل ما حقق مصلحته الشخصية والحزبية الضيقة وكل ما عداها كذب ودجل .فهو لا يدافع عن الحقائق بل عن حقيقته هو المتمثلة بمصالحه الشخصية والحزبية والآخرون من وجهة نظره هم الجحيم أو فليذهبوا إلى الجحيم .والسياسي الذي يبرر أفعاله بالأخلاق أو بالدين مثل الكلب الذي يمشي بين المخلفات ويرفع رجله إذا أراد البول خوفا من رذاذ بوله مع أن جسمه بالكامل بين القاذورات . الدكتور عادل قائد العامري ( خريج الأردن ومدرس في قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية التجارة في جامعة تعز ) يحترم العلم ويضعه تاجا فوق رأسه ويكره الحزبية ويضعها حذاء في رجليه . ذهب إلى الحرم الجامعي لجامعة تعز في حبيل سلمان وخلع حذاءه المتسخ وقرر أن يدخل الحرم الجامعي كما يدخل حرم أي مسجد لأداء الصلاة . وعندما سأله حراس البوابة عن حذائه قال لهم :هذه هي الحزبية النجسة القذرة التي يجب على كل أكاديمي يحترم نفسه وعلمه وطلابه أن يخلعها ويدخل إلى الحرم الجامعي دون أن يوسخه بأوحال السياسة .حتى يكون كلامه وتعليمه خالصا لوجه الله تعالى لا لتوجيهات ومنشورات الحزب الفلاني التي توجه الأكاديمي كما يوجه الراعي القطيع . لقد أراد العامري بفعله هذا إعادة الهيبة المفقودة للتعليم الجامعي بعد أن جعلته بعض الأحزاب حبة (فياجراء ) تختبر بها فحولتها الضائعة في الفراش السياسي جزمة العامري هي الجزمة التي أعادت للتعليم الجامعي هيبته بعد أن لطخته أوساخ السياسة الحزبية التي جعلت منه وسيلة رخيصة في سبيل الوصول إلى مكاسب سياسية تضحي بالعلم والطالب في سبيل المصلحة الحزبية .لقد وجه الصحفي العراقي منتظر الزيدي بحذائه رسالة شديدة اللهجة إلى السياسة الأمريكية ورئيسها( بوش) مفادها:أن الغطرسة الاستكبارية الأمريكية التي فاحت رائحتها العفنة في العراق يجب أن تسقط بما يوازيها حذاء الزيدي . ووجه العامري رسالة إلى الأكاديميين المحترمين الذين تفتخر بهم شهاداتهم وليس العكس وهم كثير مفادها : أن العلم مكانه الرأس و الحزبية مكانها القدم ومن العيب أن يخلط البعض بين مكان العلم ومكان الحزبية . فيكون حظه من العلم مثل حظ الحذاء الممتلئ ذهبا يبقى هو الحذاء . لقد فهم العامري قوله تعالى لموسى عليه السلام : [فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالوَادِ المُقَدَّسِ طُوًى] {طه:12} التي فهما بعض المتصوفة أنها الجسد أو النفس الأمارة بالسوء ,واعتبر أن الحزبية هي النعل وهي النفس الأمارة بالسوء دائما وخصوصا هذه الأيام المباركة . لقد اعتبر بعض الأكاديميين الحزبيين أن الثورة الحقيقية والناجحة يجب أن ترتبط بالجهل وبعدم تعليم الطلاب ,لان الثوري الحقيقي من يدع الطلاب فريسة للجهل ويغرس ذلك في عقولهم فيصبح العلم مرتبطا بالسلطة والجهل بالمعارضة وهم يخدمون الحاكم من حيث لا يحتسبون.ما هذا الزمان الرديء الذي وصلنا إليه؟أصبحت الأخلاق جريمة ومن يحاول أن ينشر العلم حيث يسود الظلام متهم بالخروج عن القطيع ؟ لا عزاء لنا إلا قوله تعالى:[ اَخْرِجُوا آَلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ] {النمل:56} .