ليس المقصود بعبارة (خط القرآن) هو الرسم العثماني , إنما المقصود طريقة القرآن المطردة في التعبير او السمة الغالبة على القرآن عند التعامل مع التراكيب من لفظتين أو اكثر وطريقة القرآن المتفردة في التعامل مع تلك التراكيب وطبعا ليس المقصود التعامل مع المفردة أو اللفظة لذاتها فقد عرضنا ذلك في حلقة ( خصوصية الاستعمال القرآني) لكن المقصود هو التعامل مع التراكيب وهذا ما سنوضحه بالأمثلة التالية : “النفع والضر” جاء عند الكرماني في أسرار التكرار في القرآن الكريم , قوله تعالى (قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضراً إلا ما شاء الله ) , (187 سورة الاعراف ) , وقال تعالى : (قل لا أملك لنفسي ضراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله(يونس49) لأن أكثر ما جاء في القرآن من لفظي الضر والنفع معاً جاء بتقديم لفظ الضر على النفع لأن العابد يعبد معبوده خوفا من عقابه أولاً ثم طمعاً في ثوابه ثانياً يقويه قوله (يدعون ربهم خوفا وطمعا (السجدة16) وحيث تقدم النفع على الضر تقدم لسابقة لفظ تضمن نفعا وذلك في ثمانية مواضع ثلاثة منها بلفظ الاسم وهي ههنا الرعد وسبأ وخمسة بلفظ الفعل وهي في الأنعام (ينفعنا ولا يضرنا , 71) وآخر في يونس (ما لا ينفعك ولا يضرك ,106) وفي الأنبياء (ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم , 66) والفرقان (ما لا ينفعهم ولا يضرهم , 55) وفي الشعراء (ينفعونكم أو يضرون , 73 ) أما في هذه السورة فقد تقدمه (من يهدي الله فهو المهتدي ومن يضلل 178) فقدم الهداية على الضلالة وبعد ذلك (لاستكثرت من الخير وما مسني السوء , 188 ) فقدم الخير على السوء فلذلك قدم النفع على الضر وفي الرعد (طوعا وكرها 15) . “الملائكة في القرآن” يرى الدكتور فاضل السامرائي خطوطا تعبيرية مع الملائكة. وهذه الخطوط هي: 1. في القرآن الكريم كله كل فعل أمر يصدر إلى الملائكة يكون بالتذكير (اسجدوا، أنبئوني، فقعوا له ساجدين) 2. كل فعل يقع بعد ذكر الملائكة يأتي بالتذكير أيضاً كما في قوله تعالى (والملائكة يدخلون عليهم من كل باب) و(الملائكة يشهدون) , (الملائكة يسبحون بحمد ربهم) . 3. كل وصف اسمي للملائكة يأتي بالتذكير (الملائكة المقرّبون) (الملائكة باسطوا أيديهم) (مسوّمين، مردفين، منزلين). 4. كل فعل عبادة يأتي بالتذكير (فسجد الملائكة كلهم أجمعين) (لا يعصون الله ما أمرهم) لأن المذكر في العبادة أكمل من عبادة الأنثى ولذلك جاء الرسل كلهم رجالاً. 5. كل أمر فيه شِدّة وقوة حتى لو كان عذابين أحدهما أشدّ من الآخر فالأشدّ يأتي بالتذكير (ولو ترى إذا يتوفى الذين كفروا والملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق) (يتوفى) جاءت بالتذكير لأن العذاب أشد (وذوقوا عذاب الحريق) أما في قوله تعالى (فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم) (تتوفاهم) جاءت بالتأنيث لأن العذاب أخفّ من الآية السابقة. وكذلك في قوله تعالى (ونزّل الملائكة تنزيلا) بالتذكير وقوله تعالى (تتنزّل عليهم الملائكة) بالتأنيث وقوله (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) بالتأنيث. 6. لم تأت بشرى بصيغة التذكير أبداً في القرآن الكريم فكل بشارة في القرآن الكريم تأتي بصيغة التأنيث كما في قوله تعالى (فنادته الملائكة) و(قالت الملائكة) . “المال والنفس” إذا كان المقام في جمع وحفظ الأموال يبدأ بالتضحية به وإذا كان السياق في القتال وليس في الأموال يقدّم (في سبيل الله) على الأموال ، فسورة التوبة كلها في الجهاد وليست في الأموال فقال تعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (التوبة 20) . أما في سورة الأنفال قدّم الأموال على (في سبيل الله) لأنه تقدّم ذكر المال والفداء في الأسرى ، فقال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يُهَاجِرُواْ مَا لَكُم مِّن وَلاَيَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُواْ وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (الأنفال 72) .