منذ أن وعينا وأدركنا ما يجري في الحياة ونحن نعرف أن هناك أعياداً أسبوعية لجميع الخلق بمختلف أديانهم وثقافاتهم وانتماءاتهم ، فكان يوم (الجمعة) هو يوم عيد المسلمين ، و(السبت) يوم عيدٍ لليهود ، أما (الأحد) فقد أخذه المسيحيون ، وهذه هي الأديان الثلاثة الرئيسية والسماوية ، أما الأديان الوثنية والوضعية فإن أيام العام أجمع لن تكفي ليكون كل يوم عيد لأتباع ديانة معينة ، فضلاً عن أن تكفيهم أيام الأسبوع الواحد !. ولا يمكن الحديث عن فضائل يوم الجمعة في مساحة صغيرة كهذه ، ولكنني سأحاول أن أنظر إلى (الجمعة) من زاوية جديدة ، زاوية لم نكن نعرفها بشكل كبير قبل انطلاقة أيام (الربيع) العربي ، حيث أعادت الثورات العربية ليوم الجمعة الاعتبار ، وأعادت لها ألقها وجمالها وقيمتها التي افتقدناها منذ زمن بعيد . وقد قسمت يوم الجمعة الناس إلى فئتين ، ففئة تشعر أن الجمعة هو يوم (رعبٍ) لها ، وفئة ترى أن يوم الجمعة هو يوم (حبٍ) لها ، ومن خلال التأمل في شعور كلا الفئتين يتضح أن الهوة كبيرة بينهما ، وأن المسافة الشاسعة بينهما تنم عن أن كل طرف في جهة ، بل في أقصاها ، ففريق في (الجنة) وفريق في (السعير) وإن كانت الأمور مقلوبة في الدنيا !. فأما من يرى أن الجمعة هو يوم (رعب) فإنه معذور ، فأتباع هذا الرأي هم (عُبَّاد) الأنظمة و(رهابنة) الحكام و(قساوسة) الزعماء ، فيوم الجمعة أصبح بالنسبة لهم (كابوساً) يقض مضاجعهم ويحرمهم من متعة الحياة طيلة الأسبوع ، خاصة أن يوم الجمعة ارتبط مع بدء الثورات العربية بيوم (الحشد) الأسبوعي المهيب الذي يصيب المسئول المستبد بالفزع الأكبر ، ويُدخل أتباعه في حالة استنفار قصوى لمواجهة (المد) الشعبي الذي يتكون بفعل (طوفان) الغضب العارم على سنين الاستبداد العِجاف ، فانطلاقاً من (سيدي بوزيد) إلى (القاهرة) مروراً ب(بنغازي) وتعريجاً على (تعز) ومن ثم (درعا) يجد الإنسان دروساً في الحرية قلما تشاهدها من قبل في التاريخ ، وتتجلى هيبة هذه الدروس في كل يوم معاناة تعيشها الشعوب لصنع رخائها المنشود ، ولكن وصول قطار الأسبوع إلى محطة (الجمعة) يُنذر الزعماء بالهلاك ، حيث تزيغ أبصارهم ، وتبلغ قلوبهم الحناجر ، ويظنون في أماني الخلود في الحكم الظنونا ، فتراهم في حالة يرثى لها ، ويتمنى كل واحد منهم أن يعثر على (الفانوس السحري) ومارده العملاق ، حينها لن يتبادر إلى أذهانهم أي طلب سوى ..حذف يوم الجمعة من قائمة الأسبوع !. أما من يرى أن يوم الجمعة هو يوم (حب) فله الحق في قول هذا ، فمن يشاهد الحشود الضخمة التي تدخل إلى الساحات والميادين يدرك بجلاء أنه ليس هناك من يومٍ للحب أكثر من هذا اليوم ، فعندما يتلاقى الأبيض مع الأسود ، المدير والموظف ، القبيلي و(المهمش) ، الكبير والصغير ، الرجل والمرأة ، الأمي والمثقف ، باختصار كل فئات المجتمع ، حينها ترى منظراُ للحب لا يستطيع الحب نفسه بكل ما فيه من مشاعر وأحاسيس صادقة أن يصف روعته وجماله ! ما أجمله من يوم ، الصفوف المرتصة والكتوف المتساندة تُشعر من يراها بالهيبة والإجلال ، الجباه الساجدة تمتلئ نوراً ووهجاً رغم سجودها على الإسفلت الحار والمملوء بالتراب بعيداً عن (المفارش) الإيرانية الفاخرة ، الثياب (البيضاء) لا تقل بياضاً وصفاءً عن قلوب أصحابها ، براءة الأطفال لها حضورها ، فطفل كتب على جبينه شعار الثورات الخالد (ارحل) ، وطفل كتب (أنا الشهيد القادم) حتى ولو لم يدرك معناها ولكنها (الفطرة) الثورية ، في (الجمعة) تشتم للحب والود والأخوة الصادقة رائحة زكية لا تشتمها في أي مكان آخر ، حتى ولو كان في محلات (عبدالصمد القرشي..بيت العود والعنبر والعطور) ، وترى لوحات فنية بين القلوب يصعب على (دافنشي) أن يرسمها ، وتسمع ألحاناً شجية تغنيها الأرواح الصادقة والقلوب المحبة لا يمكن ل(عبدالحليم) أن يغني مثلها ، وتسمع من بعيد صدى آهات وأنات الجرحى الذين يحضرون للصلاة رغم معاناتهم ، فتتأكد أن معزوفة (بيتهوفن) لا يمكن أن تصمد أمام جمالية موسيقى الآهات المختلطة بعزة الحرية ورفعة الكرامة ، هو باختصار يوم فريد وبهيج ، إن كان له من اسم ، فهو يوم (الحب) بامتياز وبدون أي منافس !. [email protected]