أوقفني في موقف التطرف وقال لي: من علامات انحراف جماعات الغلو وأهل أهواء البداوة والفضاضة والتسلط، اعتقادهم أن أقوال علمائهم هي الصواب المطلق، وأن الرجوع إليها، رجوع إلى الدين، والرجوع إلى غيرهم من علماء المذاهب والمدارس الأخرى، انحراف وضلال وكفر ونفاق، يترتب عليه استباحة الدماء والأموال وهذا لعمر الله هو عين الضلال. وأوقفني على درجات التطرف وقال: لا يزال المتطرف في سعة من أمره، ما لم يصب دماً حراماً، فإذا طعم مذاق الدم الحرام، يتحول قتاله لنشر عقائده الباطلة إلى مصدر رزق وهواية حياتية، ولا سيما إن كان من المجتمعات التي يحتقر أبناؤها مزاولة المهن الحياتية وتحترم امتهان القتال، فتنغلق السبل أمامه وأمام العودة الطبيعية إلى مجتمعه، فيزين له الشيطان أن رزقه تحت ظل رمحه، وأنه مجاهد في سبيل الله يقاتل أعداء الإسلام من خلال مقاتلته للمسلمين، فالطريق إلى مقاتلة أعداء الإسلام، تستلزم التخلص من ملايين المسلمين الذين لا يؤمنون بمنهجه المنحرف، ويستدرجه الشيطان من السياق المختلف فيه، في استباحة الانتحار لقتل المحتل العسكري الذي لا حيلة في مواجهته بغير هذه الطريقة، وقت المعركة التي تقررها الأمة، وبعد تقدير المصالح والمفاسد والضرورة ومقدارها، وما سيترتب على العملية من حماية لأنفس المسلمين وأموالهم، يستدرجه إلى استباحة العمليات الانتحارية العبثية ضد المستأمنين ومنها إلى استباحة الغدر والكذب والدخول إلى بلاد غير المسلمين بتأمينهم له والغدر بهم من الداخل، وإلى الغدر بالمسلمين الذين يختلفون معه ويرون ضرورة تأمين المستأمن أو الجنود الذين يدافعون عنهم أداء لواجب أمانة حماية المستأمن، فيستبيح دماء هؤلاء بحجة دفاعهم عن اليهود والنصارى، ويستدرجه الشيطان، إلى استباحة دماء الجنود المؤتمنين على حراسة المصالح العامة، لأنهم يمنعونه ما يستبيحه من النهب والسلب، وانتهاك الإعراض، فانظر كيف زين له الشيطان كبائر المعاصي باسم الدين والجهاد، ولا تستغرب ترخص هؤلاء في استباحة الدماء والأموال والكذب والغدر والخيانة، وتشددهم في اللهو والموسيقى، واعتقادهم الباطل أن كتابة العهود والمواثيق الدستورية من الكفر البواح حتى لو نصت أن الإسلام مصدر كل تشريع. ومن يضلل الله فما له هاد، وكيف يهدي الله من يتنكب ما أنعم عليه من عقل وبصيرة، ويسير وراء عواطفه الجياشة، فتتلاعب به كما تتلاعب الرياح بالريشة، وتتلاعب به المنظمات الاستخبارية العالمية لتحقيق أهدافها وهو كالأبله المشدوه. سألته كيف يبرر له ضميره الديني ارتكاب جميع هذه الجرائم مع حرارة إيمانه وصدق عاطفته، أجابني: يعينه الشيطان على تعضية النصوص، منتقياً ما تشابه منها لتبرير انحرافه، ويرى أن الصدق والإخلاص عند أصحاب أهواء العواطف القتالية، يكفي لتبرير الإعراض عن الراسخين في الفقه والحكمة، وهكذا يعاقب الله من أعرض عن ذكره وأعرض عن التعمق في نصوص الدين ومقاصده باستدراجه من جريمة صغيرة إلى جريمة أكبر حتى يستحق عقوبة تأييد المخالفين له، على القضاء عليه بعد أن يستطير شره، فالمتطرفون وإن استطال شرهم وتعاظم في فترات تاريخية محدودة فإن مصيرهم هو التلاشي، وعادة ما يقبرهم التاريخ على عجل كما قبر الخوارج والصعاليك والقرامطة والبرامكة وغيرهم.