الشخبطات الجدارية، أو الكتابة على الجدران، بالطريقة اليدوية المعروفة، ظاهرة إعلانية إعلامية تقليدية وشائعة، قد لا تعبر في شكلها، وحتى في مساحة كبيرة من مضامينها، عن خصوصية ما، أولا لشيوعها كشكلٍ في كثير من البلدان العربية، وغيرها، وثانيا لهيمنة تيمات مضمونية ثابتة عليها، وكيفما كان الأمر فتيماتها الثابتة تعبر عن قضايا وظواهر قديمة، لم تحل ولم تتغير بعد، ما يجعل هذه الكتابات تعبر عفويا عن سياقاتها الاجتماعية والسياسية الرافدة في الواقع المعاش .. تيمات(الحب والجنس والسياسة والدين والذكريات..)، هي المهيمنة الرئيسية على موضوعات هذا “الفن”، أما عبارات من قبيل: (الحب عذاب، وفلان يحب فلانة، وعادل النمر سيد الكل، والإسلام هو الحل، ذكريات فلان.. ) فهي الأكثر شيوعا، بجانب بعض الشتائم، والبذاءات، إذا ما أخذنا بالاعتبار جدرايات السجون والحمامات العامة.. قرأت مرّة على جدار أحد الحمامات العامة في القاهرة، الدقي، بجانب عبارات كثيرة، عبارة: “ الدحابشة، أينما حلوا”، ولا بد أن كاتبها كان يشعر، حتى وهو في مصر، بنوع من الضغط والخوف من المكاشفة!! هكذا تجرك عبارة الحائط إلى أبعاد جغرافية وسياسية وتاريخية ونفسية وثقافية معينة.. وتؤدي رسائلها بصمت، ما يجعل هذه الظاهرة،(الشخبطات الجدارية) رغم شكلها الشائع وموضوعاتها الثابتة، جديرة بالتأمل، وموضوعا خصبا للبحث.. تتضمن، أو يمكن أن تتضمن كتابات الجدران حتى في رسائلها الوجدانية المباشرة “الحب عذاب” احتجاجا على السلطة الثقافية والدينية والاجتماعية القامعة، باعتبارها “هذه العبارات” صرخات مثبتة بصريا بالكتابة، أما جداريات السجون والحمامات العامة، فتعبر بشخبطاتها الكاشفة، أكثر من غيرها، عن خصوصيات شخصية ونفسية انفعالية مثارة، إنها أشبه بعملية التعري، مع لبس قناع للوجه، مناكفة للثياب والأناقة المفتعلة الزائفة، وإدانة لصرامة الواقع الفولاذي وقيمه الحاكمة في السياق العام، وكثيراً ما ترتبط مضامينها بكسر التابو، والتنفيس عن الشعور بالكبت والقمع الاجتماعي والسياسي.. سيجد الباحث أن هذا الفن فن شفاهي بامتياز، يكاد يكون أحد الفنون الشعبية، فعباراته قصيرة، شفافة، وكثير منها مستقى من التراث الشعبي، كما أن المؤلف مجهول وغائب غالبا، ونادراً ما يوقع الكاتب عليها(باستثناء الذكريات). الفرق بين كتابة الجدران والأدب الشعبي مع كونه منه، أن الأدب الشعبي يعبر عن المجتمع بينما تتضمن بعض شخبطات الجدران نزعة فردية واضحة، وتعبيراً عن الذات، لا تخطئه الملاحظة، كما أن غياب اسم الكاتب” المؤلف” هنا على عكسه في الأدب الشعبي، ليس بسبب كونه يعبر عن الكل، الشعب يؤلف لنفسه، عن نفسه، فالفردية حاضرة بقوة في كتابة الجدران، وكثيراً ما يعبر الكاتب عن نفسه وشخصيته الفردية للجميع.. ويعارض ربما باستفزاز المفاهيم السائدة والرأي العام. رابط المقال على الفيس بوك